أخبار عاجلة
ذوي الهمم
ذوي الهمم

مواهب الصعيد.. «بلال سعدي» المخترع الصغير يبتكر تقنية حديثة لـ ذوي الهمم

يعتبر بلال سعدي، ابن محافظة الأقصر، وصاحب الـ15 عامًا، أحد أبرز المخترعين الصغار في محافظات الصعيد المختلفى. ذوي الهمم

ذوي الهمم

بلال حسان سعدي، البالغ من العمر 15 عامًا، طالب الصف الأول الثانوي، المقيم بمحافظة الأقصر، استطاع أن يضع بصمة إنسانية وعلمية في حياته لمساعدة الآخرين ويحدث تغييرًا ولو بسيط في المجتمع.
 
منح طالب محافظة الأقصر، ذوى الهمم تقنية حديثة من خلال الملابس تمنح ذوي الهمم القدرة علي الحركة بسهولة ويسر، وتنبيههم عند الخطر دون الحاجة لمرافق، ويطمح بلال أن يصبح مخترع ذو أهمية كالعالم زويل.
 
وجه بلال حديثه للشباب، قائلاً:”من أسباب النجاح الإستمرارية وعدم الإلتفاف إلي الأمس، والأهم أن تسعي وراء حلمك لتحقيقه وإثبات ذاتك”. 

عازف السعادة في نجع حمادي.. «عازر قديس» مزيكاتى يعزف الكمانجا منذ 5 سنوات

على مدار 5 سنوات يعمل عازر قديس، طالب الثانوي بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، على تنمية موهبته الذي أكتشفها معلمه، ليكون أول عازفًا على ألة سوبرانو ريكوردر، من قلب مدينة نجع حمادي.

عازر قديس شحاته، البالغ من العمر 16 عامًا، والمقيم بمركز نجع حمادى شمالي محافظة قنا، عازف سوبرانو ريكوردر وهي آلة تشبه الناي والمزمار البلدي، بدأت موهبته الفنية بالمدرسة وهو فى الحادية عشر من العمر، وتعلم العزف عليها بتشجيع من معلمه شارلى سعد، ونصحه بشراء أله خاصة به وظل يعزف عليها لمدة عامين.
 
معلم طالب الثانوي بنجع حمادى، كما منه تعلم العزف على “الكمانجا” للمشاركة فى إحدى المسابقات التى تقيمها وزارة التربية والتعليم، وبالفعل تعلم عازر العزف على الكمانجا وعزف اغنية “أحن قلب” لمحمد فوزي.
 
أستطاع عازر تطوير موهبته بمفرده، وتعلم أكثر عبر الأنترنت وذلك لعدم وجود مدرب متخصص فى الكمانجا الغربى، وبذل جهد كبير لمعرفة أخطاؤه وتصويبها والتعلم منها، ولم يتوقف طموحه عند ذلك، بل أنه سعي للتميز فى مجاله بالإستماع لمختلف العازفين، وذلك علي الرغم من كونه طالب بالصف الثاني الثانوي إلا أن يجيد تنظيم وقته.
الأقصر: رحاب أحمد
موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

عيد الغطاس

القلقاس والقصب واليوسفي.. عادات أقباط نجع حمادي للاحتفال بعيد الغطاس

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية يومي 19 و 20 من شهر يناير كل عام بعيد الغطاس، ويرجع …