أخبار عاجلة
أقدم مباني نجع حمادي
أقدم مباني نجع حمادي

اشتراها من الست حميدة بمبلغ 659 جنيها وسكنها الوجهاء.. “عمارة حفني” أحد أقدم مباني نجع حمادي

يعتبر عقار الشيخ حفني عوض، بمدينة نجع حمادي، أحد أضخم العقارات وأقدمها، وذلك لكون العقار أنشئ منذ أكثر من80 عاما، وكان يملكه أحد أشهر تجار المحافظة خلال القرن الماضي، ولا يزال ورثة التاجر الشهير يحافظون على العقار الأقدم بالمدينة.

أقدم مباني نجع حمادي

في أحد أروقة شارع الجنينة، بالقرب من نادي الموظفين سابقا، نادي الشبان المسلمين حاليا، حيث عمارة الشيخ حفني عوض، ذات الطابع الخاص الذي يتفرد بالمساحة الأضخم، فضلا عن معماره الهرمي المميز، وشكله الخارجي الذي يشبه أبنية القاهرة الخديوية.

يبلغ ارتفاع العقار المكون من 5 طوابق، حوالي 45 مترا، واأصبح مقر إقامة التاجر حفني عوض في أربعينات القرن الماضي، بعد أن كانت أرض فضاء تمتلئ بـ”العشش” القديمة، ليحتفظ العقار حتى الآن بتاريخيته وحالته القديمة.

العقار بتاريخيته القديمة، الذي بناه أحد المقاولين بمدينة جرجا التابعة لمحافظة سوهاج، تم بناؤه بنظام الحوائط الحاملة وبشكل هرمي تدريجي، تقل عرض حوائطه كلما ارتفع، أقام بداخله الوجهاء والأغنياء بمركز نجع حمادي، حتى أن وزارة الداخلية، كانت استأجرت شقة سكنية بداخله، خصصت مقرا لإقامة مأمور قسم شرطة المدينة حينها، وشقة أخرى لإقامة الحراسة الخاصة بتأمين المأمور.

التاجر قد اشتري قطعة أرض فضاء من السيدة حميدة هانم رائف التركية الأصل، في شارع الجنينة بنجع حمادي، ليبنيها وتكون مقر سكنه، وذلك بقيمة مالية بلغت 659 جنيها مصريا، حينما كان أحد كبار التجار بمحافظة قنا، وكان يمتلك رقم هاتف 32 في عهد الملك فؤاد، في الوقت الذي كانت فيه الهواتف الأرضية لعلية القوم دون غيرهم.

فيما ترجع أصول الشيخ حفني عوض، ترجع لقرية فاو بحري، التابعة لمركز دشنا، وفد إلى نجع حمادي في مطلع العشرينيات، ليبدأ عدة مشروعات في مجال التجارة بمختلف السلع، حيث كان أحد أوائل أصحاب المحلات التجارية، حيث أنه كان يعمل في تجارة السلع بأنواعها المختلفة، وكان يمتلك متجرا بنجع حمادي يبيع بداخله كان ما تحتاجه المنازل.

 

أقدم مباني نجع حمادي

موضوعات متعلقة :

تخلصت من طفليها بمساعدة سائق.. إحالة ربة منزل لمحكمة الجنايات بفرشوط

إحالة المتهمة بإنهاء حياة طفلين للمفتي بقنا.. والدة الضحايا: حرمتني من حياتي

رئيس جامعة جنوب الوادي يرد على واقعة تكسير “القلل”: إساءة بالغة للتراث الصعيدي

بجوار الألومنيوم.. إصابة 5 في تصادم سيارتين بنجع حمادي

إصابة فتاة بطلق ناري في ظروف غامضة بقنا.. والأمن يكثف جهوده لكشف الملابسات

كسر نافوخها.. 20 طعنة و105 غرزة هدية “العِشرة” من زوج إلى زوجته في قنا

كان رايح يصلي.. مجهول ينهي حياة مزارع بطلقات نارية بسبب خصومة ثأرية في الوقف  

بسبب أزمة قلبية.. وفاة عامل بعد طابور الصباح داخل مدرسة في أبوتشت

تكثيف أمني لكشف ملابسات العثور على جثة شاب في قنا 

 

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …