• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
وجبة غذائية- ارشيفية
وجبة غذائية- ارشيفية

ابتعد عن هذه الأطعمة فورا.. تصيبك بالخرف والزهايمر وتضعف ذاكرتك

عقلك هو أهم عضو في جسمك، فهو يحافظ على قلبك ورئتيك وجميع أنظمة جسمك، وهذا هو السبب في أنه من الضروري إبقاء عقلك يعمل في أفضل حالة مع اتباع نظام غذائي صحي، ومن المهم الانتباه إلى أن بعض الأطعمة لها آثار سلبية على الدماغ، وتؤثر على ذاكرتك ومزاجك وتزيد من خطر الإصابة بالخرف.

تشير التقديرات إلى أن الخرف سيؤثر على أكثر من 65 مليون شخص حول العالم بحلول عام 2030، ولحسن الحظ، يمكنك المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالمرض عن طريق استبعاد بعض الأطعمة من نظامك الغذائي.

ويقول الدكتور على الهادي، اختصاص التغذية العلاجية، إن تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية لا يؤدي فقط إلى توسيع محيط الخصر، بل يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وأيضًا تأثير سلبي على العقل، فهي تزيد خطر الإصابة بمرض بالخرف والزهايمر وضعف الذاكرة بوجه عام.

كما أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الدماغ، وكذلك انخفاض في وظائف المخ والذاكرة والتعلم وتكوين الخلايا العصبية في الدماغ.

الكربوهيدرات المكررة التي تشمل السكريات والحبوب المعالجة، مثل الدقيق الأبيض، تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، وهذا يعني أن جسمك يهضمها بسرعة مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

ويوضح الدكتور علي الهادي، أنه عند تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة، ترتفع مستويات السكر في الدم وتضعف وظائف المخ، وهذا التأثير على الذاكرة ينتج عن التهاب الحُصين، وهو جزء من الدماغ يؤثر على بعض جوانب الذاكرة، بالإضافة إلى الاستجابة لإشارات الجوع والشبع.

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مستشفى حميات نجع حمادي

دور البرد المنتشر حاليًا.. أطباء يوضحون طرق الوقاية منه: لازم تاكل خضروات وفاكهة ومتخرجش من بيتك

نجع حمادي: سهيلة الهوارى قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب رئيس قسم البكتيريا والمناعة بمستشفيات جامعة …