أخبار عاجلة
أكلات الأقباط في الصيام
أكلات الأقباط في الصيام

أيام البركة والصلاة.. أقباط قنا يبدأون «الصوم الكبير» لمدة 55 يومًا: عدس وكشري

نجع حمادي: كيرمينا جميل

تبدأ الكنيسة القبطية الارثوذكسية في مصر، صوم القيامة لدى الأقباط الأرثوذكس و هو يُعرف بـ الصوم الكبير يوم الاثنين المقبل، 20 فبراير الحالي، ويستمر حتى يوم 16 إبريل المقبل الذي يوافق عيد القيامة المجيد، ولمدة 55 يومًا.

ويُقسم هذا الصيام إلى 8 أحاد وكل أحد من كل أسبوع له اسم وهم :
الأحد الأول وهو ” أحد الرفاع ” وهو اليوم الموافق 19 من شهر فبراير، وهو يقوم فيه الأقباط بتناول الطعام الذي يحتوى على السمن، واللحم، والدجاج، والبيض، والحليب، والشيكولاتة، والأسماك، وغيرهم من طعام يحتوى على هذه المكونات.

الأحد الثانى وهو ” أحد الكنوز ” وهو الأحد الأول فى أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع الأول من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم نظرًا لما تردده الكنيسة من تراتيل خلال الصوم الكبير.

الأحد الثالث وهو ” أحد التجربة ” وهو الأحد الثانى فى أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع الثاني من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم لأن الكنيسة تعلم أبنائها الانتصار على العثرات، وهى مثل شهوة الأكل، وشهوة الجسد.

الأحد الرابع وهو ” أحد الابن الضال ” وهو الأحد الثالث في أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع الثالث من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم نظرًا لأن الكنيسة توضح لأبنائها أن الله غفور رحيم، ويقبل التائبين.

الأحد الخامس وهو ” أحد السامرية ” وهو الأحد الرابع في أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع الرابع من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم لأن الكنيسة توضح لأبنائها أن الله يقبل عودة التائبين له.

الأحد السادس وهو ” أحد المخلع ” وهو الأحد الخامس في أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع الخامس من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم لأن الكنيسة توضح لأبنائها أن الله يمسح خطايا أولاده، ويقبلهم.

الأحد السابع وهو ” أحد المولود أعمى ” وهو الأحد السادس في أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع السادس من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم نظرًا لأن الكنيسة توضح لأبنائها أن الله هو من يُنير لنا الطريق، ويغفر لنا، ويرحمنا.

الأحد الثامن وهو ” أحد الشعانين ” ويُسمى أيضًا ” أحد الزعف ” وهو الأحد السابع في أحاد الصوم الكبير، ويُمثل الإسبوع السابع من الصوم الكبير، وسُمى بهذا الإسم نظرًا لأن الكنيسة فى هذا اليوم تحتفل باستقبال السيد المسيح على الأرض، و يبدأ بعد ذلك اسبوع الآلام، وهو أسبوع له طقوس وصلوات معينة داخل الكنيسة.

ويأتى بعد ذلك ” أحد القيامة ” وهو الأحد الذي يحتفل فيه الأقباط بعيد القيامة المجيد، و يكون الموافق 16 من شهر إبريل لعام 2023.

ومن المأكولات التي يتناولها الأقباط في الصوم، البقوليات، والثمار، والخضروات، وشوربة عدس اصفر, ومكرونه بصوص خضار، ومكرونه بصوص الطماطم، وشوربة خضار، وشوربة عدس، وبصارة، وكشري عدس اصفر، والكشري المصري العادي، سلطه عدس بني (عدس بجبه)، وشوربة شعرية بالخضار، وبطاطس مهروسه بالثوم، والبطاطس المقلية، وصينية بطاطس الفرن، وطبيخ البطاطس دون لحم، وسمبوسه بطاطس، والمحشي بكل انواعه، والمسقعه، وبابا غنوج بالبذنجان المشوي، والفول المدمس، والفول الصويا بكل مشتملاته، فيما يُمنع تناول الأسماك، لأنه صيام من الدرجة الأولى مثل صيام الأربعاء والجمعة.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حريق مستشفى دشنا

تفاصيل حريق المقر المؤقت لمستشفى دشنا المركزي.. بسبب هاتف محمول

سيطرت قوات الحماية المدنية بقنا، برئاسة العميد هاني الأتربي، اليوم الأحد، على حريق نشب في …