• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
الملوحة في شم النسيم
الملوحة في شم النسيم

في أبوتشت.. «الملوحة» تبدأ من 5 جنيهات و شم النسيم قائم رغم الوباء

يحتفل مركز أبوتشت غدًا، الاثنين، بيوم شم النسيم وبداية الربيع، وكعادة مركز العائلات، فإن الطقوس لن تتوقف رغم الوباء، ولكن مع اتخاذ اللازم من الإجراءات الاحترازية.

وتعتبر “الملوحة” من أهم مظاهر الاحتفال بشم النسيم في أبوتشت، وغيرها من مراكز وقرى الصعيد، حيث تجتمع الأسرة على المائدة المكونة من وجبة “الملوحة باختلاف طرق تحضيرها، بصحبة البصل الأخضر، بالإضافة إلى البيض الملون الذي يعد مظهرًا أساسيًا ومهما من مظاهر الاحتفال بالربيع.

يقول ممدوح محمد، بائع ملوحة، إنه يشتري الملوحه من محافظة أسوان لجودة الملوحة بها، حيث يتم اصطيادها بجوار السد العالي وتخليلها طازجة، لتعطي أفضل طعم، وأكبر جودة، ويدف أن بيع الملوحة يبدأ من 5 جنيهات، وصولًا إلى النصف كيلو والكيلو.
ويضيف أنه أحيانًا يحضّر الملوحة بنفسه، حيث يشترى السمك المخصص ويقوم بتمليحه جيدًا ووضعه في صفائح بلاستيكية خاصة لمدة 15 يومًا على لتصبح جاهزة للاستخدام.

عادة كل سنة.. «تفتكر القناوية هياكلوا ملوحة» في يوم شم النسيم؟

تعتبر الملوحة هي الوجبة الشعبية المفضلة لدى أبناء الصعيد، والتى يتم تناولها سنويًا فى عيد شم النسيم كأحد طقوس هذه المناسبة، ولكن قد تغيب الملوحة هذا العام عن موائد الاحتفال بشم النسيم، حيث تزامن شم النسيم مع شهر رمضان المبارك.

تقول شيماء بركات مدرسة لغة إنجليزية من مركز أبوتشت شمال محافظة قنا، أنها تنتظر شم النسيم من عام لعام لتناول الأكلة المفضلة لدينا ألا وهى “الملوحة” ولكن هذا العام ونظرًا لصيام شهر رمضان المبارك تعد وجبة الملوحة ليست مناسبة للإفطار عقب ساعات الصيام الطويلة نظرًا لملوحتها الشديدة وكذلك لا تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة التى تساعد على الصيام.
وتضيف أمل محمد، أن هذا العام لا يصح الإفطار بعد الصيام بتناول الملوحة، لأن هذه الوجبة ثقيلة على المعدة وفى غير شهر رمضان تناولها يؤدى إلى إرهاق لشدة ملوحتها فليس الجميع لديهم القدرة على تناول هذه الوجبة قائلةً”أنا مش بحب الملوحة وهى غير صحية بالمرة، وشم النسيم مش باكلها ابدا”.

مها سيد

موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

شروط الزواج في نجع حمادي

تقليد يهودي وبدعة مستحبة.. «القايمة» تحدد شروط الزواج في نجع حمادي: وصلت لـ500 ألف جنيهًا

أصبحت قائمة المنقولات الزوجية، خلال الفترة الماضية، هي حديث مواقع التواصل الإجتماعي – فيس بوك …