أخبار عاجلة
المولد
المولد

“المولد في كوم السيد حاجة تانية”.. 3 ليالٍ من الاحتفال والدعوة عامة بنجع حمادي

على بعد 5 كيلو مترا من مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، تقع قرية أولاد نجم، والتي تحتفل بمختلف نجوعها بليلة السيد، والتي تعتبر من أكبر الموالد بنجع حمادي، والتي يواكب الاحتفال به بالاحتقال بالمولد النبوي الشريف، وذلك بمشاركة الطرق الصوفية.

هنا قرية كوم السيد، التابعة للمجلس القروي لقري أولاد نجم، تجد الجميع في الشوارع، من أجل الاحتفال بمولد على مدار 3 ليالي متواصلة، فالجميع كبار وصغار وذكور وإناث، لأ يخلو عام من وجودهم.

أهالي كوم السيد، يفتحون أبواب منازلهم، من أجل استقبال ضيوفهم من جميع قري ونجوع مدن نجع حمادي وفرشوط شمال محافظة قنا، وسط إقامة الموائد المختلفة، لتقديم مختلف الأطعمة والمأكولات والمشروبات.

“يا سيد…. يا سيد” بهذه الكلمات التى تعم أنحاء قرية أولاد نجم، بأكملها مع ترانيم المزمار البلدى، “وتوب السيد” الذى يعلو الجمال، مع وجود ما يسمى بـ “الزفة العسكرى” يخرج الكثير من أبناء القرية متوجها إلى “كوم السيد” حيث مقام الشيخ”السيد أبوحمد” أحد أولياء الله الصالحين بالقرية الذى اعتاد الكثيرون زيارته فى ليلته الشهيرة والتى تعرف بـ”ليلة السيد” ليس فقط أبناء القرية وإنما المقيمين خارجها من المراكز والمحافظات الأخرى.

يستمر المولد ثلاثة أيام ويطلق عليها الليلة الصغيرة، الليلة الكبيرة، وطلوع التوب، فالأطفال وصغار السن يذهبون فى الليلة الصغيرة لشراء الألعاب وعروسة المولد ويركبون المراجيح وبعض الألعاب الشعبية الأخرى طوال اليوم، ويأتى فى المساء الأمسيات الدينية والإنشاد الدينى، أما كبار السن والذين يأتون من كل مكان فهم يحتفلون بـ”ليلة السيد” فى الليلة الكبيرة حيث الإنشاد الدينى والمدح وتقديم التهنئة بالمولد وزيارة مقام الشيخ “السيد أبوحمد” ويستقبلونهم أهالى القرية بقدر واسع من الترحاب، وتقديم لهم الطعام والشراب عقب الإنتهاء من لعبة التحطيب “العصا” على ترانيم المزمار البلدى والتى يتميز بها أبناء الصعيد، وبعدها يبدأ المدح الدينى والذى يستمر حتى مطلع الفجر، وبعض الأمسيات الدينية.

أما فى اليوم الأخير، والمعروف بإسم “طلوع التوب” فيتجمع شباب القرية وسط الجمال التى تتزين بـ “التوب الملون”، ويجوبون القرية والقرى المجاورة، مرددين “يا سيد ياسيد”، وسط ما يسمى بالزفة العسكري، وتذهب السيدات إلى المقام لقراءة الفاتحة والدعاء وشراء بعض الحلى الصينى كـ “الغويشة، والخاتم، والسلسلة، والطوق” وغيرها من الباعة الذين يأتون خصيصا فى هذه الأيام من القرى والمراكز المجاورة، لبيع مثل هذه الأشياء.

 

موضوعات متعلقة :

صاحب محل كبدة ينهي حياة فني دعاية بسبب خلاف على 500 جنيهًا في قنا

حبس طبيب نساء شهير في نجع حمادي بسبب تزعمه تشكيل عصابي لسرقة العيادات الخاصة

بسبب حادث تصادم دراجتين في كورنيش نجع حمادي.. إصابة 3 بكسور وجروح خطيرة

قطار الصعيد يكتب السطر الأخير في حياة مسن بدشنا دون تأثر الحركة  

حبس طبيب نساء تزّعم تشكيل عصابي لسرقة العيادات الخاصة بنجع حمادي  

إللي رفعت رأس أبوها.. «سارة» طالبة تحفظ القرآن الكريم ووالدها يهديها سلسلة من الذهب بفرشوط  

أول فتاة تقود تروسيكل في قنا.. «فاطمة» تجوب شوارع فرشوط وتخجل من نظرات الآخرين: شقيانة على أمها وأخواتها  

التحضير للجزء الثاني من “المداح” رغم تهديدات المشعوذين.. ونجع حمادي ضمن خطة المسلسل 

رغم تربيتها كحيوانات أليفة.. القطط تؤثر على الإنجاب ومتخصصون يعرّفون الأسباب المؤدية للإجهاض

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …