أخبار عاجلة
سينما النهر بنجع حمادي
سينما النهر بنجع حمادي

بدأت بحلم تحول إلى حقيقة على ضفاف النيل.. ما لا تعرفه عن سينما النهر بنجع حمادي

تعتبر السينما من أهم وسائل تدعيم الوعي الشعبي والتأثير على المواطن، هذا بجانب دورها الكبير في ترفيه المجتمع ونقل مشاكله سعيًا إلى حلها، ولعل صعيد مصر من أفقر المناطق بالدولة وأكثرها احتياجًا لدور العرض.

سينما النهر بنجع حمادي

 
هنا في نجع حمادي، تحتفظ المدينة بتاريخ خاص حول السينما ودور العرض، رغم حاضرها الخالي من التطوير والاهتمام بهذا الصدد، ولكن حتى نطل بنظرة على المستقبل، يجب أن نتمعن في ماضينا وتاريخنا.

في عام 1967 أُنشئت سينما النيل المطلة على ضفة النهر الغربية، على مساحة 1220 مترًا، متضمنةً كازينو النيل التابع لنفس المالك، واعتبرت من أولى المنشآت الجديدة بعد ثورة يوليو 1952، حيث كانتا تحملان رخصة بناء رقم 14 و15.

توجه عبدالستار جبريل، صاحب فكرة إنشاء دار العرض بالمدينة، إلى مكتب رئيس مجلس المدينة ومأمور المركز، لاستخراج التصريح والبدء في المشروع، والذي رحب بالفكرة وعرض تأجير أرض أحد أغنياء المدينة بعد التحفظ عليها ووضعها تحت الحراسة.

بُنيت السينما لتتوسط بين ضفة النيل الغربية وفندق النيل، حيث كان الباب الرئيسي مواجهًا للفندق، بقدرة استيعابية تصل إلى 1200 متفرج، مقسمة بين عدد 9 “لوج” يستوعب الواحد منها 7 أفراد، و”بلكون” تحتوي على 400 مقعد، بالإضافة إلى الصالة بطاقة 800 مقعد.
 
وصل سعر أول تذكرة في السينما لـ3 قروش، وكانت أفلام عادل إمام ونادية الجندي هي الأكثر جذبًا للجمهور، لكن هذا لم يمنع أن تعرض السينما أفلام من “هوليوود”، وبشكل خاص أفلام الأكشن لنجوم مثل سيلفيستر ستالون وفاندام.

ويعد فيلم “اسماعيلية رايح جاي” من أكثر الأفلام تحقيقًا للإرادات في سينما النيل بعد فيلم “أبي فوق الشجر” للعندليب الرحل عبدالحليم حافظ، مما ساهم في رفع سعر تذكرة الدخول، ولكن أفلام الزعيم كانت لها مكانة خاصة عند جمهور نجع حمادي، حيث كان فيلم “أمير الظلام” من أخر الأفلام التي عرضت في السينما وأطولها فترة في العرض.
في نهاية تسعينيات القرن الماضي بدأت صناعة السينما بالاضمحلال، كان لذلك أسباب عدة منها مغالاة النجوم في متطلباتهم، وظهور “الدش” وانخفاض المستوى المعيشي لقطاع كبير من الشعب المصري، الأمر الذي ألقى بظلاله على سينما النيل حتى تم غلقها عام 1997، بعد أن توقفت عن العروض المستمرة وأصبحت تعمل في المناسبات فقط.
سينما النهر بنجع حمادي
موضوعات متعقلة :

شعرت بالذنب والتقصير في الامتحانات.. «دنيا» عادت لأسرتها بعد تغيبها بسبب الثانوية بقنا

بينهم طفلين.. مصرع وإصابة 5 من أسرة واحدة في حادث تصادم 3 سيارات بقنا

الساطور أداة الجريمة.. تفاصيل صادمة في جريمة العثور على جثة شاب بدشنا

داخل بيارة صرف صحي.. العثور على جثة شاب في دشنا

تسليم جثة طالب الثانوية بأبوتشت لأسرته.. والنيابة العامة تبدأ التحقيقات في الواقعة

بسبب توبيخ الأهل.. قصة طالب في أبوتشت تخلص من حياته لحصوله على 52٪ بالثانوية العامة

أمن قنا يسيطر على خلافات ثأرية بين عائلتين في فرشوط.. التفاصيل

بسبب اخفاقه في الثانوية العامة.. طالب بأبوتشت يتخلص من حياته شنقا

إخلاء مرضى الغسيل الكلوي والرضع من الحضانات.. تفاصيل حريق مستشفى دشنا في قنا

حزن في فرشوط بسبب مصرع عامل ونجله.. وشهود عيان يرون تفاصيل الحادث: مسابش ابنه 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …