• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا

«دخلنا الشانزليزيه بالجلابية».. كيرلس نحات من قنا يصل إلي العالمية بالايقونات الدينية (صور)

قنا: شيماء يوسف

عندما تأخذ نفسك في رحلة الى صعيد مصر قف عند ناصية قرية “حجازة” الواقعة بمركز قوص بمحافظة قنا، هنا مهبط فن النحت تتداخل مع عبقرية الإبداع ذات الطراز الأنيق، قد لا تدرس الفن في هذه القرية لكنك بالطبع سوف تشرب من كأس الفن وبين هؤلاء الفنانين ورواد النحت في أقصى محافظات الوجه القبلي ولد النحات كيرلس غالي، 31 عامًا.

تخرج كيرلس، في كلية التجارة وهو حاصل على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة، بدأت حكايته مع فن النحت مبكراً خاصة عندما تعلقت روحه بفن الرسم منذ طفولته وتحديدا في المرحلة الإبتدائية، تشتهر قريته ومسقط رأسه بفن النحت على خشب السرسوع، وقد عرفت هذه القرية فن النحت بسبب اثنين من الرهبان الفرنسيين تابعين لرهبنه إخوة يسوع الصغار، أتوا من فرنسا واستقر في القرية كان الاثنان فنانين الأول يدعى “فرنسوا” ودهو رسام والآخر “بطرس ايون” وهو نحات، ومعه بدأت قصة حب كيرلس والنحت.

بداية رحلة كيرلس مع النحت

عمل كيرلس غالي، في فن النحت وعمره عشر سنوات إذ كان خاله يمتلك ورشة خاصة بالنحت وكان الراهب بطرس، هو المشرف عليها، أصبح كيرلس هو الطفل الوحيد الذي يعمل في مجال النحت بهذا العمر وقد حظي بتشجيع كبير من قبل أسرته وأقاربه الذين كانوا يقبلون على أعماله وقد وجد استحسان الجميع وقد تنبأ له هذا الراهب بمستقبل باهر في فن النحت.

لم تكن علاقة كيرلس غالي، بالنحت يحكمها المال بل كان يعمل فقط من أجل إشباع هواياته ورغباته الخاصة بالنحت، وقد خصص الإجازة الصيفية من كل عام دراسي ليمارس هذه الهواية التي أصبحت جزءا هاما من حياته الخاصة حتى انتهى من الحصول على شهادته الجامعية، بل بالإضافة للنحت كان كيرلس، أحد المشاركين في مرسم الجامعه ويخرج  في مؤتمرات فنية وفعاليات للجامعات المصرية بالغردقة وحوان والمنوفية، وقد حصل على المركز الأول وعلى 9 شهادات تقدير خلال عامين فقط بالجامعة بمجال الرسم.

 مرحلة الاحتراف

قرر النحات كيرلس غالي، أن ينتقل من مرحلة الهواية إلى مرحلة الاحتراف، والتعامل على أن هذه الموهبة هى منحة ربانية من الله ميزه بها ويستوجب عليه استغلالها لأنه يؤمن بأن الله سوف يسأله عنها يوم القيامة لو أهملها، كان هذا الاعتقاد عن قناعة تامة بداخله تجعله كل يوم يحاول تحسين ودعم موهبته وتطويرها.

رحلة العائلة المقدسة

افتتح الفنان والنحات كيرلس غالي، ورشته منذ خمس سنوات وعمل على تطوير نفسه وقدراته الشخصية، وتخصص بالأكثر فى الشغل الديني  حيث يقدم منحوتات دينية مثل الأيقونات والتماثيل، ومن أشهر أعماله الفنية أيقونة “رحلة العائلة المقدسة” التي تم  تقديمها كهدية لبابا الفاتيكان “البابا فرنسيس” أثناء زيارته التاريخية إلى مصر، وكانت هذه الأيقونة هي بداية النقلة  الحقيقة في حياته الفنية.

لوحة السيد المسيح

عرضت على النحات كيرلس غالي، أيقونة رحلة العائلة المقدسة من خلال الانبا “عمانوئيل مطران” كرسى الأقباط الكاثوليك بمحافظة الأقصر فكان هو المنسق العام للزيارة والمسئول عنها، وقدمت الأيقونة بيد الانبا ابراهيم المطران العام للأقباط الكاثوليك بمصر،  ومثلت هذه الأيقونة واحدة من أروع وأبرز الايقونات الدينية التي قدمها الفنان الصعيدي، نظراً لقيمتها الشخصية، ومثلت نقلة نوعية له وافسحت له أبواب الشهرة وارتفعت طلبات العمل وبعدها مباشرة قام بنحت أسدين كرسي البابا في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بالإضافة إلى تنفيذه لوحة السيد المسيح بظهرية كرسي البابا تواضروس بكنيسة مارمينا العجائبي في مدينة دبي بدولة الإمارات .

