أخبار عاجلة
صيام القيامة في نجع حمادي
صيام القيامة في نجع حمادي

ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان.. أشهر مأكولات الأقباط في الصوم الكبير: «قَدِّسُوا صَـوْمـاً»

نجع حمادي: كيرمينا جميل

بدأ الأقباط الأرثوذكس صوم القيامة المجيد، وهو ما يعرف بإسم “الصوم الكبير”، وذلك لأنه صيام 55 يومًا، وهو مُقسم إلى 3 أجزاء وهم:

1- اسبوع الاستعداد

2- صوم السيد المسيح والذي تكون مدته 40 يومًا

3- اسبوع الآلام وهو أخر اسبوع في الصوم الكبير

ويُعتبر هذا الصيام من الدرجة الأولى، ويمتنع فيه الأقباط الأرثوذكس عن تناول الطعام الحيوانى مثل الدجاج، واللحوم، والأسماك، وغيرها من الطعام الذي يحتوى على منتجات الألبان، والبيض، والسمن، والشيكولاتة.

وجاءت آية فى الإنجيل تقول: “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله”، ولذلك يُمنع فى هذا الصيام الطعام الحيوانى، وذلك لأن هذا الصيام يُعتبر كتدريب للامتناع عن شهوات الأكل، والجسد.

ويتناول الأقباط الأرثوذكس في هذا الصيام جميع انواع البقوليات مثل الفول، والعدس الأصفر، والعدس البنى (العدس ابو جبه)، والفاصوليا البيضاء، واللوبيا، والفاصوليا الخضراء، والفول الصويا، وغيرهم من البقوليات.

ومن مأكولات هذا الصيام أيضًا الكشري، والبطاطس المسلوقة (البطاطس المهروسة)، والبطاطس المقلية، والطعمية، والمحشي بكل أنواعه (ورق العنب – الكرمب – الكوسا – الباذنجان – الفلفل)، والباذنجان المقلى، والمسقعة، والبصارة، والمكرونة بأنواعها (مقلية – مسلوقة بصوص الطماطم)، والبطاطس الفرن، و”الملوخية الناشفة”.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

محافظ قنا الجديد

محافظ قنا: زيارات مستمرة لأهالي القرى.. والمستشفيات على رأس الأولويات

أكد الدكتور خالد عبدالحليم، محافظ قنا، أنه سيزور جميع أنحاء مدن ومراكز وقرى ونجوع المحافظة، …