• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: محمد رفعت
أخبار عاجلة
ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي
ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 100 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة المحبين المعتادة في كل الأضرحة فقط، لكن أيضًا سيجذبك خصوصية مبنى الضريح الأثري ذو الطراز المعماري الذي ينقلك لعصور مضت، موحيًا بأن تاريخًا من هذه المدينة دوّن هنا وتناقله الناس.

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

يقع ضريح الشيخ عمران في الجزء الخلفي من قصر الأمير يوسف كمال بشارع يحمل اسم الشيخ عمران، وهو مكون من 3 أجزاء “المقام – المأذنة – قاعة الدرس”، ولا يعرف الناس شيئًا عن عمر المقام سوى أنه يسبق بناء القصر بعشرات السنين.

من هو الشيخ عمران؟

لم تتوفر معلومات كثيرة ودقيقة حول شخصية الشيخ عمران، سوى ما يتناقله الناس عن أجيال سبقتهم في المدينة، وهو أن عمران الأنصاري أحد الأقطاب ووالي صوفي وفد من دولة المغرب، وأقام بمدينة نجع حمادي، ويقال سمي بالأنصاري لأنه من الأنصار الذين ناصروا رسول الله صل الله عليه وسلم، بحسب صلاح أبو الحمد، نقيب الضريح الحالي.

الاحتفالات

أما عن الاحتفالات، ففي 13 من شهر رجب من كل عام ولعدة أيام، يحتفل أبناء الطرق الصوفية بمولد الشيخ عمران، من خلال عدة مظاهر من أهمها المسيرة أو “طلعة التوب أو خروج التوب”.

ويوضح الباحث محمود عبد الوهاب مدني، مدير عام قطاع الشؤون الآثارية بمنطقة آثار نجع حمادي لـ”بتوقيت النجع”، أن مقام الشيخ عمران أسبق في وجوده من القصر، ولكن الأمير يوسف كمال حين أراد إنشاء القصر الخاص به، أبقى على الضريح، وجدده في مراحل لاحقة من بناء القصر.

ويشير عبد الوهاب إلى أنه من المحتمل أن يكون تم تجديد الضريح بعد المرحلة الأولى من إنشاء القصر، والتي شملت بناء مبنى السلاملك والحراملك والأسوار وقاعة الطعام والاستراحة الملحقة”، لافتًا أن مبنى الضريح على طراز معماري مغربي مراعيًا الخصوصية في أشياء كثيرة منها توزيع وشكل المباني.

المئذنة

تقع المئذنة بين الضريح وقاعة الدرس، وهي مصمتة، ويبدوا أنها لم تكن تستخدم للأذان حتى لا يُرى من يصعد إليها من داخل القصر، وهي مكونة من طابقين، مسقط كل منهما مربع الشكل، وبكل منهما دخلات مستطيلة تتخللهما دخلات معقودة بعقد حدوة فرس.

الضريح

بينما يقع ضريح الشيخ عمران، جنوب غرب مبنى الحرملك، وهو يتكون من الضريح وقاعة الدرس والمئذنة، وهو بناء مربع الشكل من الخارج ومثمن من الداخل، تعلوه قبة ذات قطاع نصف مستدير، مثبت بها من أعلى ساري معدني يعلوه هلال، وله مدخلين الغربي وهو الرئيسي، والشرقي وهو يفتح على داخل القصر.

قاعة الدرس

أما قاعة الدرس فهى تقع جنوب الضريح، وهي عبارة عن بناء مربع يقوم على أعمدة تحمل عقود بشكل حدوة الفرس، وتحمل فوقها سقف خشبي مكون من ألواح وبراطيم خشبية خالية من الزخارف، ويتوجها من أعلى شُرفات هرمية الشكل.

ويضيف مدير عام قطاع الشؤون الآثارية بمنطقة آثار نجع حمادي، أنه تم ضم ضريح الشيخ عمران لهيئة الآثار الإسلامية والقبطية في عام 2002، كجزء من المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال بنجع حمادي، كما تم إزالة التعديات التي كانت على الضريح من قبل أسرة نقيب الضريح حينها، وجاري إزالة باقي التعديات على السك والتفتيش التابعين للقصر.

وحول أسباب ترك الأمير يوسف كمال للضريح وتجديده، يقول عبد الوهاب إنه يتردد في الشارع الحمادي، أن الأمير يوسف كمال اعتاد الصيد، وفي إحدى رحلاته هاجمه أسد وأنقذه شخص، وأخبره فيما بعد أنه الشيخ عمران، فعاد الأمير ليجدد ضريحه.

وتقع مدينة نجع حمادي على ضفاف نهر النيل شمال محافظة قنا، بحوالي 60 كيلومترا، وقد ذكرها علي مبارك في الخطط بأنها مدينة جميلة ذات بساتين وفواكه وأشجار نخيل وأبراج حمام، وأن أبنيتها جيدة ومساجدها عامرة وبها سوق دائم.

 

موضوعات متعلقة :

العثور على جثة غارقة لشاب مجهول الهوية بقناطر نجع حمادي 

مقتل شاب بطلق ناري اثر ظروف غامضة في قنا 

مشاجرة داخل مدرسة في أبوتشت.. إصابة 3 طلاب أثناء الامتحانات

من أجل القضاء على الشابو.. اجتماع كبار العائلات وأئمة المساجد في النجاحية بنجع حمادي

كانت تجلس في محل بقالة.. حبس عامل بتهمة التحرش بطفلة بقنا

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

صورة عام 2022.. «الأمين سمير» يقرأ القرآن الكريم بجوار صليب كنيسة العذراء بنجع حمادي

في مظهر يؤكد على تلاحم الشعب المصرى، والوحدة الوطنية بين المصريين جميعا مسلمين واقباط، ظهر …