أخبار عاجلة
العسل الأسود
العسل الأسود

«طباخه يدوقه ويبيعه».. «العسل الأسود» صناعة يدوية تبحث عن التطوير في قنا

تعتبر صناعة “العسل الأسود” من أهم الصناعات التي تشتهر بها محافظات الصعيد، ولا سيما محافظة قنا، لكثرة الأراضى الزراعية المنزرعة لمحصول قصب السكر، أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية.

صناعة العسل الأسود

يوضح أحمد حشمت، صاحب مصنع عسل أسود، في حديثه لموقع “بتوقيت النجع” أن العسل الأسود يتم تصنيعه بالطريقة اليدوية، وهو واحد من أهم الوجبات الغذائية التي ينصح به الاطباء لعلاج الأنيميا وغيرها من الأمراض، لاحتوائه على مادة الحديد، وأشهر الوجبات الصعيدية.

بورصة العسل:

يضيف حشمت، أن زيادة أو انخفاض ثمن العسل يرتبط بالبورصة التجارية على حسب الاستهلاك،  ويتم بيعه جملة بالقناطر، وتجزئة بالكيلو جرام.

وحول صناعة العسل، يقول محمد ابراهيم، عامل، ان مرحلة صناعته تبدأ من حصاد القصب من الأرض وتنظيفه، ونقله إلى العصارات، وتجهيزه للعصير، ثم تأتي مرحلة فصل الخام “عصير القصب” عن القشر الذى يستخدم كوقود لعملية طبخ العسل.

عملية الطبخ:

يضيف ابراهيم، بعد ذلك يجري عصير القصب فى أنابيب استعدادًا لطبخه فى اسطوانة واسعة تجرى بها عملية الطبخ والتي تستغرق ساعتين فأكثر ،حيث تتم فيها فصل الشوائب، ثم بعد ذلك ينقل فى مكان لتبريده وتحضيره للبيع.

يشير صانع العسل، ان سعر القنطار يصل في الموسم الحالي الي ٢٧٥ جنيهًا وسعر الكيلو ١٠جنيهًا، لافتًا أن مصنعه يعمل من أكثر من ٥٠ عام بالطرق اليدوية ولم يواكبه أي تطور ومع ذلك له شهرة كبيرة تمتد من القاهرة حتى اسوان.

كتبت: مها سيد

موضوعات متعلقة :

الرسم في مواجهة فيروس كورونا.. «الأسد» مدرس تربية فنية حول قريته لمتحف مفتوح بقنا

 

عن admin

شاهد أيضاً

الرائد أحمد أبوعبيدة ابن نجع حمادي

خير خلف لخير سلف.. «أبوعبيدة» يخدم في العاصمة: معاون مباحث مصر الجديدة

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …