• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
طبيب يوضح أعرض جفاف الأطفال
طبيب يوضح أعرض جفاف الأطفال

دموع العين والامتناع عن الأكل.. طبيب أطفال في نجع حمادي يكشف أعراض الجفاف

كشف الدكتور حسن عابد أبوصيصة، أحد أشهر أطباء الأطفال في مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، اعرض جفاف الأطفال، والذي نصح بضرورة مراجعة الطبيب، عند ظهورها على الطفل.

وقال طبيب الأطفال، أن الاعراض تتمثل في ظهور جفاف الفم الشديد ودموع العين، إلي جانب امتناع الطفل عن تناول الطعام أو تناول السوائل بشكل كافي، وتناقص عدد مرات التبول لدى الطفل وظهور البول بلون داكن.

وتابع أبوصيصة، أنه من بين ذلك ظهور علامات التعب على الطفل بالإضافة إلى جفاف الفم والعين، مشيرًا إلي أنه لابد من التنويه إلى أهمية مراجعة الطبيب فورًا في حال ظهور أعراض الجفاف.

وأضاف طبيب الأطفال، أن النزلات المعوية التي يتعرض لها الطفل، هي المرض الذي يظهر هذه الأيام على الأيام، ولابد وحتما كل أم تتعرف علي محلول الجفاف وأهميته للاطفال، منوهًا إلي أنه بمجرد تعرض الطفل لترجيع أكثر من مرة أو اسهال يفقد كم كبير من السوائل ويصبح مهددًا بالجفاف فورًا.

وذكر أبوصيصة، أن محلول الجفاف بالفم، هو أول خطوة صحيحة تحافظ علي الطفل من دخول المستشفي لتصليح الجفاف وريديًا، وأن الجرعة عبارة عن كيس يحل جيدًَا في 200 سم ماء معقم ويعطى الطفل “وزن الطفل × ٥ يعني إذا كان الطفل ١٠ كجم يأخد ٥٠ سم”، وبعد كل مرة ترجيع أو إسهال ببطء شديد “وقت لا يقل عن 10 دقائق”.

وأورد طبيب الأطفال بنجع حمادي، أن محلول الجفاف يمنع ويعالج الجفاف، إلي جانب أنه يوقف الترجيع بطريقة آمنة، ولابد من حفظ المحلول بالثلاجة والصلاحية 24 ساعة بعد الحل، ويجب الانتباه إلى أنه يأخذ الطفل المحلول فقط ومباشرة بعد كل مرة ترجيع أو إسهال وليس يتم تجمعهم في آخر اليوم، ولا يصح أن يتم إعطاء الطفل المحلول دون تعرضه لحالات ترجيع أو إسهال، ولا يصح أن نحل الكيس في اللبن.

وأكد طبيب الأطفال، أن محلول الجفاف يعتبر من أكثر الطرق فعالية في التخلص من حالات الجفاف والتي قد تنتج عن أسباب مختلفة، وهو أيضًا من أكثر الطرق أمانًا، ومن أسبابه فقدان الإنسان للكثير من السوائل أو من خلال عدم شرب كميات مناسبة من السوائل، وتكثر إصابة الأطفال به، وذلك يرجع لأسباب كثيرة، من أهمها: ارتفاع في درجة حرارة الطفل، وزيادة التدفئة، وإصابة الطفل بالإسهال الشديد، والتعرّض لحالات التقيؤ.

وأفاد أبوصيصة، أنّ مشكلة الجفاف تعتبر مشكلة في غاية الخطورة إذا لم تمت معالجتها فورًا، ويجب على الأم مراجعة الطبيب فورًا عند ملاحظة أي علامات وأعراض للجفاف عند الطفل التي تم ذكرها.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

تفاصيل 12 وظيفة في السعودية

لجميع المؤهلات.. تفاصيل 12 وظيفة في السعودية برواتب تصل إلى 17 ألف جنيهًا

كشف موقع «فرصنا» المعني بالشأن الوظيفي داخل مصر وخارجها عن تواجد مجموعة من الوظائف الشاغرة …