• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
شروط الزواج في نجع حمادي
شروط الزواج في نجع حمادي

تقليد يهودي وبدعة مستحبة.. «القايمة» تحدد شروط الزواج في نجع حمادي: وصلت لـ500 ألف جنيهًا

أصبحت قائمة المنقولات الزوجية، خلال الفترة الماضية، هي حديث مواقع التواصل الإجتماعي – فيس بوك وتويتر – بعدما أنتشرت قائمة، مدون عليها خلال زواج إحدي الفتيات، من أؤتمن على العرض يؤتمن على المال. شروط الزواج في نجع حمادي

شروط الزواج في نجع حمادي

قائمة المنقولات، ليس جديدًا عليها أن تكون محل جدال عبر صفحات التواصل الإجتماعي، حيث هي تعد الجدل الأكبر بين أسرة الزوج والزوجة، خاصًة بعدما أرتفعت أرقامها خلال الفترة الحالية، لتصل لـ500 ألف جنيهًا.
وتعتبر الأسر المختلفة في أنحاء محافظات الجمهورية، أن قائمة المنقولات الزوجية، هي وسيلة لحفظ حقوق فتياتهن، وضمانة لهن في حالة الإنفصال عن الزوج، حتي أصبحت لأن تكون سببًا في عدم إتمام الزيجة.
هنا في محافظة قنا، وبالتحديد في مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، تواصلنا مع العديد من الأسر، لنعرف هل تشكل قائمة المنقولات الزوجية، أزمة في إتمام الزيجة من عدمه، والأرقام التي وصلت إليها القوائم خلال الفترة الأخيرة.
ضمانة لحفظ حقوق الفتيات
تقول نور محمد، مدرسة لغة انجليزية بمدينة نجع حمادي، أنه لا يوجد فى الوقت الحالى قائمة زواج بـ100 ألف جنيهًا ولا حتي 200 ألف جنيهًا، لافتًة إلي أن أقل قائمه تبلغ 350 ألف جنيهًا، حيث تعتبر القائمة مجرد حفظ لحق الزوجة فمن حق أهل العروسة يكتبوا قائمه كبيرة لضمان حق أبنتهم.
حبر على ورق
أما مي حسن، ربة منزل بمدينة نجع حمادي، أكدت أن القائمة ماهي إلا مجرد شكليات، قائلًة:”العريس مش هيدفعها بعد جواز على طول دي حبر على ورق في الأخر وأهم حاجه المحبة والمعروف بينهما هو لو شاري مش هيهتم بالشكليات دي يعني هو مش بيتكلم في الدهب ولا مصاريف الفرح ويتكلم على القايمه”.
المقارنة بالأخريات
وتابعت حسن في سياق حديثها لـ”بتوقيت النجع” أن أسرة الزوجة في الوقت الحالي، يكتبون القائمة المناسبة لإبنتهم، وذلك لأن كل أسرة تريد ان تكون أبنته أغلي فتاة في الدنيا، فلا يقارنها بأحد من أقاربها على الإطلاق.
أرتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية
فيما توضح أسماء محمد، معلمة لغة عربية في نجع حمادي، أن سبب أرتفاع القوائم الخاصة بالمنقولات الزوجية، هو أرتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية خلال الفترة الأخيرة، إلي جانب ضمان حق الفتيات، فضلاً عن المقارنة بين الأقارب، كنوع من أنواع التفاخر والتباهي، لأن البعض يعتبر ان القائمة هي الضامن لحفظ حق فتياتهن ولكن الضمانة الحقيقة رجل يتقي الله ويراعي الله في كريمتهن.
نصف مليون وأرتفاع العنوسة
فيما تشير فاطمة مصطفى، موظفة في إحدي البنوك بنجع حمادي، أن أسعار قائمة الزواج في الوقت الحالي، أصبحت أرقامًا خزعبلية – حسبما وصفت – حيث أنها قد تصل لـ500 ألف جنيهًا، مما يؤدي إلي عدم إكتمال الزواج لأن أغلب الشباب تخاف من الموافقة على مثل هذه الأرقام، وتعتبرها نقطة ضغط عليهم، في حين أن الأب يريد أن يضمن حق أبنته مما يتسبب فى إرتفاع نسبه العنوسة بين الفتايات والشباب.

