أخبار عاجلة
مخاطر الإندومي
مخاطر الإندومي

الموت المعبأ.. تعرف على مخاطر الإندومي أشهر الوجبات سريعة التحضير

تعد الوجبات السريعة من أكثر الاغذية تناولاً بين الشباب والأطفال وخاصةً وجبة الاندومى، التي يلجأ إليها الكثيرون من الفئات العمرية الصغيرة. مخاطر الإندومي

وجبة الإندومي لا تحتاج وقت طويل فى الطهو، وتحتوي على مذاق جاذب لاغلبية الشباب والأطفال، الا أنها تعد من الوجبات التى تؤثر سلبياً على صحة الإنسان.

مخاطر الإندومي :

تسمم غذائى:

كشف الدكتور أحمد عبدالله المحلاوى، مدير عام مستشفى أبوتشت، شمالى محافظة قنا، ومتخصص تغذية وأمراض السمنة والنحافة، أن وجبة الاندومى عبارة عن نشا مصنع مما يؤثر على نشاط خلايا المخ، وبها مكسبات طعم ولون مما يضر بجسم الإنسان مؤثراً على سلامة الكبد والجهاز الهضمى بجانب احتواء تلك الوجبة على مواد حافظة كثيرة، وسعرات حرارية عالية.

سمنة لدى الأطفال:

مواضاف المحلاوي، أن هذه الوجبة سريعة التحضير تؤدى إلى سمنة لدى الأطفال، وتعتبر وجبة غير صحية ولا تحتوى على العناصر الغذائية الكاملة، حيث تعطى احساس وهمى بالشبع بجانب زيادة الوزن بدون وجود عناصر غذائية صحية فيعتبر ذلك نوع من انواع سوء التغذية.

وذكر مدير عام مستشفى أبوتشت، أنه لاحظ حالات تسمم كثيرة فى الفترة الأخيرة بسبب هذه الوجبة الذى يردفه إلى سوء التصنيع أو سوء التخزين.

مواد تؤدي للوفاة:

أوضح الدكتور محمد سيايدى، دكتور اطفال، أن الاندومى يحتوى على كمية سعرات حرارية عالية جدا ممتلئة بالنشويات والكيبوهيدرات ولكن مفتقره الى المواد البروتنية التى يحتاج الى الجسم وبالاخص جسم الاطفال، وبتأثر على الوزن تأثير سلبى بالاضافة الى وجود نسبة صوديوم عالية جدا وهذه تؤثر على الجسم ، ويوجد به مواد حافظة ونكهات إصطنعية ومحسنات طعم وهذا الاشياء بتاثر بالسلب على الاطفال.

وأضاف سيايدى أنه يتم إضافة مادة تسمى “بروبريلين غلايكول” تاثر بالسلب على الشراين والقلب ووظائف الجسم والإفراط فى إستخدم هذه المادة قد يسبب الوفاة.

حوادث متكررة:

وكشفت تقارير إعلامية متداولة مؤخرا وفاة طفلين في محافظة أسوان نتيجة تناول وجبة اندومي من أحد الباعة الذين يقدمونها على مدار الساعة بمختلف المحافظات.

 

كتب: ندى بدر، هيام بيومي:

 

موضوعات متعلقة :

عن admin

شاهد أيضاً

الرائد أحمد أبوعبيدة ابن نجع حمادي

خير خلف لخير سلف.. «أبوعبيدة» يخدم في العاصمة: معاون مباحث مصر الجديدة

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …