• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
سكن جامعي في قنا
سكن جامعي في قنا

رحلة البحث عن سكن جامعي في قنا.. غرف الطالبات تبدأ من 500 جنيهًا والمواصلات أبرز المضايقات

تظهر نتائج أمتحانات الثانوية العامة، في شهور يوليو وأغسطس من كل عام، وذلك لتنتهي أسر طلاب الثانوية، من الكابوس الذي يظل يسيطر عليها طوال العام الدراسي، لتبدأ رحلة أخري من التعب والمشقة، خاصًة إذا كان خريج الثانوية العامة فتاة، لتجد الأسرة امام مشقة البحث عن سكن خاصة تقيم فيه خلال دراستها الجامعية، يتكون من أهم مميزاته الأمان، في حالة قبول الأبنة بإحدي كليات جامعة جنوب الوادي بقنا.

سكن جامعي في قنا

البحث عن سكن خاص لطلبات الجامعة آمن، أصبح يمثل فوبيا لدي الأسر وأولياء الأمور في جميع أنحاء مدن ومراكز محافظة قنا، وبالأخص مدينة نجع حمادي، وذلك نظرًا لإبتعادها عن مدينة قنا بمسافة تصل لـ60 كيلو مترًا ذهابًا ومثيلهم إيابًا، إلي جانب مخاوف الأهل وحرصهم ومتطلبات الفتيات في إختيار نوع السكن من حيث الشكل وعدد المشتركات في نفس الغرفه أو الوحدة السكنية ويظل الأمر كأنه “البعبع” الذي يطارد الطالبة وأسرتها حتي تنتهي من دراستها الجامعية.
العديد من منشورات مواقع التواصل الإجتماعي، تبدأ في الإنتشار مع إقتراب بدء العام الدراسي الجامعي سنويًا، لتعلن عن عروض تأجير الشقق والوحدات السكنية المفروشة للطلبة والطالبات، وسط جشع التجار وأصحاب الشقق والسماسرة، الذي أصبح سكن الطلبة تجارة بالنسبة لهم.
طرق البحث عن سكن أمن
تسعى الأسرة البسيطة في البحث عن سكن آمن مستقر يعين الطالبة على الدراسة، وتتعدد تلك الطرق ما بين مواقع التواصل الاجتماعي التي يعلن أصحاب الوحدات السكنية من خلالها، وما بين أسئلة الأهل لمعارفهم من أجل إرشادهم عن الأماكن الجيدة، أو ذهاب البعض بنفسه ليرى ويختار المكان المناسب لابنتهم.
أماكن وأنواع السكن الطلابي
تتعدد الأماكن في مدينة قنا التى يوجد بها سكن طالبات، فيوجد فى عة أماكن، من بينها منطقة المساكن، والشادر، والسيد عبد الرحيم القناوي، وعمر أفندى، وبنزايون، ومدينة العمال، فيما تختلف الغرف السكنية في الحجم والشكل والمرافق وعدد الأشخاص فمنها من يتسع لإقامة شخص واحد، كما يعلن الفندق الجامعى التابع لجامعة جنوب الوادي، عن استعداده تأجير الغرف المزدوجة لطالبات الجامعة.
أسعار سكن الطالبات بقنا
يتراوح متوسط أسعار الغرف الغير مكيفة، ما بين ٢٥٠ لـ٣٥٠ للفرد الواحد، فيما يتراوح متوسط أسعار الغرف المكيفة ما بين 400 جنيهًا لـ 550 جنيهًا للفرد الواحد، فيما يعتمد السعر علي عوامل كثيرة منها عمر السكن، التشطيبات، والخدمات التي يقدمها السكن، ومكان السكن وهل يطل على شارع رئيسي وقربه من جامعة جنوب الوادي من عدمه.
تأثير كورونا
تقول مشرفة في إحدي سكن الطالبات بمدينة قنا، أن جائحة فيروس كورونا قد أثرت على إقبال الطالبات على السكن الخارجى، حيث أن الطالبات أصبحت تفضل الذهاب والعودة من مدنها إلى كلياتها المختلفة بجامعة جنوب الوادي، بسبب مخاوف الفيروس، لافتًة إلي أن الفتيات تطلب الغرف المطلة على الشوارع، والغرف المزدوجة في السكن الخارجي.
فندق الجامعة 
سكن جامعي في قنا
تقول انتصار حمدي، طالبة بجامعة جنوب الوادي، ان فندق جامعة جنوب الوادي، يقدم خدمة جيدة للغاية، وقريب من الجامعة، وهي أحد أهم المميزات، لكنه مبالغ جدًا في أسعاره، فضلاً عن كونه لا يقدم الطعام للطلبة من ضمن أسعاره المخصصة للإقامة بداخله.
متاعب سكن الطالبات
فيما أضافت منة الله سيد، المقيمة بسكن الطالبات في منطقة الشئون بمدينة قنا، أن السكن الخارجي، لا يمثل أعباءًا إلا في كروت الكهرباء الخاصة للعدادات الكودية، إلى جانب المواصلات صباحًا، وذلك بسبب المسافة البعيدة بين الجامعة والسكن، قائلًة:”بضطر اخد تاكسي ومش بشيل هم الأكل لأن أسرتي بتجهزلي الاكل أسبوعيًا”.
والتقطت نسرين عبدالفتاح، طالبة بجنوب الوادي، الحديث من زميلتها، لتؤكد أنها انتقلت من سكن لآخر بسبب ضيق المساحة، وعدم قدرتها على المذاكرة هي وزميلتها في غرفة واحدة، إلى جانب تحملها أعباءًا مالية لإستقلالها سيارة خاصة يوميًا لتفادي المضايقات.
فيما تشير، منة عبد المنعم، طالبة بجنوب الوادي، أنه بسبب المسافة بين مدينتها محل إقامة الأسرة وبين مدينة قنا، تضيع يومها كاملاً في التنقل ووسائل المواصلات بين مدينتها وبين مدينة قنا.
سكن جامعي في قنا
ندا خالد

 

موضوعات متعلقة :   

غرقًا داخل ترعة.. مصرع طفلين بقرية الشيخية في قنا

العثور على 7 جثث داخل منزل في الصعيد.. اتهام رب الأسرة بذبح الزوجة والأبناء (التفاصيل)  

يبلغ من العمر 4 سنوات.. وفاة طفل بسبب حريق وحدة سكنية في قنا  

ألتهم 5 منازل بقرية الحلفاية وتفحمت ربة منزل.. تعرف على سبب حريق نجع حمادي  

محافظ قنا يشدد على ضرورة تطبيق معايير الجودة فى رصف الأسفلت بنجع حمادي  

قنا: خلق بيئة صحية وآمنة للمواطنين والحفاظ على المظهر الحضارى لشوارع المحافظة

ضمن حياة كريمة.. البدء فى تشغيل مجمع الخدمات بقرية خزام في قوص  

تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا في مستشفى عزل قفط التعليمي  

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حياة كريمة تنقذ أهالي أبوشوشة

حياة كريمة تنقذ أهالي أبوشوشة من الموت أسفل الأنقاض.. كيف أثرت مبادرة الرئيس على حياة مواطني أبوتشت؟

تبعد قرية أبوشوشة التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، مسافة لا تقل عن 12 كيلو، …