أخبار عاجلة
عيد الفطر
عيد الفطر

قبل رمضان بساعات.. كيفية أداء أول صلاة تراويح وعدد ركعاتها؟

من المقرر أن يؤدي المسلمون في بقاع الأرض، اليوم الاثنين، الموافق 12 أبريل الجاري، أول صلاة تراويح خلال شهر رمضان 2021، لذا يسأل البعض عن كيفية أداء صلاة التراويح في رمضان وعدد ركعاتها، عبر محركات البحث الشهيرة، خلال هذه الساعات.

أول صلاة تراويح

“بتوقيت النجع” ترصد خلال السطور القادمة كيفية أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها.

كيفية أداء صلاة التراويح في رمضان وعدد ركعاتها

أجمع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، على أنّ صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدّى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلّم المصلي بعد كل ركعتين، وفقا لما جاء في كتب الفقه، وفقا لما أكده علماء الدين.

وقت صلاة التراويح في رمضان 2021

ويبدأ وقت صلاة التراويح، بعد أداء فرض صلاة العشاء، مباشرة، والأفضل أن تُصلّى بعد السّنّة، ولا يصحّ أداؤها قبل صلاة العشاء؛ لأنها صلاةٌ مسنونةٌ تؤدّى بعد الصلاة المفروضة، ويستمرّ وقتها إلى طلوع الفجر، ولا تُقضى صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها.

عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان

لا تصلى التراويح إلا في شهر رمضان المبارك، ومن جانبه، أوضح جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية في المشهور عندهم، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح عشرون ركعةً دون صلاة الوتر، وتُؤدّى الوتر ثلاث ركعات، بينما لدى الإمام مالك رأي آخر، في رواية إلى أنها ستٌّ وثلاثون ركعةً غير صلاة الوتر، وتُصلّى ركعتين ركعتين.

ما حكم صلاة التراويح في رمضان؟

أوضحت دار الإفتاء، في فتوى لها، وردت إليها من جانب الجمهور، تود معرفة الحكم الشرعي لصلاة التراويح، حيث أكدت أن صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان وهي سنة تصلى ليلًا في رمضان بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء.

واستدلت بحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة –أي أمر ندب وترغيب– فيقول: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» وقد لَقِيَ صلى الله عليه وسلم ربه والأمر على ذلك في خلافة أبى بكر وصدرًا من خلافة عمر ثم أمر عمر رضي الله عنه بالجماعة في القيام.

 

 

موضوعات متعلقة :

موضوعات متعلقة :

عن admin2

شاهد أيضاً

أسعار العملات العربية والأجنبية

الجنية بدأ رحلة التعافي.. انخفاض الدينار الكويتي والريال السعودي في السوق السوداء

ارتفع البحث خلال الساعات الماضية حول معرفة أسعار العملات في السوق السوداء اليوم في مصر، …