أخبار عاجلة
نجع حمادي وأبوتشت
زوبة بائع الفسيخ في قنا

اللمة الحلوة.. «الملوحة» وجبة الأسر المفضلة في نجع حمادي وأبوتشت بأول أيام العيد

أعتاد الأهالى فى محافظة قنا على تناول وجبة الملوحة بأول أيام عيد الفطر المبارك كوجبة رئيسية وطقس مميز بهذا اليوم بجانب طقوس عيد الفطر الأخرى، فأصبحت وجبة الملوحة هى اهم وجبة يتناولها أهالي محافظة في اول أيام عيد الفطر المبارك بجميع انحاء مدن ومراكز المحافظة المختلفة.

 وجبة الأسر المفضلة في نجع حمادي وأبوتشت

تقول نعمات محمد من مركز أبوتشت شمال محافظة قنا، أن عيد الفطر المبارك له طقوس خاصة، فهو يوم مميز للأمة الإسلامية جمعاء،وذلك من أجل الاحتفال بانتهاء صيام شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ هذه الطقوس بصلاة العيد التى ينتظرها المسلمون بكافة ربوع الأرض لتأديتها وسط فرحة عارمة من الكبار والصغار، ثم تناول وجبة الإفطار والتى عادةً ما تكون مخبوزات العيد من كحك وبسكويت وغيرها، ومعايدة الأهل والأصدقاء لتأتى الملوحة الوجبة المفضلة بالعيد فى وقت الغداء فيتم تحضيرها وتناولها وسط لمة الأهل.

ويضيف هانى عبده أنه يتناول وجبة الإفطار الخفيفة كشاى بلبن وكحك العيد فى الصباح الباكر ثم يذهب لأداء صلاة العيد ومعايدة الجيران، ويعود لمنزله لتناول الملوحة بوجبة الغداء قائلاً” السنادى شم النسيم ما أكلناش ملوحة بس الحمدلله ما طولناش كتير لأن بالعيد لازم نأكلها كل سنة، وبالرغم أننا بناكلها بأوقات كتير طوال السنة بس بعيد الفطر ليها طعم تانى”.

وتؤكد ميرنا أشرف من مركز قنا، أن الملوحة هى الأكلة المفضلة بالعيد، لافتةً أنها تتناول بوجبة الإفطار رز بلبن أو مهلبية، ثم تعايد أقاربها وصديقاتها، لتستمتع بتناول الملوحة فى وقت الغداء مع أهلها، وتذهب فى المساء للتنزه.

وتوضح آلاء طلعت من مركز نجع حمادى، طقوسها المعتادة بعيد الفطر المبارك، حيث تذهب فى الصباح لشراء بعض المقرمشات مع صديقاتها، ثم تعود للمنزل لتناول الملوحة التى ارتبط تناولها بعيد الفطر المبارك سنوياً، ولا يمكن الاستغناء عن هذه الوجبة المميزة لدى أهل محافظة قنا.

كتب: ندى بدر، ندى خالد

موضوعات متعلقة :

عمرو يلحق بوالدته.. وفاة شاب بفرشوط عقب وفاة أمه بيومين بسبب كورونا (التفاصيل)

جثة مشنوقة بنجع حمادي.. “هند” أنهت حياتها في ظروف غامضة (التفاصيل)  

من أسرة واحدة.. البطيخ يتسبب في تسمم 5 أشخاص من بينهم طفلين في قنا  

موظف بنجع حمادي يتهم 5 ممرضات بسرقة ذهب والدته المتوفية بفيروس كورونا  

في ثالث أيام العيد.. العثور على طفل رضيع أمام مسجد بنجع حمادي  

ضحايا العيد في نجع حمادي.. مصرع مزارعين وإصابة آخر في مشاجرة بقرية حمرة دوم  

مصرع مزارع في اشتباكات مسلحة بقرية حمرة دوم بنجع حمادي  

صباح اليوم الثاني من العيد.. مصرع وإصابة 4 في حادث تصادم سيارتين بأبوتشت (تفاصيل)

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …