أخبار عاجلة
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

أحد أقدم مطارنة الكنيسة المصرية الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي.. 45 عاما في خدمة المسيحيين والمسلمين

تولى نيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس مسؤولية أسقف نجع حمادي وتوابعها منذ ما يقرب من 45 عاما، شهد خلالها فترة رعاية البابا شنودة الثالث، ومن بعده البابا تواضروس الثاني، كما عاصر 5 رؤساء للجمهورية، وتعامل مع عدد من المحافظين، وكان شاهدا على تغيرات الحياة السياسية والاجتماعية والدينية في نصف قرن.

التحق بالدير قبل الرهبنة

ولد الطفل شكري رزق حنين في مركز منفلوط التابعة لمحافظة أسيوط، في 24 من أكتوبر عام 1948، وكان ميالا للالتزام الديني والانضباط، وبعد أن كبر الصبي وصارا شابا، وأنهى دراسته الجامعية بالحصول على بكالوريوس التجارة في جامعة أسيوط، انتقل إلى خدمة الكنيسة في مركز أبو تيج، والتحق بعدها بدير الأنبا بولا في الصحراء الشرقية، التابع لمحافظة البحر الأحمر.

عين ناظرا للدير وهو علماني، أي قبل أن يلتحق بسلك الرهبنة وذلك لشدة حرصه وأمانته، حتى جاء يوم 17من أكتوبر عام 1973 حين قرر الشاب الأسيوطي أن ينذر حياته للمسيحية ويلتحق بالدير كراهب باسم أنطونيوس الأنبا بولا.

 

الراهب الشاب يصير أسقفا

ظل الراهب أنطونيوس يخدم ديره ويتعبد في قلايته لمدة عامين، حتى 26 من ديسمبر 1975، حين تم سيامته قمصا، وعين وكيلا لدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر، وأظهر القمص أنطونيوس كفاءة عالية في الإدارة وتحمل المسؤولية، رغم سنه الصغيرة، ما جعل قداسة البابا شنودة الثالث، بطريرك الكنسية الأرثوذوكسية المصرية حينها، يقرر سيامة الراهب القمص أنطونيوس الأنبا بولا، في 29 من مايو 1977 الذي صار اسمه بعدها الأنبا كيرلس، أسقفا لإبرشية نجع حمادي وفرشوط وأبو تشت وتوابعها، الذي كان عمره وقتها 29 عاما.

جاء الأنبا كيرلس إلى نجع حمادي ليجد أمامه مهام عدة ومسؤوليات كبيرة، في أبرشية ليست بالصغيرة أو النائية، بل واحدة من أهم أبرشيات الكنيسة المصرية، وتحتاج إلى الكثير من الجهد، فبدأ في خدمة الشعب، ولم يفرق بين المسيحيين والمسلمين، واهتم بإعمار دير الأنبا بضابا، وزراعة الأرض التابعة له، وتطوير كنيسة مار يوحنا الحبيب، وبناء كنيسة العذراء مريم بمدينة نجع حمادي، كما أولى اهتماما بكنائس القرى وخدمة شعبها.

 

45 عاما.. مواجهات حادة وعلاقات طيبة

واجه الأنبا كيرلس العديد من الأحداث الصعبة خلال خدمته في نجع حمادي، أبرزها انتشار الجماعات الإرهابية عقب اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ثم أحداث مذبحة نجع حمادي، التي راح ضحيتها 7 أشخاص بينهم 6 مسيحيين، وكادت أن تحدث فتنة كبيرة، وكذلك ثورة 25 يناير عام 2011، و30 من يونيو 2013، واستطاع الأسقف أن يحافظ على هدوء قراراته وانضباط شعبه.

وعقب مذبحة نجع حمادي الشهيرة، رفض الأنبا كيرلس مغادرة المدينة قبل دفن كل جثامين الضحايا، رغم استدعاءه رسميا من قداسة البابا شنودة من أجل تأمينه، كما أنه خرج مترجلا من مقر المطرانية وجلس على الرصيف من أجل تهدئة بعض شباب الأقباط الغاضبين بعد الأحداث.

حظي الأنبا كيرلس، مطران نجع حمادي، بعلاقات طيبة مع القيادات التنفيذية والشعبية في المحافظة، ابتداءا من العمد ومشايخ القرى، والمحافظين المتعاقبين، ولاسيما اللواء عادل لبيب، محافظ قنا ووزير التنمية المحلية الأسبق، فضلا عن قربه من عائلة الشيخ أبو الوفا العريقة، والدعاة الأسلاميين، وأبرزهم الشيخ الزليتني، والشيخ عبد الصبور، والشيخ عبد الغفار.

شارك أسقف نجع حمادي في مؤتمر توطيد العلاقات الإسلامية المسيحية بعد واقعة نشر مجلة دنماركية لرسوم مسيئة للرسول محمد (ص)، وهو أيضا نائب رئيس مجلس إدارة بيت العائلة بنجع حمادي، الذي يعنى بحل النزاعات الطائفية وغيرها، وتنظيم حملات توعية بأهمية المعايشة السلمية.

 

يهوى الأمثال الشعبية وقراءة الجرائد

يعرف عن الأنبا كيرلس شغفه باستخدام الأمثال الشعبية القديمة في حديثه بشكل دائم، ولذلك فهو يمتلك أسلوبا محببا للنفس في الحديث، يلقى إعجاب مستمعيه من شعب الكنيسة وغيرهم، كما ذكر بعض المقربين من الأسقف أنه يداوم على قراءة الجرائد يوميا، ولا يتخلى عن هذه العادة.

ويهتم نيافة الأسقف بتشجيع المواهب الشابة، ومتابعة مسابقات مهرجان الكرازة بنفسه، كما يسعى دائما لتقريب الشباب والاهتمام بهم بشكل خاص.

ويقدم الأنبا كيرلس العديد من الخدمات للمواطنين المسلمين، منها قرارات العلاج على نفقة الدولة، أو التوظيف، فضلا عن مركز أم النور للأشعة والعيادات.

يبدأ الأسقف يومه في الخامسة صباحا، حين يؤدي صلاته منفردا، ويتوجه إلى المطرانية لاستقبال الطلبات، حتى الثانية أوالثالثة عصرا، وبعد الغداء يتوجه إلى مقره بدير الأنبا بضابا، ويروي المقربون من الأنبا كيرلس أنه رجل زاهد في الحياة، ومازال يعيش حياة الراهب المتقشف، ومن المواقف التي أدهشت من حضرها أنه دعي إلى مأدبة خاصة، قدم إليه فيها “خروف” مطهي، فلم يتناول منه شيئا، واكتفى فقط بتناول الجبن.

 

الحالة الصحية للأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

يلتزم الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي، في الوقت الحالي، بفترة نقاهة في مقره بدير الأنبا بضابا، بعد أن تعرض لوعكة صحية في 28 من أغسطس الماضي، نقل على إثرها إلى مستشفى الجونة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، لمدة 18 يوما، إلى أن استقرت حالته، وعانى الأسقف، في يناير سنة 2019 من آلام في العمود الفقري، سافر على إثرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في رحلة علاجية، استغرقت عدة أسابيع، خضع خلالها لبعض الفحوصات الطبية اللازمة.

لكن الحالة الصحية للأنبا كيرلس لم تمنعه من متابعة شعبه في إبرشية نجع حمادي وشمال محافظة قنا، والمبادرة بالأعمال الخدمية كما اعتاد في ما يقرب من نصف قرن مضى، وكانت آخر هذه المبادرات هي اقتراح مطرانية نجع حمادي بإنشاء أكبر مسجد وكنيسة في المحافظة بمدينة الأمل الجديدة في نجع حمادي.

 

موضوعات متعلقة :

مشاجرة تسفر عن إصابة طالب بجرح قطعي بالرقبة في نجع حمادي

إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بمنطقة الساحل بنجع حمادي

أنهي حياة والده بـ”قالب طوب”.. السجن المشدد 5 سنوات لطالب في قنا

إصابة 3 موظفين في البنك الأهلي بحادث انقلاب سيارة ملاكي بفرشوط

مريض نفسي يتجول في شوارع نجع حمادي عاريا.. الأمن يضبطه

كانوا راجعين من المدرسة.. مصرع وإصابة 3 تلاميذ بقرية الحلفاية في نجع حمادي

من بينهم عناية مركزة شهيرة.. تشميع وإغلاق مراكز ومعامل تحاليل في نجع حمادي

اعترافات المتهم بالتخلص من عمته في نجع حمادي: ربتني بعد وفاة والدي

ضباط نجع حمادي يتنكرون في جلباب صعيدي.. ضبط تاجري شابو بشرق النيل

التشديد على ضرورة الحضور اليومي في المدارس.. تعليمية قوص توزع “التابلت” لـ303 طالب

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …