• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
أقدم مجبراتية في قنا
أقدم مجبراتية في قنا

50 عامًا من العمل.. قصة «رجاء» أقدم مجبراتية في قنا بالمجان: وراثة عن جدتها وخالتها (صور)

قوص: سمر أحمداني

تعتبر السيدة رجاء محمد مصطفى الغندقلي، هي أحد أقدم من عمل في مهنة التجبير بمدينة قوص جنوبي محافظة قنا، ومختلف أنحاء المحافظة، حيث ورثتها عن جدتها، التي عملت بالمهنة منذ سنوات طويلة.

رجاء محمد مصطفى الغندقلى، البالغة من العمر 71 عامًا، ورثت مهنة التجبير من جدتها، أمنة الغندقلي، وخالتها الشهيرة بـ”الحاجة ضبعة” قائلًة: “كنت وعمرى صغير اشاهد جدتى أمنة وخالتى ضبعة كيف يتم عمل الجبيرة، حيث اعمل بها أكثر منذ 50 عامًا”.
 
اتسمت الغندقلى بالبساطة والتواضع والطيبة والمرح فى التعامل مع المرضى، قائلًة:”حيث كنت استخدم أدوات بسيطة وهى رباط الشاش وخليط الدقيق وبيض الزلال والكرتونة والمسطرة، ولكن طورت واستخدمت أدوات حديثة مثل البلاستير وزيت الزيتون لكى يستخدم فى عمل الكدمات لعلاج الحالات البسيطة من النساء والأطفال، وعندما تكون الحالة مستعصية وخطر يتم تحويلها إلى أطباء العظام”.
 
واستطردت حديثها لـ”بتوقيت النجع”: أنه يتم دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون إذا وجد فيه ورم، وإن لم يكن ورم يتم التجبير فورًا، لافتًة إلي أنه لا يزال الإقبال على التجبير كثير جدًا من أهالى قوص وقراها، ولكن مع انتشار فيروس كورونا بدأت تكتفي باستقبال حالة أو حالتين فقط فى اليوم منعًا للتكدس والازدحام، ويتم التجبير لجميع الحالات مجانًا.
التالي السابق

أقدم مجبراتية في قنا
أقدم مجبراتية في قنا

أقدم مجبراتية في قنا
أقدم مجبراتية في قنا

أقدم مجبراتية في قنا
أقدم مجبراتية في قنا

التالي السابق

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

حفلة ريحانة المداحين نجع حمادي

لن تصدق.. الألاف في نجع حمادي يتعلقون بمجذوب متوفي ويرجون كراماته ويغنون له: مدد مدد يا ابوسعيد

لا يزال أهالي العديد من قري ونجوع مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، يعتقدون في …