أخبار عاجلة
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

بعد القرارات الرئاسية.. من هم العمالة الغير منتظمة المستفيدة من منحة الـ 1000 جنيه؟

عقب اتخاذ الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ، تساءل الكثير من المصريين: من هم العمالة الغير منتظمة؟ والتي ستستفيد من منحة 1000 جنيه بناءً على قرارات رئاسية.

ما هي العمالة الغير منتظمة؟

وقرر الرئيس السيسي، خلال احتفالية عيد العمال، إنشاء صندوق إعانة الطوارئ، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، بالشكل الذي يسمح معه باستثمارها والإنفاق منها على العمالة غير المنتظمة بطريقة مستدامة في حالات الطوارئ والأزمات، ولكن من هم العمالة غير المنتظمة؟

والعمالة غير المنتظمة هي تلك الفئة من العمال الذين يعملون باليومية ولا يملكون وظائف دائمة أو مشاريع خاصة بهم، ووفقًا لهذا التعريف فإن هؤلاء العمال ستجدونهم على سبيل المثال وليس الحصر في ممتهني الزراعة في الأرياف، أو عمال اليومية في القاهرة والمحافظات الكبرى.

تعريف العمالة الغير منتظمة

ووفقًا لتعريف العمالة غير المنتظمة الذي وافقت عليه لجنة القوى العامة بمجلس النواب، فإنه: كل عامل يقوم بأداء عمل غير دائم بطبيعته لدى الغير مقابل أجر، أما علاقة العمل المنتظمة، وفق الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، فيشترط فيها أن يكون العامل قد عمل لمدة 6 أشهر متصلة- على الأقل- على أن يكون هذا العمل يقع ضمن نشاط المنشأة.

ويرتبط معنى العمالة غير المنتظمة بالعامل الذي هو كل شخص طبيعي يعمل مقابل أجر لدى صاحب عمل تحت إدارته أو إشرافه .

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

عمال مصر الأوفياء.. نادية السيد محاسب في شركة مياه نجع حمادي: ست بـ100 راجل

تحتفل الدولة المصرية في الأول من شهر مايو سنوياً بعيد العمال، تكريما للأيدي العاملة في …