• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت

سميت القرية على اسمه.. قصة الشيخ خلف الله في أبوتشت: عالم الأزهر منذ 150 عامًا

أبوتشت: ندى بدر

في نجع هادئ بعيد عن صخب قرى مركز أبوتشت شمال محافظة قنا ولد الشيخ حسين خلف الله ليعيش بهذا النجع قرابة 120 عامًا ويسمى النجع باسمه تخليدًا لذكراه على مر الزمن .. نجع الشيخ حسين، التابع للوحدة المحلية لقرية القارة، فكيف ارتبط اسم الشيخ بقريته؟.

يقول محمود عبدالرازق أحد أحفاد الشيخ حسين، أن جده هو الشيخ حسين موسى علي خلف الله وشهرته “الشيخ حسين أبو خلف الله” تعلم بالأزهر الشريف وكان حافظًا للقرآن الكريم، واتباع المذهب المالكى، وله من الأبناء اثنين اتبعوا نهج أبيهم.
ويتابع في سياق حديثه لـ”بتوقيت النجع” أن الشيخ حسين، كان محبًا لعمل الخير وتوارث أهل النجع قصص مأثورة عن هذا الشيخ حيث كان يستشيره الأهالى فى العديد من القضايا الفقهية التي تحتاج إلى فتوى فعرف ودرايته الواسعة في العلوم الشرعية والفقه وأصوله، وخاصة علم الميراث، وتوفى منذ 150 عامًا، وله ضريح بذات القرية.
وأضاف أن هذه النجع الصغير الهادئ الذى يقع على بعد أمتار من قرية عزبة البوصة سمى بهذا الاسم تباركاً بالشيخ ويوجد به مدرسة يُطلق عليه أسم الشيخ ووحدة الشيخ حسين الصحية وكذلك مدرسة الشيخ حسين ذات الفصل الواحد.
وأشار أن القرية تبدأ بساحة واسعة مكونة من عدة مقامات لهذا الشيخ وأبنائه ثم مقابر القرية وصولاً ببئر الشيخ خلف الله المبارك، لافتاً أن الشيخ حسين زاع صيته وسط أبناء مركز أبوتشت وقراه المختلفة.
التالي السابق
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت
الشيخ حسين أبوتشت
التالي السابق

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حفلة ريحانة المداحين نجع حمادي

لن تصدق.. الألاف في نجع حمادي يتعلقون بمجذوب متوفي ويرجون كراماته ويغنون له: مدد مدد يا ابوسعيد

لا يزال أهالي العديد من قري ونجوع مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، يعتقدون في …