• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
قرية بهجورة في نجع حمادي
قرية بهجورة في نجع حمادي

خريطة نجع حمادي.. ” بهجورة ” بلد العلماء وناصية التاريخ في بلد “العسل”

بهجورة بلد العلماء وناصية التاريخ في بلد “العسل”

تتربع بهجورة على ناصية تاريخ قرى نجع حمادي، بطبيعتها الساحرة، ومعالمها المميزة، وأهلها الذين تعرفهم من بشاشة وجوههم.

خريطة نجع حمادي

تعتبر بهجورة من أشهر القرى في نجع حمادي، وتبلغ مساحتها 3 كيلومتر مربع، وتشتهر بزراعة القصب والمحاصيل الشتوية، يحدها من الشمال طريق المشروع فرشوط – نجع حمادي، وجنوبًا نجع عيسى ونجع الديري، وغربًا عرب الرشايدة وعرب حديد، وشرقًا الصماصمه وعزبة حسان.

يبلغ عدد سكان بهجورة 150 ألف نسمة من المسلمين والمسحيين الذين يعيشون جنبًا إلى جنب كأخوة، وتضم عددًا من النجوع منها عزبة المحاسبات، ونجع الشيخ، ونجع أبواسكندر، وعزبة خليفة، وعرب الرشايدة، وعرب حديد، وعزبة داوود، وعزبة كامل، وعزبة حسان، وتعتبر منطقة الصماصمه ونجع عيسى جزء أساسي من القرية.

سميت بهجورة، بسكون الهاء، وضم الجيم، وهي من القرى البعيدة عن شاطئ النيل الغربي، واسمها الفرعوني  يعني بلد الشعب، واسمها القبطي هو “انجمول”، ومعناه حظيرة الجمال ومنها اشتق اسم بهجورة، ويُرجع بعض السكان تسمية القرية نسبة إلى فتاتين كانتا تعيشان فيها “بهجة” و”نورة”.

وتعد بهجورة بلدة محبة للتعليم، فأغلب أبنائها حاصلين على مؤهلات عليا، كما يوجد بها العديد من المدارس، أشهرها داود تكلا الإعدادية والثانوية، ومنيرة تكلا الإعدادية للبنات، ومدرسة الوحدة المجمعة التي بُنيت قبيل ثورة 1952.

يوجد بها المسجد العامري، ويسمي بمسجد العتيق حاليًا، تأسس في عام 22 هجريًا، ولعب دورًا هامًا بسبب موقعه الجغرافي المتميز في وسط البلد، وكان يعتبر بمثابة بوق القرية، خاصة في فترة الاضطرابات التي مرت بها البلاد في نهاية العصر المملوكي.

التالي السابق
قرية بهجورة في نجع حمادي
قرية بهجورة في خريطة نجع حمادي
قرية بهجورة في نجع حمادي
قرية بهجورة في نجع حمادي
قرية بهجورة في نجع حمادي
قرية بهجورة في نجع حمادي
التالي السابق

تنتشر الأضرحة والمقامات في بهجورة، فتجد مقام الشيخ فرج، والشيخ الوزيري، والشيخ الذاكر، وبها شارع عبدالمنعم رياض، وشارع الوزيري، وشارع الجمهورية، الذي يبدأ من منطقة الشادر إلى محطة بهجورة، وطريق المشروع  بداية من منطقة الشيخ فرج إلى شارع المحطة ببهجورة.

وتجد أبنائها من العلماء والشخصيات البارزة في مختلف المجالات والتخصصات، فمنهم الرسام العالمي جورج البهجوري، وعباس أبوطه، الذي شارك بناء قناطر نجع حمادي، والدكتور محمود محمد عبدالله، أستاذ الجراحة بمستشفى العجوزة، وطبيب استشاري بمجلس الشعب، والشهيد خيرت القاضي، وفضيلة الشيخ عبدالرحيم الخولي، مؤسس معهدي البنين والفتيات بالقرية، وفضيلة الشيخ عبدالوهاب أحمد سليم، أمام مسجد الحسين  وعضو مجلس الشيوخ.

يمكنك الوصول إلى بهجورة عن طريق الموقف الكائن خلف مقر مجلس مدينة نجع حمادي الجديد، بأجرة قدرها 2.50 جنيه، كما يمكنك أن تخرج منها عن طريق موقف القرية بجوار بنك مصر وعزبة كامل.

 

نجع حمادي: ولاء ثروت

موضوعات متعلقة :

أنهي حياة شقيق زوجته لرفضها العودة لمنزلها بنجع حمادي.. الجنايات تحيل أوراق عامل للمفتي

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

عودة شاب لأسرته بقنا بعد غياب 25 عامًا

حكاية أغرب من الخيال كشفها تحليل DNA.. عودة شاب لأسرته بقنا بعد غياب 25 عامًا: تربي في دار الأيتام

قصة أغرب من الخيال، بطلها طفل تغيب عن أسرته في الرابعة من عمره، وعثرت عليه …