• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
مدينة فرشوط في قنا
مدينة فرشوط في قنا

أشهر مركز تجاري بقنا.. فرشوط أهل كرم وأصول تاريخية ولكن «خد غداك مربوط»

يتوسط مراكز شمال محافظة قنا، ويمتلك سجل تاريخي يميزه في الصعيد، سواء قديمًا او مؤخرًا، فتعتبر مركز التجارة الأول في مدن ومراكز المحافظة التسع، إلي جانب كونها عاصمة الصعيد في عهد المماليك، حينما استقل شيخ العرب همام بن يوسف بصعيد مصر عقب الصراع الذى دار مع المماليك وأستطاع أن يحكم الصعيد من أسيوط وحتى إسنا ، وأقام دولة عرفت فى التاريخ باسم دولة شيخ العرب همام كما ذكرها رفاعة رافع الطهطاوي كانت عاصمتها مدينة فرشوط.

مدينة فرشوط، التي تضم 7 قرى رئيسية و25 نجع، ارتبط اسمها بأحد أشهر الأمثال في مدن ومراكز محافظة قنا، والذي ظهر منذ عشرات السنوات، مرتبطًا بكونها مركزًا تجاريًا هامًا بمحافظة قنا، حيث أن المدينة كانت تخلو من محال بيع المأكولات، وكان التجار يقطعون مسافات طويلة، فكان لازامًا عليهم، أن يأخذوا معهم ما يكفيهم من طعام، ولذا يردد مقولة:”يا رايح فرشوط خد غداك مربوط”.

مركز التجارة الأول في محافظة قنا، يقع شمال محافظة قنا حيث يحدها من الشمال مركز أبوتشت ومن الجنوب الغربى مدينة نجع حمادى، أنجبت العديد من ذوي المكانة المرموقة في المجتمع سواء دينيًا أو علميًا وعمليًا، إلي جانب كونها تعتبر أحد أهم البلدان حيث اتخذها شيخ العرب همام، عاصمًة للصعيد في القرن الثاني عشر.

وعرف عن شيخ العرب همام، حسن الضيافة والكرم وأنه ملجأ للفقراء والأمراء، إلي جانب تخصيصه من أملاكه 19 فدانًا للإنفاق على بناء مسجده الذي يسمى باسمه في شرق المدينة، كما بنى قلعة التى مقرها مدخل مدينة فرشوط ويربط المدينة بدرب الأربعين، إلي جانب أنه كان لديه جيش يصل عدده لـ30 ألف جندي لحماية البلدة.

عاصمة الصعيد، لم تشتهر بالتجارة فقط، إنما اشتهرت بالزراعة أيضًا، إلي جانب احتوائها على سوق مركزي يحوى العديد من السلع والمنتجات والصناعات اليدوية مثل الكليم والسجاد واستخدام القصب في صناعة العسل والجلاب.

وعلى الرغم من المقولة الشهيرة التي تشيع في مدينة فرشوط ومدن ومراكز محافظة قنا، منذ سنوات طويلة، التي تطالب من يذهب إليها بأن يأخذ طعامه معه، إلا أن الأهالي في المدينة أشتهروا بكرم الضيافة وحسن الخلق، وظهورها كان بسبب خلو المدينة من المطاعم منذ عشرات السنوات.

يقول حلمى محمود مصطفى الخطيب، أحد أهالي مدينة فرشوط، إن هذه المقولة تحزن وتغضب أهالى فرشوط وأنها من باب الفكاهة تم ترديدها قديماً بين الناس حيث أنها لا تنطبق على طباع ولا عادات أهالي قري ونجوع مدينة فرشوط.