أيقونة العشاء الرباني

تحدث الفنان كيرلس غالي، عن الأعمال الفنية المقربة إلى قلبه قائلاً: “من أجمل اعمالى التى أعتز بها هى أيقونة العشاء الرباني لما تحمله من قيمه كبيرة وصعوبة فى التفاصيل والأشخاص والتلاحم ببعض، استغرقت معي شهر عمل متواصل”.

الحلم الضائع

كان كيرلس غالي، يسعى راغبا في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة لكن الظروف حالت بينهما ولم يسعفه المجموع بشهادة الثانوية العامة فقد حصل على 82%، لكن ذلك لم يعطله عن خطته وهدفه وحاول بكل جهده أن يصنع من روحه فنان حقيقي تغزو أعماله دول العالم من قلب الصعيد.

الفنان بطرس أيون وتأثيره على شخصية كيرلس

يعد الفنان الفرنسي بطرس ايون “نيح الله روحه” هو أكثر الشخصيات التي أثرت في شخصية كيرلس غالي، الفنية فكان دائم التشجيع له وهو من ساهم في إنبات روح الفن بداخله، ويضيف، ،” وانا زى اى إنسان أسعى أن يصل شغلى إلى كل العالم، واتمنى عمل معارض داخل مصر وخارجها، ولكن مؤمن أن لكل شئ تحت السماء وقت، وانا مقتنع انى بمشى بخطى ثابتة نحو تحقيق حلمي وطموحي لا يتوقف تماماً”.

يعتبر كيرلس غالي، أن فرصة تنفيذه حوامل ذخيرة القديسة تريزا التى سوف توزع بكنائس مصر مزامنة بالاحتفال مع جسدها القادم من فرنسا، يعد بمثابة شرف كبير يضاف إلى تاريخه الفني ورصيده من الأعمال المتميزة.

طريقة النحت على الخشب

تكلم الفنان كيرلس غالي، عن طريقة النحت على الخشب التي تتم عن طريق تقطيع الأخشاب بالمقاسات المطلوبة مستخدماً المنشار ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة التجهيز بالمكائن والمعدات اليدوية مثل الصاروخ والشنيور والمنى كرافت والازاميل والمبارد، ثم يدخل إلى مرحلة الصنفرة والمرحلة النهائية هي مرحلة الدهان والتي يستخدم فيها مادة السيلر الشفاف.

هناك تفاوت بين كل ثمرة خشب وغيرها وكل نوع خشب من هذه الأنواع له طريقة خاصة في التعامل، إذ يعتبر النحت على الخشب ليس سهلا كما يتخيل البعض بل يحتاج إلى الصبر والدقة لأن التسرع قد يؤدي إلى خسارة كل المجهود الذي تم قبل سابق.

الخداع البصري في أعمال كيرلس غالي

يركز كيرلس غالي، أثناء عمله بتدقيق النظر للصورة موضوع الاهتمام،  لفترات طويلة، وهذا يساعده في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد، ومن ثم التركيز في قطعة الخشب موضع العمل التي سوف يبدأ العمل مستخدمها، وهنا يبدأ في نقل الصورة التي توجد داخل عقله على الخشب، مما يجعله قادراً على تكوين صورة كاملة على قطعة  الخشب، متى تأملها من ينظر إليها شعر أنها حقيقة على أن تبدأ المهمة من خلال إزالة الشوائب  حول هذه الصورة من أجل إظهارها في أفضل حالة لها، وهذا يمكنه من تقديم عمل فني يليق به كنحات مصري ويستحوذ على إرضاء الجميع.

التالي السابق
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا
كيرلس غالي نحات من قنا
التالي السابق

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حمامات سباحة في نجع حمادي

بورتو النجع.. حمامات سباحة في نجع حمادي وفرشوط لأول مرة: مصيفك جنب بيتك

نجع حمادي: نورهان أبو ستة منذ شهور طويلة، وأصبح أهالي قري ونجوع مدينة نجع حمادي، …