• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
30 يونيو
30 يونيو

شفرة 30 يونيو.. قراءة دفتر أحوال التنمية في عهد الرئيس السيسي بنجع حمادي وقنا (الحلقة الرابعة عشر)

لا تغفل العين البصيرة حجم الانجازات والفوارق التنموية التي شهدتها محافظة قنا على وجه العموم، ومدينة نجع حمادي على وجه الخصوص، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،مقارنة بما كانت تعانيه من إهمال وتهميش خلال فترة حكم الجماعة الارهابية، التي لم تلبي مطالب وآمال الجماهير.

30 يونيو

فالمحافظة التي ظلت تعاني من نقص حاد في المشروعات التنموية في عهد المخلوع محمد مرسي، وانقطاع متكرر للكهرباء، وتهالك للبنية التحتية في الطرق، وتقليص الخدمات الصحية وغيرها من الاحتياجات الضرورية للمواطنين، شهدت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، طفرة تنموية غير مسبوقة أبرزها ما يلي:

1 – ومن أبرز المشروعات القومية التى يتم تنفيذها في محافظة قنا محور الشهيد الرائد باسم فكرى، والتى تبلغ تكلفته الإجمالية حوالى مليار و500 مليون جنيه ويمتد بطول 19 كم وعرض 21 مترا بعدد 2 حارة مرورية بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملًا صنـاعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقا والتي ستساهم في حل مشكلة التقـاطعـات مع الطرق الفرعية والـتـرع والمصارف.

2 – مجمع خدمات المرور الجديد والذى سوف يخدم مراكز محافظة قنا الشمالية والمجمع يقع على مساحة 50 ألف م٢ منها ٤٢٠٠ م٢ مخصصة لإنشاء مبنى للمكاتب الإدارية ومكاتب استخراج التراخيص واستراحات، وباقي المساحة سوف يتم استغلالها لإقامة مدرسة لتعليم القيادة وفناء لفحص السيارات وكافتيريا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 30 مليون جنيه، وجار الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية بالمبنى، والمجمع يمثل إضافة كبيرة لقطاع المرور بالمحافظة، وهو ما يسهم بشكل مباشر في تخفيف الضغط على ادارة مرور قنا وتيسير إجراءات استخراج رخص القيادة وتسيير المركبات الخاصة بالمواطنين.

3 – مشروع مجمع الشوادر الجديد والذى يقع على مساحة 9 أفدنة و يضم عدد 61 شادرا بمساحة 225 م لكل منها ويجرى حاليا إنشاء 41 شادرا كمرحلة أولى بتكلفة مالية تصل إلى 25 مليون جنيه. مجمع الشوادر سيضم مبنى إدارى ومسجد وكافتيريا، يساهم فى تحقيق السيولة المرورية بالشوارع، وذلك بعد نقل الشوادر الحالية من وسط المدينة.

4 – مشروع مصنع تدوير المخلفات وإنتاج السماد العضوى والذى تصل طاقته الإنتاجية إلى 30 طنا / ساعة ويخدم مدن (الوقف – نجع حمادي – فرشوط – أبوتشت) وتم دعم المصنع بخط إنتاج ثان فى مايو الماضى بتكلفة 5 ملايين و700 ألف جنيه ووجه الداودى بضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية بملف إدارة المخلفات، لبحث إمكانية الاستفادة من المصنع فى إنتاج السماد العضوى (الكومبوست)، وإمكانية عمل خط لإنتاج الـوقود البديل RDF.

5 – ومنذ اللحظة الأولى لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي لمقاليد الحكم قبل 7 سنوات، وتوجيهاته بصون التراث الأثري لم تنقطع بهدف الحفاظ على صورة مصر الحضارية، وزيادة الوعي الأثري لدى الشباب والأطفال، وتحقيق عوائد اقتصادية من جذب السياح، فطوال تلك المدة تم إنشاء وترميم 20 متحفًا في مختلف المحافظات من بينهم المتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف الفن الإسلامي في القاهرة ومتحف ملوي في المنيا، وتم ترميم المجموعة الآثرية للأمير كمال بنجع حمادي، أحد أكبر المعالم الأثرية في قنا بتكلفة 31.5 مليون جنيه.

6 – تم تنفيذ أعمال حماية قرية الحاجر في الجلاوية بمركز ساقلتة، بتكلفة تُقدّر بنحو 221 ألف جنيه، وفي محافظة قنا، تم إنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابي لحماية البنية الأساسية لقرية حجازة في مركز قوص بتكلفة بلغت نحو 33 مليون جنيه.

7 – تتضمن عمليات التطوير 3 عمليات لتطوير كورنيش النيل في مدن دشنا وقوص ونجع حمادي وتطوير كورنيش نيل سوهاج، وتنفيذ ممشى بنها السياحي، بتكلفة إجمالية 20 مليون جنيه.

8 – إحلال وتجديد مستشفى نجع حمادي العام على مساحة 3800 م٢ بتكلفة مالية تصل إلى 310 ملايين جنيه، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى الرئيسي للمستشفي المكون من 6 طوابق وكذا الأعمال الخاصة بتركيب ( أجهزة الإنذار – الكهرباء – الغاز – أجهزة الإطفاء ) ويجرى العمل في تركيب سيراميك الأرضيات والحوائط، كما يجري العمل في إنشاءات المبني الملحق والذي يتكون من 6 طوابق أيضا بنسبة تنفيذ لإجمالي الأعمال بلغت 31٪ مضيفا أنه سوف يتم تطوير مبني المقر المؤقت لقسم الغسيل الكلوي على مساحة 650 م٢ ضمن مشروع إحلال وتجديد المستشفي.

المستشفى يضم 126 سريرا بالإضافة إلى قسم للاستقبال والطوارئ وقسم الأشعة وقسم العلاج الطبيعى وقسم الحضّانات وقسم العمليات الجراحية ” 5 غرف عمليات – 8 أسرّة للإفاقة ” وقسم الغسيل الكلوى وبه 34 ماكينة غسيل بالإضافة إلى 4 معامل وعدد 2 صيدلية والمكاتب الإدارية واستراحات الأطباء والممرضين وأضاف المحافظ أنه سيتم إلحاق مدرسة للتمريض بالمستشفى تضم 4 فصول.

9 – تنفيذ مشروع كوبري نجع حمادي العلوي الجديد والذي يهدف للقضاء على التقاطعات السطحية مع خط سكة حديد نجع حمادي وتسهيل الحركة المرورية لخدمة القادم من قرى نجع حمادى إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية.

تم الإنتهاء من المرحلة الأولى للكوبرى طبقا للدراسة المرورية بتكلفة قدرها 55 مليون وبطول 800 م ويضم 5 بايكات معدنية و11 صب، والانتهاء من المرحلة الثانية وتضم 10 بايكات معدنية، بطول 400 م و120 م موازي لنهر النيل بتكلفة 50 مليون جنيها.

كل ذلك جزء من منظومة تطوير شاملة ضمت وحدات اسكان اجتماعي ورصف طرق وتنمية صناعية وزراعية، ومدن صناعية جديدة، بجانب طفرة غير مسبوقة في التنمية الثقافية والتعليمية شملت التوسع في إنشاء وإحلال وتجديد قصور الثقافة والمدارس التعليمية وغيرها من الإنجازات التي يصعب حصرها في عهد الرئيس السيسي، ولا توجد مقارنة بينها وبين الإخفاقات التي شهدها المواطنين في عهد الجماعة الإرهابية.

 

 

موضوعات متعلقة :

«هل تلعنني الملائكة؟».. سيدات يروين تعرضهن للاغتصاب الزوجي: نُكرِه أجسادنا «1-3»  

كلاكيت خامس مرة.. العثور على جثة طفل رضيع مجهول الهوية بجوار شريط السكة الحديد في قنا

بعد دقائق من الحادث.. القبض على قاتل والده بـ«ضربة شومة» في قنا  

افتكره عمه.. مصرع مزارع على يد نجله بـ«ضربة شومة» في قنا (التفاصيل)  

تغيبت عن منزلها منذ أيام.. العثور على جثة ربة منزل غارقة داخل ترعة في نجع حمادي

لمروره بضائقة مالية.. شاب يشعل في جسده النار بقنا: عليا ديون  

سرقة 16 ألف “كانيولا” و300 جهاز محاليل بمستشفى نجع حمادي العام

زعم علاج كورونا بالمخدرات.. تفاصيل جديدة عن «فرج» أخطر متهم بقنا: هارب من 450 سنة سجن

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حمامات سباحة في نجع حمادي

بورتو النجع.. حمامات سباحة في نجع حمادي وفرشوط لأول مرة: مصيفك جنب بيتك

نجع حمادي: نورهان أبو ستة منذ شهور طويلة، وأصبح أهالي قري ونجوع مدينة نجع حمادي، …