واستكمل الخطيب حديثه لـ”بتوقيت النجع” قائلاً:”زمان كانوا أهل فرشوط تجاريين ومغرمين بالتجارة وكان لما يجى تاجر يأخذ بضاعة كانوا بيضايفوه في المحلات بتاعتهم ويشربونه مشروب الضيافة وهو التاجر يبقى عشمان إنهم ياخدوه ويغدوه ولكن بسبب ظروف الشغل ما كانوش يقدروا يسيروا محلاتهم فطلع اللفظ من باب الفكاهة لكن لو أى شخص دخل بيت من البيوت أهل فرشوط هايتم ضيافته على أكمل وجه”.

يقول الدكتور محمود مدني، مدير الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار مصر العليا، إن فرشوط بكسر أولها وسكون ثانيها وشين معجمة وطاء مهملة، مدينة قديمة على مسيرة ساعة من النيل بشاطئه الغربى، وردت فى جغرافية أميلينو بأسم فرجوط وفى السينكسار باسم فرجود ، ثم عرفت باسم برشوط ووردت فى دفاتر الروزنامه القديمة وتاريخ سنة 1231هـ باسمها الحالى فرشوط.

وأضاف مدني، أنه قد ذكر صاحب كتاب العشاق بين التلال والأطلال انه كان لسيدنا نوح عليه السلام ذرية من حام ويافث وسام ، وقد سكن حام مصر وبلاد النوبة وكان له عقب من ولديه مصر وقوط فسكن قوط بلاد الصعيد وإليه تنسب كل بلد ينتهي اسمها بحرف الطاء مثل أسيوط وديروط وفرشوط .

ويتابع مدير الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة أثار مصر العليا، أن فرشوط ذكرها على مبارك فى الخطط بأنها بلدة عامرة بها الخيرات الكثيرة وأبنيتها من الاجر بعضها يحتوي على ثلاث طبقات وبها قيساريتان بدكاكين وقهاوي وخمارات وأربع وسائل ومعملان للدجاج وبها عصارات لعمل السكر ، ولقد كانت مدينة فرشوط عاصمة الإقليم كله من جنوب أسيوط وحتى إسنا ما لا يقل عن أربع سنوات ( 1765 – 1769م ) حينما استقل شيخ العرب همام بن يوسف بصعيد مصر عقب الصراع الذى دار مع المماليك وأستطاع أن يحكم الصعيد من أسيوط وحتى إسنا ، وأقام دولة عرفت فى التاريخ باسم دولة شيخ العرب همام كما ذكرها رفاعة رافع الطهطاوي كانت عاصمتها مدينة فرشوط.

فرشوط: ندا خالد

 

موضوعات متعلقة :

مصرع واصابة 3 بعد سقطوهما داخل بئر صرف صحي أثناء حفره في نجع حمادي

لحوم في ثلاجة منزل سفاح قنا يشتبه في آدميتها.. اختطف «حلاق» لتأخره عن موعد تزيين شعر رأسه

مش بطل شعبي.. “أبوفياض” خارج عن القانون تاجر في السلاح والمخدرات والأمن كتب السطر الأخير في حياته

النيابة تقرر دفن “سفاح قنا” وضحاياه بعد سحب عينات الحمض النووي من الجثث للتأكد من هويتها

محكوم عليه بالسجن 309 عاما.. “أبو فياض” سفاح قننا: حرامي قضبان القطارات وفرض الإتاوات

سفاح قنا.. قصة “أبو فياض” أخطر مجرم في الصعيد: قتل زوجتيه وابنته ويتاجر بالمخدرات والسلاح

محكوم عليه بالإعدام والسجن المؤبد.. ننشر أول صورة لـ”سفاح قننا” بعد العثور على جثث ضحاياه  

مقبرة الموتي.. مفاجأة في قضية جثث ضحايا سفاح قننا: قتلهم منذ 120 يومًا  

مفاجأة جديدة تكشفها الداخلية داخل مقبرة الموتي بقنا.. إنقاذ سوداني اختطفه وكبله في منزله

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

رئيس مباحث نجع حمادي

أعين مصر الساهرة في عيدهم الـ70.. «امبابي» نسر الصعيد ومعشوق أهالي نجع حمادي

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …