• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
أشرب شاي
أشرب شاي

«تشرب إيه؟.. أشرب شاي».. مزاج الخير لأهالي قنا: مغلي بالقري وكشري في البندر

يعد الشاى من أكثر المشروبات الساخنة تناولاً بمختلف الفئات العمرية، وهو المشروب الكلاسيكى لغالبية المصريين وخاصة فى وجبة الإفطار سواء في صباح كل يوم، أو وجبة الإفطار بشهر رمضان المبارك، ويختلف تناول عدد معين من أكواب الشاى من شخص لآخر حسب تفضيله لهذا المشروب الذى يعتقد البعض أن تناول كوب واحد من الشاى الثقيل يمكنه إنهاء آلام الصداع.

 
إنهاء الصداع
 
يقول محمود السيد بائع بمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، أن الشاى من المشروبات المفضلة لديه ويحتسى الكثير منها، معتقدًا أن الشاى بإمكانه أن يقضى على الصداع قائلاً:”لما بكون مصدع بشرب كوباية شاى تقيل محسش بأى صداع، ممكن يكون دا وهم بدماغى أن الشاى هو اللى خفف الألم”.
 
وأضاف السيد في تصريحات لـ”بتوقيت النجع” أنه خلال شهر رمضان المبارك يتناول الشاى عقب الإفطار مباشرةً ولابد أن يتناول 8 أكواب من الشاى بين وجبتى الافطار والسحور، أما بغير أيام الصيام فيفضل تناول الشاى طوال النهار وخاصةً قبل وجبة الإفطار مباشرةً، فالشاى يمثل له الدواء الفعال للصداع ويرتبط ارتباط وثيق بالتدخين فالمدخن يتناول الشاى أكثر من غيره.
 
مشروب الصعايدة بعد الوجبات
 
ويؤكد صلاح مهران أن الشاى هو المشروب المفضل لدى الشعب المصرى، وخاصةً بصعيد مصر فهو المشروب الرئيسى عقب كل وجبة، مشيرًا إلى أن الشاى بشهر رمضان المبارك له طقوس مختلفة فتناول كوب الشاى عقب الإفطار وعقب السحور من أكثر المشروبات التى تجعله يصمد خلال ساعات الصيام الطويلة، قائلاً” لو مشربتش شاى أحس أن حاجة نقصانى وبحس بتأثيره على اعصابى”. أشرب شاي
 
مغلي في القري وكشري في المدينة
 
أما أحمد جلال فهو لا يشرب الشاى كثيراً، ولكنه يرى أن الشعب المصرى يفضل تناول الشاى بمختلف طرق إعداده لأن الشاى من المشروبات الأساسية بالنسبة لهم وخاصة فى القرى، حيث يفضلون إعداد الشاى المغلى على النار مع إضافة سكر أقل وشاى بكمية أكثر ” الشاى الثقيل” على عكس المدن ممن يحبذون عدم إضافة السكر والشاى على النار مباشرةً” الشاى الكشرى”.
 
مشروب رواد المقاهي الرسمي
 
فيما يؤكد علي حلمي، صاحب مقهي بمنطقة سوق الخضار في مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، أن جميع رواد المقاهي يفضلون تناول الشاي حين الجلوس على المقهي، لافتًا إلي أن الشاي هو المشروب الرسمي ولا يمكن لأحد أن يجلس دون أن يتناوله.
 
فوائد الشاي
 
وفقًا للدكتور محمد عبد المجيد، طبيب الباطنة، فإن لمشروب الشاي فوائد غير متوقعة على الإطلاق، حيث يحارب رائحة الفم الكريهة، ومفيد لمرضي الحساسية، إلي جانب أنه يساعد على إنقاص الوزن، ومحاربة البيكتيريا في الفم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.
أشرب شاي

كتب: ندى بدر، هيام بيومي

موضوعات متعلقة :

تفاصيل إصابة 4 في انقلاب سيارة داخل ترعة بنجع حمادي: كانوا راجعين من عزاء

مطبخ النجع| طواجن المكرونة باللحم المفروم.. المقادير وطريقة التحضير

تناول مادة كاوية مجهولة المصدر.. مصرع شخص بنجع حمادي في ظروف غامضة

روح المحبة.. أقباط في نجع حمادي يوزعون وجبات الإفطار على الصائمين والمرضي (صور)

بعدما أتهمته بطردها قبل وفاتها.. نجل سمرة الراوي في نجع حمادي: عاوز أدفن أمي

صدمة لجماهير الأحمر.. تقرير طبي يُطالب باستبعاد أفشة والسولية من تشكيل الأهلي (التفاصيل)

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حياة كريمة تنقذ أهالي أبوشوشة

حياة كريمة تنقذ أهالي أبوشوشة من الموت أسفل الأنقاض.. كيف أثرت مبادرة الرئيس على حياة مواطني أبوتشت؟

تبعد قرية أبوشوشة التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، مسافة لا تقل عن 12 كيلو، …