أخبار عاجلة
أموال
أموال

1000 جنيه بتوجيهات رئيس الجمهورية.. تفاصيل وموعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة

زف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشرى بشأن منحة العمالة غير المنتظمة، حيث وجه بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه لاستثمارها والإنفاق منها وقت الأزمات، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد العمال الذي يوافق 1 مايو من كل عام.

كما وجه الرئيس السيسي بصرف منحة العمالة غير المنتظمة غير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، فور الانتهاء من إنشاء الصندوق، تقدر بـ 1000 جنيه، وذلك في إطار دعم القيادة السياسية للعمالة غير المنتظمة، لمواجهة التحديات التي يمر بها اقتصادنا في الوقت الراهن، وكذلك العمل على تحسين ظروفهم المعيشية.

منحة العمالة غير المنتظمة

وبعد توجيهات الرئيس السيسي، يبحث كثيرون عن عن تفاصيل منحة العمالة غير المنتظمة وصندوق إعانة الطوارئ والمنحة التي من المقرر صرفها للعمالة غير المنتظمة، وموعد صرفها.

يجب الإشارة إلى أن الرئيس السيسي وجه كذلك بالانتهاء من الشئون القانونية الخاصة بالصندوق، خاصة وأن مشروع قانون العمل الجديد ينص على إنشاء صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة، والذي يهدف إلى دعم تلك الفئة والوفاء بالتزاماتهم وحقوقهم القانونية.

وفي إطار الحديث عن منحة العمالة غير المنتظمة، فقد نص قانون العمل الجديد على إنشاء صندوق للعمال غير المنتظمة من أجل دعمهم وتشغيلهم وصرف المنح لهم في أوقات الأزمات والطوارئ، كما يهدف إلى تقديم الخدمات والنفقات العلاجية والطبية للعمالة غير المنتظمة فضلا عن تقديم المنح الاجتماعية في الأعياد والمناسبات، وفقًا للائحة المنظمة للقانون.

موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة

من المقرر أن تقوم الحكومة بصرف منحة العمالة غير المنتظمة، فور الانتهاء من إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة.

خدمات صندوق العمالة غير المنتظمة

وضع قانون العمل الجديد عددًا من الاختصاصات التي يقوم بها صندوق العمالة غير المنتظمة، حيث يؤدي الصندوق 7 خدمات رئيسية لدعم تلك الفئة، جاءت كالتالي:

– تقديم المنح الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة في أوقات الطوارئ وفي الأعياد والمناسبات، بحسب ما تنظمه اللائحة المالية والإدارية.

– دعم النفقات العلاجية والخدمات الطبية للعمالة غير المنتظمة.

– العمل على دعم وتطوير وتعزيز التشغيل للعمالة غير المنتظمة وتوفير فرص عمل حقيقية لهم.

– العمل على تنمية مهارات العاملين وتدريبهم وفقًا لمجالات العمل المختلفة وسوق العمل، وتوفير أدوات العمل اللازمة للقيام بأعمالهم.

– توفير سبل الانتقال و الإعاشة والإقامة بمواقع العمل النائية.

– دعم توفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية اللازمة.

إنشاء صندوق العمالة غير المنتظمة

ونظم قانون العمل الجديد، إنشاء صندوق العمالة غير المنتظمة، حيث يصدر بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويشكل مجلس إدارته برئاسة الوزير المختص، والذي يحدد أيضًا اختصاصاته ونظام العمل به والمعاملة المالية لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة، وتكون له فروع في المحافظات.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مديرية التربية والتعليم في قنا

مسابقة الـ30 ألف معلم.. تسليم أول مائة معلم ومعلمة عقود العمل في قنا

سلم الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، أول عقود العمل كمعلم مساعد بمديرية التربية …