• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
رئيس مدينة أبوتشت
رئيس مدينة أبوتشت

التوكتوك غير حضاري.. رئيس مدينة أبوتشت: اتقبل النقد البناء وحياة كريمة تمضي بنا من الألم نحو الأمل (حوار)

تقلد الدكتور قدري الشعينى، رئيس محلية مركز أبوتشت الحالي، شمالي محافظة قنا، عدة مناصب بدأها كباحث قانوني بديوان عام محافظة قنا، وكان ذلك عقب تخرجه من كلية الحقوق وحصوله على درجة الماجستير في القانون، والدكتوراة في القانون الجنائي من جامعة القاهرة، وصولًا لتعيينه رئيسًا لمركز ومدينة أبوتشت في شهر ديسمبر الماضي.

رئيس مدينة أبوتشت

رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت الذى لم يتم مرور عام على تعيينه بقرار من اللواء أشرف غريب الداودي محافظ قنا، يبلغ من العمر 46 عامًا، وهو من أبناء قرية الشعانية التابعة لمركز نجع حمادي شمالي قنا.

شغل “الشعينى” منصب نائب رئيس محلية أبوتشت بعام 2015، ثم رئيسًا لمحلية الوقف عام 2016، وباحثًا قانونيًا أول بديوان عام محافظة قنا، وفى عام 2020 قام بمهام رئيس محلية مركز دشنا نظراً لخوض رئيس المركز الانتخابات البرلمانية، وفى شهر ديسمبر الماضى تم ندبه لتولى رئاسة محلية أبوتشت ليتجدد لقائه مع “مركز العائلات” ولكن هذه المرة رئيسًا للمركز.

ما آخر التطورات التي شملتها المبادرة الرئاسية في مركز أبوتشت؟

مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، يرتدي من خلالها مركز أبوتشت ثوبه الجديد، فهي تمضي بالمركز من مرحلة الألم نحو الأمل، فقد شملت المبادرة مركز أبوتشت وكافة قراه، حيث ما يفوق 300 مشروع حاز عليهم المركز من ضمن 619 مشروع خاص بالمحافظة ككل، ومن ضمن أبرز التطورات المجمعات الخدمية والتي يجري العمل بها الآن، ومجمعات زراعية، انشاء وإعادة تأهيل للوحدات الصحية، وكذلك مراكز الشباب، توفير أماكن للإسعاف، والحماية المدنية، وانشاء وإعادة تأهيل للمدارس بمختلف القرى، فالميزانية المخصصة لمركز أبوتشت من خلال المبادرة الرئاسية تصل ل 4 مليار جنيه تقريباً.

ما المجمعات الخدمية التي يجري العمل عليها الآن؟

هناك 5 مجمعات خدمية حكومية بكل مجلس قروى، بقرية القارة، بخانس، أبوشوشة، سمهود، وقصير بخانس مساحة كل مجمع لا تقل عن 1000 متر، ستضم مكاتب مختلفة لجميع الإدارات الحكومية من سجل مدني، تموين، بريد، وغيرها من الإدارات وكذلك سيكون بكل مجمع خدمي مركز تكنولوجي لكل مجلس قرية يرتبط بالمحافظة، وبالتالي يتم ربطه بالعاصمة الإدارية لخدمة مواطني القرى، وتخفيفًا من على كاهلهم معاناة التنقلات إلى المركز.

وماذا عن المجمعات الزراعية؟

جاري العمل ب3 مجمعات زراعية فى 3 قرى وهم القارة، سمهود، وأبوشوشة، تشمل كل ما يخص المزارع بالقرية.

كم وصلت نسبة تنفيذ هذه المشروعات؟

نسبة التنفيذ تقريبية وتقررها اللجنة الهندسية التابعة للقوات المسلحة والتي تتابع بصفة دورية تنفيذها، ولكن مجمع خدمي أبوشوشة تتراوح نسبة تنفيذه ما بين 30% إلى 32%، ووصلت نسبة تنفيذ مجمع خدمي القارة إلى 42%، فيما تخطت نسبة التنفيذ بمجمع خدمي بخانس 45%، وباقي المجمعات نعمل جاهدين على تنفيذها بالوقت المحدد.

