أخبار عاجلة
عائلة أل طه في نجع حمادي
عائلة أل طه في نجع حمادي

التاريخ بقرية بهجورة منذ سنوات طويلة.. عائلة آل طه بنجع حمادي: قصر ومسجد ومقام

نجع حمادي: ندى بدر

على مشارف أبوابها تشم رائحة عبق التاريخ تفوح بين جدرانها المرتفعة، وترى نصب عينيك آثار سنوات عدة، تلك اللحظات ستعيشها داخل سرايا “آل طه” الكائنة بقرية بهجورة، التابعة لمركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا.

عائلة أل طه في نجع حمادي
عائلة أل طه في نجع حمادي

ذلك المبنى الفخم المكون من أربع طوابق، يحوى كل طابق أكثر من غرفة بجانب ردهة شاسعة المساحة، والأرضيات التى تمثل لوحة فنية من الزمن الجميل، مع بقايا بعض أثاث المنزل منذ القدم كالنجف، ومرآة ، وبعض القطع الأخرى.

يقول الحاج “حسن طه” أحد ملاك هذا المبنى، الذى تم بناؤه عام 1933، أن من بناه هو مهندس إنجليزى كهدية وتذكار لجده، الذى عمل معه فى اعمال المقاولات للكوبرى التراثى بقرية الخزان، وكان يورد مواد البناء من حديد واسمنت وغيرها، حيث كان للمهندس الانجليزى رؤية مستقبلية أن هذا المبنى سيتوسط منتصف قرية بهجورة، وهذا ما حدث بالفعل مع مرور الزمن وانتشار المبانى بالقرية.

عائلة أل طه في نجع حمادي
عائلة أل طه في نجع حمادي

ويضيف “طه” أن سرايا العائلة ليست بمهجورة اليوم بل إنها ملك لجميع العائلة، حيث أن الطابق الأول مضيفة تقام بها جميع المناسبات الخاصة بالعائلة، وكذلك باستطاعة أى فرد من أبناءها أن يمكث فيها إذا مر بظروف طارئة، كترميم منزله، أو هدمه، وبإمكان شباب العائلة الزواج بهذا المبنى العتيق، فى حال ليس لديهم مسكن بديل، قائلاً” لو أى شاب من العيلة عايز يتجوز ومش معاه إمكانيات بناء بيت يقدر يعيش بالسرايا سنة او اتنين لحد ما يبنى بيت مستقل”.

ويوضح ” الحاج حسن” أن هناك مسجد ملحق بالمبنى، وكذلك مقام لاثنين من أجداده وهم العارف بالله طه محمود طه الذى توفى عام 1972، وابنه العارف بالله حسين طه محمود، وكيل وزارة الكهرباء بقنا سابقاً، والذى توفى عام 2015 وأصر أن يدفن بجانب والده، بذات المقام، قائلاً” لما اتوفى الشيخ حسين وقت الدفن وجدنا جثمان والده كما هو ولم يتحلل، فقد كان من أولياء الله الصالحين”.

عائلة أل طه في نجع حمادي
عائلة أل طه في نجع حمادي

ويسترجع” الحاج حسن ” خلال سرده لاحداث بناء أكبر قصر بقنا أن عند بناء سرايا “آل طه” كان طن الحديد بخمسة تعريفة ما يعادل قرش ونصف، واستمر جده ببناءها حتى الطابق الرابع، فواجه غلاء طن الحديد الذى وصل اينذاك ثلاث قروش، مقرراً وقف تكملة البناء.

ويذكر” سليل عائلة آل طه” بقنا، أن العائلة تضم كوكبة من أبرز الشخصيات منهم: المستشار يحى حسين طه “رئيس محكمة الفشن” ببنى سويف، والرائد فواز حسين فواز معاون مباحث قسم العمرانية بالجيزة، والطيار همام أشرف همام أبو طه” طيار مقاتل بالقوات المسلحة، ومحمد عبدالمنعم همام أبو طه” ضابط بالقوات المسلحة” والنقيب أحمد حسين طه ابن الشيخ حسين الذي يعمل رئيس مباحث قسم الاداب بالأقصر، والدكتور محمود حسين فواز صيدلى، وابنه ابراهيم حسن طه، من ذوى الهمم حصل على الميدالية الذهبية فى كرة الجلة على مستوى الجمهورية سنة 2020.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …