• رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: إسلام نبيل
  • رئيس التحرير التنفيذي: محمود عبد العال
  • مدير التحرير: أيمن الوكيل
أخبار عاجلة
حياة كريمة
حياة كريمة

8 مليارات جنيه لمشروعات حياة كريمة.. رئيس مياه قنا: تطوير الخدمات بمدن المحافظة (حوار)

تولي مهمة العمل رئيسًا لشركة مياه الشرب والصرف الصحي والعضو المنتدب لها بمحافظة قنا، منذ مايقرب من 5 أشهر، وخلال تلك الفترة، أصبح العمل بجميع قطاعات الشركة، مثل خلية النحل، وسط تطوير جميع الأفرع التابعة للشركة بمدن ومراكز المحافظة المختلفة، لتقديم الخدمة دون أي تأثير للمواطنين.

حياة كريمة

“بتوقيت النجع” حاورت المهندس رجب عرفة خليل، الحاصل على بكالورويوس الهندسة من جامعة المنوفية عام 1985، وبدأ عمله المهني في قطاع المياه والصرف الصحي، بمكتب الدكتور أحمد عبد الوارث، في مشروعات المياه والإحلال والتجديد، وانتقل بعد ذلك يعمل بمنصب مدير التشغيل والصيانة بمحافظة جنوب سيناء، إلى جانب عمله في العديد من مشروعات شركة المياه والصرف الصحي.

رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا، الذي تولى المهمة منذ قرابة 5 أشهر، عمل أيضًا في دعم جميع مشروعات محافظات مصر بمشروعات المياه والصرف الصحي، إلى جانب توليه مهمة العديد من المشروعات الخاصة بالمعونة الأمريكية في قطاع المياه والشرب والصرف الصحي، وأخيرًا توليه المهمة بمحافظة قنا.

ما هي أبرز المشروعات التي تنفذها شركة المياه بمحافظة قنا؟

المشروعات المنفذة في محافظة قنا، تنقسم لقسمين فما بين مشروعات إحلال وتجديد أو مشروعات جديدة، فمشروعات الإحلال والتجديد، تجري بها إحلال وتجديد لجميع المناطق التي بها مواسير مياه منشأة من فترة طويلة، ويحدث بها تسريب يؤثر على الخدمة للمواطنين، ويتم تغيير كل تلك الشبكات.

أما المشروعات الجديدة تنقسم لقسمين، إما رفع مياه حتى تصل المياه للمناطق، او محطات جديدة في مناطق محرومة لزيادة الطاقة الإنتاجية للمياه، وبالفعل في دشنا وفرشوط وأبوتشت والوقف ومدينة قنا، بها العديد من مشروعات المحطات الجديدة يتم العمل عليها وسيتم الانتهاء منها في 30 يونيو عام 2021.

أما مشروعات الصرف الصحي، فيتم الإحلال والتجديد لمحطات الصرف المتهالكة، ومنهم مشروع في مدينة قوص، كان يؤرق المواطنين، أما في أبوتشت يتم إنشاء 2 كلاستر كاملين، وهي خطوط انحدار وخطوط طرد ومحطات رفع ومحطة معالجة، وهي التي تمثل أكبر قرى موجودة بمعدل 5 أو 6 قرى في كل مدينة من مدن ومراكز المحافظة، وذلك لحل أي ازمة من أزمات الصرف، بحيث يتم تغطية العديد من القرى بمشروع الصرف الصحي.

وما هي تكلفة مشروعات المياه والصرف الصحي بمبادرة حياة كريمة؟

تكلفة مشروعات المياه والصرف الصحي، في جميع مدن ومراكز المحافظة التي تم إختيارها ضمن المرحلة الأولى في مبادرة حياة كريمة تبلغ تكلفتها الإجمالية 8 مليار جنيهًا، بالإضافة لمشروعات البنك الدولي البالغة 2 مليار و35 مليون للصرف الصحي، و157 مليون لمشروعات المياه.

كيف تتعامل الشركة مع الأزمات والأعطال في مدن ومراكز قنا؟

يتم التعامل مع الأزمات والأعطال، من خلال الخط الساخن الأرضي والمحمول، إلي جانب وجود مجموعة لإصلاح شبكات المياه والصرف الصحي بقرى ونجوع ومدن ومراكز المحافظة التسع، إلى جانب الخطوط الساخنة التي تتلقى البلاغات من قبل المواطنين، ويتم التحرك فورًا من قبل المسؤولين عن الصيانة لجميع تلك الأعطال، لافتًا إلي أن يتم التنفيذ فورًا وإصلاح الأعطال والتعامل معها، إلي جانب إبلاغ المواطنين فورًا حال إنقطاع المياه من أجل إصلاح الأعطال وإبلاغ إدارة الأزمات في الديوان العام للمحافظة.

وماذا عن خطة التطوير في الشركة وكيف تحارب الفساد؟

في البداية عن التطوير، عندما جئت اجتمعت مع جميع المسؤولين بمختلف القطاعات، وقمنا بدراسة جميع القطاعات، سواء القطاع الفني أو المالي او التجاري، بحيث نعمل على تطوير العامل البشري من خلال تدريبه وتفهمه لطبيعة عمله، وهو ما قد يكون ملحوظًا، وعلى المدى القريب سيظهر تأثير التطوير.

أما عن الفساد، فقد اجتمعت مع المحصلين أنفسهم، فهم الواجهة للشركة، وطالبتهم بالعمل بشفافية ونزاهة مع المواطنين، وأكدت عليهم أنني في ظهرهم طالما قد تحدث أخطاء غير مقصودة، اما عن الأخطاء المقصودة سيتم تحويله للنيابة العامة وتطبيق القانون.

وماذا عن وسائل الدفع المسبق؟

في كل فرع من فروع الشركة بمدن ومراكز المحافظة المختلفة، هناك أماكن مخصصة للدفع المسبق، ونعمل حاليًا على عقد بروتوكولات مع شركات المحمول والبنوك المختلفة، لتحصيل الأموال من المواطنين والمستهلك، إلى جانب إنشاء منافذ ثابتة وقد بدأنا بذلك في مدينة قنا.

التالي السابق
حوار رئيس شركة المياه بقنا
حوار رئيس شركة المياه بقنا
حوار رئيس شركة المياه بقنا
حوار رئيس شركة المياه بقنا
حوار رئيس شركة المياه بقنا
حوار رئيس شركة المياه بقنا
التالي السابق

 

 

موضوعات متعلقة :

الكورونا تنهي حياة سيدة القطار.. سمرة الراوي في ذمة الله

اصابة شخص بكسور بسبب سقوطه من علو في فرشوط

ماراثون ومسابقات.. «مياه الترع» قبلة الكبار والصغار خلال شهر رمضان في قنا

نائب محافظ قنا: تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة في نقادة لأول مرة تجريبيًا

ضبط مزرعة لتربية الكلاب داخل شقة بعقار في نجع حمادي.. والبيئة تحرر محضر

توزيع كراتين رمضان لـ500 أسرة بمركز قوص في قنا

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الشبان يعطل الشرقية للدخان

الشبان يعطل الشرقية للدخان.. والألومنيوم يرفض الهدية وقنا ينتفض بخماسية

انتهت الجولة الـ27 بمجموعة الصعيد بدوري القسم الثاني مساء اليوم السبت، وحملت معاها آمال عادت …