هل هناك مشروعات تم الانتهاء من تنفيذها؟

نعم، تم إنشاء مدرسة القناطر ببخانس للتعليم الأساسي، ومدرسة سمهود جاري الانتهاء من التشيبطات النهائية بها وسيتم تسليمها بداية العام الدراسي القادم.

ما هي الشوارع التي تم رصفها بشكل نهائي بالمركز؟

تم الانتهاء بشكل نهائي من رصف شارع الجيش، شارع الإصلاح، وشارع سمر سبورت، وجاري العمل بباقي الشوارع، حيث أن خطة الرصف تنضم للخطة الاستثمارية لعام 2021/2020، ولكنها ارتبطت بعام 2022، لحين الانتهاء من أعمال الصرف الصحي والغاز الطبيعي بالمركز، وسوف يتم رصف شارع الزرايب الرئيسي قريباً، حيث يعد هذا الشارع هو المدخل الرئيسي لمركز أبوتشت.

وماذا عن تركيب “الانترلوك” الذي صرحتم عن تركيبه بالمركز من قبل؟

سوف يتم تركيب الانترلوك قريباً، وستكون تجربة ناجحة، وجاري الآن تحديد الشوارع مع الإدارة الهندسية لاختيار الشوارع المستحقة للتركيب والتي تقل عن 4 متر.

ماذا عن إنشاء فرع البنك الأهلي في مركز أبوتشت؟

بالفعل، تم الاتفاق مع البنك الأهلي على دفع 12 مليون جنيه مقابل 400 متر بمنطقة القاعة الفرعونية لصالح البنك الأهلي بقيمة 30 ألف جنيه للمتر، وجاري تخصيص المساحة، جاء ذلك بناءًا على مطالب المواطنين بإنشاء فرع للبنك الأهلي بأبوتشت، بسبب قلة ماكينات “ATM” الخاصة بالبنك، فمعظم الموظفين يستخدمون بطاقات البنك الأهلي.

كيف يتم التعامل مع شكاوى المواطنين؟

يتم التعامل الفوري مع شكاوى المواطنين الفعلية، وذلك عن طريق إرسالها للمختص حسب كل شكوى، ونعمل جاهدين على تلقي شكاوى المواطنين والعمل على حلها بكل شفافية.

ما أبرز المشكلات التي تواجهكم خلال العمل، وآلية الحل؟

بالنسبة لي لا يوجد مشكلة ليس لها حل، والعمل بالمحليات مليء بالمشكلات، فمثلًا في حملات الإزالة نستعين بالشرطة، وكذلك في تنفيذ المشروعات الخدمية نواجه عدة مشاكل وخاصة بتوفير أراضي تبرع لتنفيذ المشروعات بالقرى التي لا يوجد بها أرض أملاك دولة، فهناك عدم وعي بأهمية هذه الطفرة الخدمية والاقتصادية التي ينعم بها مركز أبوتشت خلال الفترة المقبلة، فعلى سبيل المثال كنا باحتياج لمساحة معينة تبرع من قِبل الأهالى للبدء بمشروعات الصرف الصحي بقرى تيجا، كوم يعقوب، والعوامر الغربية، وذلك لعدم وجود أرض أملاك دولة للبدء بأعمال الصرف الصحي بتلك القرى، تواصلنا مع عمد هذه القرى والمواطنين، وتم السيطرة على المشكلة، واختيرت مساحة مناسبة بقرية تيجا، وكوم يعقوب، وجاري تحديد الأرض بقرية العوامر الغربية، ولكن بعد معاناة في إقناع الأهالي.

كيف تواجه الهجوم الذي تشنه عليك بعض الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي؟

أرحب بالنقد البناء، ولكن هناك أساليب غير لائقة تتم من خلال هذه الصفحات، كالسب والقذف وهذا الأمر يزعجني للغاية، حيث أحاول جاهدًا تنفيذ مهامي الوظيفية على أكمل وجه مراعيًا للمولى عز وجل، فمن أراد النقد فعليه بالنقد البناء.

ماذا عن أزمة “التوكتوك” في مركز أبوتشت؟

نريد مساعدة من جهاز الأمن للتصدى لهذه المشكلة، نظرًا لكبر حجمها، فزيادة عدد التكاتك بالمركز أصبح أمرًا غير حضاري، ويسبب تكدس مروري، فأناشد بضرورة وضع سائق التوكتوك بموضع التنفيذ الفوري للترخيص وبرخصة قروية، حيث أن معظم شوارع المركز مغلقة بسبب أعمال التطوير، وسوف يتم غلق شارع القطاع خلال الأيام المقبلة لإستكمال أعمال الصرف الصحي، ومركز أبوتشت لا يوجد به سوى شارع رئيسي وحيد، فلابد من التصدي لهذه الأزمة بتكاتف الجميع.

ما أبرز المشروعات التي يبدأ العمل بها خلال المرحلة القادمة من المبادرة الرئاسية؟

تم تخصيص مبلغ مالي لكل قرية لتركيب أعمدة إنارة، وأكشاك كهربائية أرضية، حيث يتم نقل المحولات المعلقة إلى أكشاك أرضية مع زيادة الطاقة.

فيما تم رفع بعض المواقع لإنشاء مساكن إجتماعية سوف يتم البدء بتنفيذها خلال الأيام المقبلة، فقد تم تحديد 3000 متر في قرية القارة، و4000 متر في قرية النواهض لإنشاء هذه المساكن.

وكذلك جاري التنسيق لتوفير 10 سيارات متنقلة وثابتة لبيع المشروبات والمأكولات بشارع الإصلاح، بالإضافة إلى إنشاء 150 محل تجاري من الكوبري الشرقي وحتى الكوبري الغربي، وسيتم وضع صناديق جديدة للقمامة بكل شارع بالمركز.

وهناك توسعات فى محطة معالجة الصرف الصحي في مركز أبوتشت بقرية القارة، وكذلك محطة معالجة سمهود والتي تخدم مجلس قروي أبوشوشة وسمهود على مساحة 150 فدان.

ما رسالتك لشباب مركز أبوتشت؟

أناشد شباب مركز أبوتشت الواعي بعمل مبادرات لتجميل شوارع القرى والمركز اقتداءًا بالمراكز الأخرى، حيث يطلق الشباب مبادرات لتزيين الشوارع ودهان المنازل والكباري، فالشباب هم الدرع الواقي للمجتمع، فلابد عليهم من إدراك هذه المسؤولية وأن يكونوا على قدرها، ويبدأ كل شاب بنفسه، قائلًا “في عدة مراكز رأيت الشباب يقومون بتجميل الشوارع بالجهود الذاتية، ولكن منذ مجيئي لمركز أبوتشت لم أر مثل هذه المبادرات الجميلة”

رئيس مدينة أبوتشت

حوار: ندى بدر

موضوعات متعلقة :

علشان رافضة تتجوز قريبها.. أب وزوجته يكبلان إبنتهما بجنزير ويرغمونها على تناول السم في قنا

من بينهم أمين شرطة.. إصابة 7 في حادث مروري بطريق نجع حمادي قنا الصحراوي

إصابة أسرة كاملة من بينهم 5 أطفال في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا

إصابة ربة منزل و3 أطفال بحالة تسمم غذائي في قرية البطحة بنجع حمادي  

أنهت حياة شقيقها بمساعدة زوجها.. ضبط هاربة من المؤبد في قنا (التفاصيل)

حبس ابن العمة 4 أيام على ذمة التحقيقات.. تفاصيل قضية الطفلة ريتاح في قنا

حاول الاعتداء عليها فقاومته.. «ريتاج» طفلة في عمر الزهور ضحية ذئب بشري في قنا

“نجل العمة” أنهي حياة الطفلة ريتاج.. أمن قنا يكشف تفاصيل قضية قوص

سرقة مدرسة ثانوية في قنا.. الأمن يضبط المتهمين ويعيد المسروقات

بعد سرقة 50 ألف جنيهاً من منزل مواطن.. لأول مرة ممنوع دخول المتسولين لقرية النواهض بأبوتشت

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

بيطري قنا

بيطري قنا .. تحرير 14 محضرًا ذبح خارج المجازر الحكومية واحاله المخالفين للنيابة العامة 

بتوجيهات من اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، تواصل مديرية الطب البيطري، شن حملاتها الدورية للتفتيش …