أخبار عاجلة
الذكاء الإصطناعي في المصالح الحكومية بقنا
الذكاء الإصطناعي في المصالح الحكومية بقنا

هل يصبح الذكاء الإصطناعي بديل الإنسان في المصالح الحكومية؟.. قصة أفضل رسالة دكتوراة بقنا

كتبت: هيام بيومي

في نجاح جديد يضاف لجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، حصد مدرس بكلية الهندسة على جائزة أفضل رسالة دكتوراة في الذكاء الأصطناعي وذلك لعام 2020، وذلك في مجال الطاقة المتجددة.

 
الدكتور ابراهيم أبو الحمد محمد حمدان، الدكتور بكلية الهندسة فى جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، الذي حصد الجائزة، ناقش رسالة الدكتوراة في عام 2019، عمل فى الذكاء الإصطناعي من ناحية التحكم الخاص بتربونات الرياح، والتي نشر عنها العديد من الأبحاث في مجالات عالمية.
 
مدرس كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، يعتبر الذكاء الأصطناعي مجال كبير فى الحاسبات ومجال الربوتات، حيث يستخدمه من ناحية الطاقة الجديدة والمتجددة والحماية أثناء حدوث بعض المشكلات،
 
يروي حمدان في بداية حديثه لـ”بتوقيت النجع”: انه كان يفضل العمل فى مجال الطاقة المتجددة، لافتًا إلي انه أراد عمل نظام جديد، حيث قام بربط إستخدام الذكاء الإصطناعي مع أفكار التحكم والكنترول والحماية بترونات الرياح، وراودته فكرة إستخدام نظام الشبكات العصبية الهولمية كنظام ذكاء إصطناعي، ونشر وناقش العديد من الأبحاث في المجلات والمؤتمرات والندوات.
 
مدرس جامعة جنوب الوادي، الذي كانت بدايته معيدًا في جامعة منوف، حتي أصبح مدرس مساعد، وبعد ذلك نقل لجامعة جنوب الوادي، أستخدم الذكاء الإصطناعي من وجهة نظر التحكم، وأستخدمه للكشف وربطه مع مجال الطاقة المتجدده لمواكبة العصر الحالى، قائلاً”تأثيره هيكون مفيد لينا فى المستقبل وبالفعل تم افتتاح العديد من الكليات باسم الذكاء الإصطناعي”.
 
يقول حمدان، أن أي منظومة حكومية تحاول ان يكون لديها نظام إلكتروني، لأن الذكاء الإصطناعي يعتبر أسهل في التعامل بالجامعات والمستشفيات والمصالح الحكومية المختلفة، قائلاً:”أنا عايز حاجة تحكي مخ الإنسان هذا هو الذكاء الإصطناعي، ولذلك عملنا مودل يعطى أمر لشبكة الكهربائية عند حدوث مشكلة ما”.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

25 مطبا صناعيا خلال 5 كيلو بطريق القناوية في نجع حمادي.. ومطالب من السائقين والأهالي

نجع حمادي: شادى ادوارد اشتكى عددًا من السائقين وأهالي شرق النيل بمركز نجع حمادي شمالي …