أخبار عاجلة
معهد فتيات الرحمانية
معهد فتيات الرحمانية

رحل منذ 19 عامًا.. قصة «بهيج» شيخ معهد فتيات الرحمانية عالم الأزهر في نجع حمادي

يعد الشيخ سعد الدين الجباوي بهيج، ابن قرية القصر، الذي كان يشغل منصب شيخ معهد فتيات الرحمانية قبلي بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، أحد أبرز رجال الدين وعلماء الأزهر الشريف، الذي فارق الحياة في عام 2002، اي منذ 19 عامًا.
 
شيخ معهد فتيات الرحمانية الأسبق، الذي حفظ كتاب الله، الذي رحل عن الحياة حينما كان في العقد الخامس من العمر، تاركًا 4 أبناء من الذكور، هو أحد أبرز رجال الدين الذين عرفتهم قريتي الرحمانية والقصر، وجميع قري شرق النيل بنجع حمادي.
 
تخرج الشيخ بهيج من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف، فكان مثالاً يحتذي به وقدوة دينية تتلمذ على يديه العديد من قامات قري شرق النيل، إلي جانب سيرته العطرة والتي لمسها أهالي بنجع حمادي، حيث كانت تتسارع عليه القري المجاورة والنجوع، لسماع خطبة الجمعة والدروس الدينية التي كان يلقيها عليهم.
 
شيخ معهد فتيات الرحمانية، وصاحب السيرة العطرة، كان يتهافت الأهالي على مجلسه، وتسجيل خطبه ودروسه الدينية، فتتلمذ علي يديه الكثير من قامات قريتي الرحمانية والقصر إلي جانب قري شرق النيل المختلفة، وذلك لما يتميز به من بحسن الخلق وطيبة القلب وسماحة الوجه وطلاقة اللسان، فقد كان أحد أعمدة الصلح الرئيسية في حل النزاعات والخصومات الثأرية بين الأهالي.
 
أنشأ الشيخ سعد الدين بهيج معهد الرحمانية الأزهري للفتيات، للتخفيف علي فتيات الرحمانية والقصر مشقة الذهاب لمعاهد بعيدة حفاظًا عليهم من الطريق، وكان له الفضل في إنشاء جمعية خيرية بها العديد من المشروعات التنموية والخدمية حيث كان يتم إجراء الكشف الطبي علي المواطنين بالمجان إلي جانب إنشاؤه لمكتب تحفيظ القرآن وإلقاء الدروس الدينية.
 
توفي الشيخ بهيج فيلسوف اللغة العربية كما أطلق عليه الأهالي، بعد رحلة قضاها لخدمة كتاب الله، وخدمة أهالي قريته، حيث بكاه الأهالي حين وافته المنية فى سنة 2002، وأصبحت سيرته تزين جميع مجالس منادر العائلات المختلفة، وجلسات المواطنين والشباب.
موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

عيد الغطاس

القلقاس والقصب واليوسفي.. عادات أقباط نجع حمادي للاحتفال بعيد الغطاس

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية يومي 19 و 20 من شهر يناير كل عام بعيد الغطاس، ويرجع …