أخبار عاجلة
رسالة ماجستير بتربية قنا
رسالة ماجستير بتربية قنا

رسالة ماجستير بتربية قنا تناقش أبعاد المناخ المدرسي وعلاقتھا بالتوافق الأكادیمي لدى طلاب الثانویة

شهد الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، مناقشة الرسالة المقدمة من الباحثة نهلة أحمد محمد شبيب، للحصول على درجة الماجستير من كلية التربية بقنا فى تخصص علم النفس التربوى عن رسالتها المعنونة “أبعاد المناخ المدرسي وعلاقتھا بالتوافق الأكادیمي لدى طلاب المرحلة الثانویة” حيث أشاد رئيس الجامعة بطريقة وأسلوب المناقشة فى رسائل الدراسات الإنسانية.

رسالة ماجستير بتربية قنا

أشارت الباحثة إلى أن الدراسة تهدف إلى التعرف على العلاقة بین أبعاد المناخ المدرسي والتوافق الأكاديمى وبیان ما إذا كان یمكن التنبؤ بالتوافق الأكادیمي من خلال ابعاد المناخ المدرسي ، وأى من أبعاد المناخ المدرسي أكثر تأثیرًا في التوافق الأكادیمي، مشيرة إلى أن عینة الدراسة تكونت من 200 طالب وطالبة نصفھم من الذكور والنصف الأخر من الإناث.
وقالت أن أدوات الدراسة تمثلت في استخدام أداتین ( مقیاس المناخ المدرسي – مقیاس التوافق الأكادیمي)، ولمعالجة البیانات احصائیًا تم استخدام معامل الارتباط، وتحلیل الانحدار المتعدد المتدرج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطیة بین أبعاد المناخ المدرسي والتوافق الأكادیمي لدى أفراد العینة ( الذكور – الاناث)، وأمكن التنبؤ بالتوافق الأكادیمي من خلال أبعاد المناخ المدرسي.
 
وتوصلت الدراسة أيضًا إلى أن أكثر أبعاد المناخ المدرسي تأثیرًا في التوافق الأكادیمي لدى أفراد العينة الذكور على الترتیب: دعم المعلمین – دعم الطلاب بعضھم البعض – الأمان المدرسي – احترام الذات، وأن أكثر أبعاد المناخ المدرسي تأثیرًا في التوافق الاكادیمي لدى أفراد العینة الاناث هى على الترتیب: احترام الذات – الأمان المدرسي – دعم الطلاب بعضھم البعض.
أشرف على الرسالة الدكتور عصام على الطیب مرزوق أستاذ علم النفس التربوي ووكیل كلیة التربية بقنا للدراسات العلیا والبحوث، والدكتور محمد عبدالهادي عبدالسميع أستاذ مساعد بقسم علم النفس االتربوي بكلیة التربیة بقنا.
 
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من تشكيل لجنة المناقشة والحكم، من الدكتور عصام علي الطيب أستاذ علم النفس التربوي ووكیل كلیة التربية بقنا للدراسات العلیا والبحوث “رئيسًا ومشرفًا”، والدكتور محسوب عبدالقادر الضوي استاذ علم النفس التربوى وعميد كلية التربية بقنا ” عضوًا ومناقشًا” والدكتورعبدالمنعم أحمد حسين بدران استاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي بجامعة سوهاج “عضوًا ومناقشًا”.
وأوصت اللجنة بمنح الباحثة درجة الماجستير في علم النفس التربوى بتقدير ممتاز، مع التوصية بتبادل الرسالة العلمية مع الكليات والمراكز التربوية الأخري.
 
شهد المناقشة الدكتور محمود شبيب عميد كلية التربية الأسبق، والدكتور عبدالمنعم دردير عميد الكلية السابق، والدكتور محمد صبرى الأنصارى وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة جنوب الوادى. 
موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

محافظ قنا أبوتشت

بعد تغريم مديرة الإدارة الهندسية بنجع حمادي.. محافظ قنا: انتصرنا على الفساد

قال اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، أن هذا الحكم يؤكد أن الدولة بكافه أجهزتها ومؤسساتها …