• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
الجلابية
الجلابية

“أبوعلي” يحارب اندثار “الجلابية البلدي” منذ نصف قرن ويبقي على المهنة: ورثت المهنة عن أبي وأخي الأكبر

يعد الجلباب الصعيدى جزءًا لا يتجزأ من حياة العائلات، فهو بمثابة العادات والتقاليد في صعيد مصر عامة، وفي محافظة قنا بشكل خاص، يتشابه الجلباب البلدي في التفصيل، ولكن يختلف ببعض التنويعات الحديثة التي تفضلها الأجيال الشابة.

 

هنا بميدان “أبوالعباس” بمدينة قوص، جنوب قنا، تجد الحاج محمد فكري الشهير بـ”أبو علي” في دكانه القديم الذى يقرب أكثر المائة عام، وباداته البسيطة ليسرد لمحررة ” بتوقيت النجع” التفصيل قديما، والذى يبلغ عمره 62 عاما لأكثر من 50 عاما فى المهنة .

 

يقول أبوعلي إن الجلباب البلدى لايتغير شكله، ولكن يوجد التفصيلات تتنوع في الأكمام والرقبة، لافتًا إلى أنه يعمل في المهنة لأكثر من نصف قرن وعمره 62 عامًا، كما ورث المهنة عن أخيه الأكبر وأبيه، متابعًا أن تفصيل الجلابية يتكون من الرقبة أو الياقة وجيبين صغير وكبير من ناحية اليمين واليسار، وتحتاج يومين للانتهاء منها، وبعض الخياطين يحتاجون أسبوع للعمل فيها، علاوة على أن جلباب الشتاء أصعب في الخياطة، لأن القماش يكون من الصوف والتكلفة أعلى بعكس القماش القطن أو الستان، والبلدى يختلف عن الافرنجى فى الشكل والقيمة.

 

يشير إلى فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، حيث شهدت طفرة من حيث الإقبال على “الجلابية” والعباية الصوف، التي كانت تعتبر للبعض مصدر الدخل الرئيسي، ولقمة عيش “الغلابة” كما وصف، مضيفًا أن المحال كانت تضج بالزبائن طالبي الجلباب الصوف، الذي كان يعد زيًا رسميًا لحفلات الزفاف، قبل أن يستبدل بـ”البدلة” الحديثة.

 

ويشرح أبوعلي طريقة تنفيذ الجلباب، حيث أكد أن الخياطة قديمًا كانت يدوية، وتعتمد على الغرز السحرية، لكنها الآن معتمدة بشكل أساسي على السرفلة والتطريز، الذي يعجب الشباب ويفضلونه.

 

ويلفت إلى أن هناك عائلات في قوص تحرص على شراء الأقمشة غالية الثمن، حيث  يتجاوز سعر المتر 200 جنيه، كنوع من الواجهة الاجتماعية، مشددًا على أن خياطة “الجلابية البلدي” لن تندثر في الصعيد، لأن هناك من العائلات والأفراد والقبائل في قرى ومدن الصعيد تفضل ارتداء الجلباب البلدي التفصيل على الجاهز، وأن الاعياد والمناسبات المختلفة والموالد تعتبر موسم عمل بالنسبة للخياطين.

قوص : سمر أحمدانى

موضوعات متعلقة :

إصابة مدير مباحث قنا في مطاردة لعناصر إجرامية شديدة الخطورة

مصرع عنصر اجرامي وإصابة وضبط آخرين في مداهمة لمنطقة المساكن بقنا

ضبط موظف بصحة نجع حمادي بتهمة اختلاس مليون جنيه

كلاكيت خامس مرة.. العثور على جثة طفل رضيع مجهول الهوية بجوار شريط السكة الحديد في قنا

بعد دقائق من الحادث.. القبض على قاتل والده بضربة شومة في قنا

افتكره عمه.. مصرع مزارع على يد نجله بـ«ضربة شومة» في قنا (التفاصيل)

لمروره بضائقة مالية.. شاب يشعل في جسده النار بقنا: عليا ديون

تغيبت عن منزلها منذ أيام.. العثور على جثة ربة منزل غارقة داخل ترعة في نجع حمادي

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

طالبة الفنون الجميلة

بتعمل من الفسيخ شربات.. طالبة الفنون الجميلة في قنا تبدع في صناعة المشغولات اليدوية

على الرغم من كونها تبلغ من العمر 23 عامًا، إلا أن ابنة مدينة قوص جنوبي …