أخبار عاجلة
القيامة المجيد
القيامة المجيد

الأقباط الأرثوذكس في قنا يبدأون الصوم الكبير.. «الفول المدمس» أشهر الوجبات

بدأ الأقباط الأرثوذكس، اليوم الاثنين الموافق 8 من شهر مارس الجاري، الصوم الكبير، وهو أحد الاصوام الكبيرة و ذلك لأن مدته تزيد عن ثلاثة أيام.

وينتظر الأقباط الأرثوذكس هذا الصيام كل عام، والذي يعد “الربيع الروحي” أو “الموسم الروحى”، وذلك لما يقام به من قداسات و طقوس روحيه مختلفة و مميزة.

طقوس الصوم الكبير

 
وتتبع الكنيسة لهذا الصوم طقوس مختلفة عن غيرها، والحان تختلف أيضا عن غيرها و ابرزها لحن “طوبى للرحماء على المساكين “، فيما تقرأ أيضًا الكنيسة فى هذا الصوم نبوات من العهد القديم و ذلك أيام، الاثنين و الثلاثاء و الاربعاء و الخميس و الجمعة من كل أسبوع.
 
الصوم الكبير، يقسم بشكل مختلف عن باقى الاصوام فكل يوم أحد من كل أسبوع يطلق عليه اسم مميز، حيث تبدأ بأحد الاستعداد، والكنوز، والتجربة، والابن الضال، والسامرية، والمخلع ،التناصير ،الشعانين ،و أخيرًا أحد القيامة و هو عيد القيامة.
 
وتلجأ اغلب الأسر بمحافظة قنا ومختلف محافظات الجمهورية، إلي تناول الوجبات النباتية، ويعتبر “الفول المدمس” هو أشهر الوجبات المتداولة في فترة الصيام و كذلك (الفلافل)،و البطاطس بأنواعها المختلفة سواء المقلية أو المطبوخة إلي جانب شوربة العدس، فيما يفضل الكثير من الناس تناول قدر كافى من الفاكهة والخضروات التى تمد الجسم بالمعادن و الڤيتامينات اللازمة.
كتبت: كريستينا إيليا
موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

دار الإفتاء

الإفتاء تعلن رسميا أول أيام عيد الفطر المبارك في هذا الموعد

تستطلع دار الإفتاء، هلال شهر شوال لعام 1445 هجريا، لتحديد موعد عيد الفطر المبارك وانتهاء …