الإفتاء: بدعة مستحبة

أما دار الإفتاء المصرية، أكدت في بيان سابق لها، أن الإسلام جاء ليؤكد على قيمة المرأة وحقوقها، وشرع لها كافة حقوقها المالية والمعنوية، وأعطي لها حرية التصرف في الميراث والمهر الخاص بها.
وتابع بيان دار الإفتاء، ردًا على حق الزوجة فى كتابة قائمة بالمنقولات الزوجية، أنه في حالة ان قامت المرأة بالمشاركة في إعداد بيت الزوجية سواء من مهرها أو من مالها الخاص يكون هذا الجهاز ملكًا لها ملكية تامة، وبعد أن أرتفعت حالات الطلاق وكثرة مبررات إهدار الأزواج لحقوق زوجاتهم رأى العرف ضرورة كتابة “قائمة المنقولات” والعرف من أسس التشريع الإسلامي ما لم يتعارض مع الدين، فالشرع يرى أن القائمة أمر حسن يحفظ حقوق الزوجة ولا يضر نهائيًا بالزوج ولا يوجد تعارض بينها وبين الدين فهى بدعة مستحبة ولا حرج بالعمل بها.

الكشف عن أول قائمة
موقع “بتوقيت النجع” حاول البحث لمعرفة أول من أستحدث قائمة المنقولات الزوجية في مصر، ومعرفة هل القائمة ظهرت عندما ظهر الدين الإسلامي من عدمه، حيث كشفت مراجع عديدة أن أقدم قائمة منقولات زوجية تعود تاريخيتها لعام 1160 ميلادية، وذلك وفقًا لدار الجنيزة التابعة للمعبد اليهودي في القاهرة.
دار الجنيزة التابعة للمعبد اليهودي، تحتفظ حتي الأن، بنسخة لأقدم قائمة زواج قد كتبت منذ أكثر من 850 عامًا تقريبًا، والتي تتضمن المنقولات والعفش المنزلي بجميع تفاصيله وجميع محتوياته من أثاث مختلف.
تقليد يهودي بسبب تعدد الزوجات
ووفقًا للمراجع، فإن أول من أستحدث القائمة في الزواج، هم اليهود، بسبب أنتشار ثقافة تعدد الزوجات مع دخول الإسلام لمصر، بسبب إنتشار زواج الذكور المصريين من الفتيات اليهوديات، فقرر اليهود تعميم الفكرة في ذلك الحين.
وشملت أول قائمة منقولات زوجية، كتبت في مصر، ومازالت في المعبد اليهودي، وحصل “بتوقيت النجع” على نسخة منها تمت ترجمتها من اللغة العبرية إلي العربية، على زوج ملاعق وبردة، ومعرقة، ونصف رداء مشفّع، وجوكانية مشهر وردة، وعرضي ونقاب، وجوكانية بياض، ورداء قلموني، وجوكانية ونقاب ثان، وعصابة، ومنديل وملحفة، ومرتبة طبري 4 قطع، زوج مخدات رُّماني، وزوج مخدات شمعي، وسطل، وطاسة، وكوز زيت بغطاه.
كتب: ندى بدر، هيام بيومي، وسام الشيمي، أحمد محي
موضوعات متعلقة :

بينهم طفل و3 سيدات.. إصابة 6 أشخاص في حادث سيارتين بقنا (تفاصيل)

بسبب الخلاف على سعر سلاح.. متهم بمذبحة أبو حزام في نجع حمادي: هربت عند أختي بالقاهرة

جنايات قنا: السجن عامًا مع إيقاف التنفيذ لربة منزل بتهمة قتل زوجها دفاعًا عن النفس  

تفاصيل جديدة تكشف السبب الرئيسي وراء مذبحة أبو حزام.. كيف أندلعت الشرارة الأولي؟

قتلها و سرق 15 ألف جنيهًا ثم أشعل النار في المنزل بحجة ثرائها.. إحالة قاتل ابنة عمته للمفتي في قنا   

تطورات جديدة في مذبحة أبو حزام.. نقل المتهمين خارج قنا وتجديد حبسهم

النيران تلتهم منزلا في أبوتشت بسبب ماس كهربائي.. والحماية المدنية تسيطر على الحريق

بعد جلسة أستمرت 10 ساعات متواصلة.. أول قرار من النيابة ضد متهمي حادث أبو حزام في نجع حمادي 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

30 يونيو

شفرة 30 يونيو.. «الحفناوي» يواجه الجماعة الارهابية بكاميرته ويوثق تظاهرات الثورة في نجع حمادي (الحلقة الرابعة)

كان يعلم الصحفي، أبو المعارف الحفناوي، ابن قرية أولاد نجم بمركز نجع حمادي شمالي محافظة …