أخبار عاجلة
العمدة غلاب
العمدة غلاب

سلسلة أعلام القرى.. «العمدة غلاب» صاحب الأيادي البيضاء في «مقربية قوص» بقنا

على مدار ٣٦ عام، تميز العمدة غلاب عبيد يوسف، عمدة قرية “المقريبة” التابعة لدائرة مركز قوص، جنوب محافظة قنا، بسيرة عطرة، حفظت له رصيدًا غير مسبوق في قلوب محبيه، حتى ذاع صيته كأحد أهم القيادات الشعبية بالمحافظة.

العمدة غلاب

“بتوقيت النجع” التقى العمدة غلاب عبيد يوسف، في مقر عمدة القرية، ضمن سلسلة “أعلام القرى” التي يقدمها الموقع الإخباري والخدمي، فكان هذا الحوار.

** حدثنا عن مفهوم “العمدة” وأبرز الصفات الواجب توافرها فيه؟

– العمدية هو لقب نحفظه جميعا، ينصر  صاحبه الحق، ويجب أن تتوافر في من يتولى هذا المنصب عدة صفات، أهمها أن يتصف بالحكمة ويحترمه أبناء قريته، ويكون مسئول عن حماية الأمن داخل القرية، فهو الملاذ الأول للمتخاصمين والمتشاجرين، والساعي للصلح بينهم.

**ما هو دور العمدة وما هي مهامه وواجباته وصلاحياته؟

– منصب العمدية من أهم المناصب وأخطرها داخل القرية، فالعمدة يحترمه أهل قريته، وكلمته مسموعة، فإذا تنازعوا على شئ كان هو واجهتهم الأولى قبل الاشتباك والتعدى، والعمدة جزء من التاريخ فى مصر لأن المجتمع المصرى مجتمع قبلى، يحتاج إلى شيخ مشايخ، وكل شيخ مسئول عن قبيلته، ثم تطور النظام أصبح عمدة.

** هل العمدة مسؤول عن حفظ الأمن داخل قريته؟

– دور العمدة فى القرية المحافظة على المواطن، وفض المنازعات وعقد الصلح بين المتخاصمين، حتى المنازعات الشخصية، ممايؤدى إلى تخفيف العبء على الحكومة ومركز الشرطة بالنسبة لمشكلات القرية.

** كيف يتم إختيار العمدة، وما هي شروط شغل هذا المنصب؟

– قبل عام 1990 كان العمدة بالانتخاب الحر المباشر بين المرشحين الذين يتمتعون بمواصفات معينه، منها أن يملك 25 فدان، وان يكون محبوبا بين الناس، حسن المظهر والسلوك، ولكن بعد 1990 بدأ بالتعيين من قبل الحكومة، ووضعت شروط منها أن يملك 5 أفدنة ومن عائلة مرموقة لديه حس أمنى.

** ماهو دور المرأة داخل القرية؟

– لابد من التواصل مع المواطن سواء الرجال أو السيدات، والسيدات تحل 50٪ من مشكلات القرية حتى فى الخصومات، فالمرأة لها دور كبير كونها حاملة التراث فى القرية والبيئة المحيطة .

** كيف ترى دور العمدة فى التنمية المجتمعية؟

– العمدة له دور فى المؤسسات والجمعيات الأهلية ومكاتب البريد بالاشراف عليها، ومساعدة الناس المحتاجين فى القرية، وقد قمت بانشاء ” صندوق الجمعة” لمساعدة الايتام فى الزواج والتكفل بهم، وطلاب الجامعة الذين لم يقدورا على تكاليف مصاريف الجامعة.

** هل العمدة دور في القضاء على الأمية داخل القرية؟

– نعم له دور، والحمد لله استطعت خلال فترة عمدية القرية من فتح اكبر عدد من فصول محو الأمية حتى أصبحت قرية المقربية خالية من الجهل والأمية .

** من هم معاونى العمدة؟

– معاونى العمدة هم مشايخ القرية وكبار العائلات والمثقفين بالقرية.

** كيف يتمكن العمدة من حل مشكلات القرية وجمع الشمل؟

– يتم التواصل من خلال عقد الاجتماعات بالقرية بعمل لقاء كل شهر والمناسبات الشخصية والافراح والأحزان، ووسائل التواصل الاجتماعى الواتس أب، والفيس بوك، تويتر، ويتم تكثيف المصالحات ” الحمد لله المقريبة خالية من الثأر ” .

** ماهى أبرز المشكلات التى تواجه المزراعين فى زراعة قصب السكر؟

– مشكلات كثيرة تواجه المزراع منها، ضعف الانتاج، السعر ضعيف جدا وأصبح العبء كله على المزارع، ونحاول بقدر المستطاع حل المشكلات المزارعين .

** كيف ينظر العمدة لمبادرة حياة كريمة لتنمية الريف المصرى؟

– مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى والقضاء على العشوائيات فى كل قرى الصعيد تستحق التقدير والإشادة، حتى يصبح الصعيد بلا عشوائيات وقطعة من أوروبا فمن خلال حياة كريمة يتم دخول الصرف الصحى والغاز للقرى المحرومة وتطوير المدن، وانا لي الفخر بأني التقيت بالرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، أول رئيس يهتم بالريف المصرى ويسعى لتطويره ونهضته.

** ماهى السيرة الذاتية للعمدة غلاب؟

– غلاب عبيد يوسف ابن قرية المقريبة مركز قوص، حاصل على بكالوريوس زراعة جامعة أسيوط، متزوج لدي 3 بنات-4 أولاد كلهم متعلمين وحاصلين على شهادات عالية، وأصبحت عمدة خلفا عن والدى من عام 1986 .

حوار: سمر الأحمداني:

موضوعات متعلقة :

«الدم بقى ميه» .. تفاصيل مثيرة بواقعة مقتل طفلة 4 أعوام خنقًا في قنا

 

عن admin

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …