أخبار عاجلة
الرئيس
الرئيس

بعد تصريحات الرئيس .. «تحديد النسل» رؤية تنموية وحديث وطني مُتفق عليه

بتوقيت النجع: ندى بدر، رحاب أحمد، هيام بيومي، كريستينا إيليا، مها سيد

يشغل ملف تحديد النسل حيزًا كبيرًا من معظم الأجندات العالمية، وينصب عليه اهتمام الحكومات في أغلب دول العالم، ذلك لما له من تأثير قوي على موارد الدولة وطبيعة استغلالها، فبرغم أن الانسان يعمر في الأرض، إلا أنه الأكثر استهلاكًا للموارد بمقاييس الطبيعة.

ولتنظيم هذا الملف تعمل الحكومة المصرية منذ ما يجاوز العشرون عامًا على توعية المواطنين بضرورة وأهمية تحديد النسل، برز ذلك من خلال مبادرات تنظيم الأسرة التي كانت تهدف إلى تقنين العملية الإنجابية، اختياريًا، عن طريق وسائل منع الحمل مثلًا، والتي آتت ثمارها في بدايات الألفية، حيث انخفض معدل النمو السكاني، بحسب جهاز التعبئة العامة والإحصاء، ليعاود الارتفاع مجددًا في أوائل العقد الماضي.

الرأي الديني أتى مؤيدًا لتنظيم النسل

يقول الشيخ محمد مصطفى سليمان، مفتش بإدارة أوقاف نجع حمادى، إن تنظيم الأسرة في الشريعة الإسلامية مباح في إطار مايحتاجه المجتمع من ضروريات، فالنبي، عليه الصلاة والسلام، قال: ليس من العقل أن يضيع الإنسان من يعول، أي بمعنى أن ينجب الإنسان ويضيع من يعولهم بإنجابهم.

يضيف سليمان، أن الأمور التي دعت لها الشريعة الإسلامية في موضوع تنظيم الأسرة مقاصدها إصلاح أحوال العباد وأعمالهم فإذا كان الأمر يستلزم، وجب على ولي الأمر أن يحدده.

استهلاك موارد الدولة

ويأتي رأى قداسة البابا شنودة الثالث فى تنظيم الأسرة خلال تصريحات سابقة له قبل رحيله عن الحياة، في عدة جوانب ومستويات متعددة، كان بينها:

اقتصاديًا: في حالة زيادة عدد السكان عن الحد المعقول، كيف تتمكن الدولة من تسديد احتياجات المواطنين؟ حتما يؤدي ذلك إلى استهلاك موارد الدولة.

صحيًا: صعب جدًا على المرأة أن تلد باستمرار، لأنها إذا ولدت تضعف و إذا كثر عدد مرات الولادة تنهك صحتها.

تربويًا: الزواج هو مسؤولية للأب والأم، كيف يتمكنوا من رعاية الأبناء و تسديد احتياجاتهم لو زاد العدد عن الحد المعقول؟ فكلما قل عدد الأبناء، كلما تمكن الأب والأم من رعايتهم صحيًا و تعليميًا و أخلاقيًا بشكل أفضل.

البابا شنودة ايضًا قال “الدين يريد الخير والصلاح للكل، ولا يمنع تنظيم الأسرة، ولو رجعنا لأول أب وأم، أدم وحواء، كان لهم ابنان قايين وهابيل، وبعد موت هابيل أنجبت حواء ابن اخر ، نوح أيضا كان له ثلاثة أبناء فقط وتنظيم الأسرة له فوائد عديدة للدولة والأسرة، ويرفع عن الدولة أعباء وتكاليف كثيرة، ويسمح للأب والأم بالاعتناء بأبنائهم وتسديد احتياجاتهم في أفضل صورة”

ندوات في القري

الدكتور بدوى المعاون، مسؤول قطاع الصحة بشمال محافظة قنا، كشف عن تنظيم ندوات مختلفة بالقري والنجوع، لتوعية المواطنين بأثر عدم تنظيم الاسرة والأثار الجانبية عليه.

وأضاف المعاون، أن قطاع الصحة ينظم ندوات فى القرى والنجوع، وذلك في المنازل ومنادر العائلات بالقرى لتوعية المواطنين بأهمية تنظيم الاسرة وتعريف المواطنين عن مردود تنظيم الاسرة عليهم فوجود طفلين فى الاسرة أفضل من خمس اطفال.

ندوات مستقبل وطن

أوضح محمد عبدالستار، أمين شباب حزب مستقبل وطن بمحافظة قنا، أن الحزب يسعى دائماً لتوعية المواطنين، وعقد ندوات تثقيفية من شأنها تثقيف المواطنين، بالاكتفاء بطفلين وذلك لتجنب المشكلة التى تسببها زيادة عدد السكان.

مخاطر

أما الدكتورة نبيلة سامي، استشاري تربوي، فأكدت أن الكثافة السكانيه لها تأثير سلبي في كل جوانب الحياه سواء اجتماعياً او اقتصاديا، وذلك لأنها تعود بالسلب  سواء في  المدن او الأرياف مما ينتج بالسلب علي الاقتصاد المصري.

وتابعت الاستشاري التربوي، أن المشكلات الإجتماعية والنفسية، داخل الأسر خاصة الأسر الأكثر زياده تكون اكثر عرضه لعدم التوازن، وذلك بسبب ضعف الدخل الاقتصادي الذي لا يوازي هذا العدد مما يننتح عن ذلك ضعف في العطاء بسبب عدم الاهتمام ومن هنا تبدء تظهر العوامل النفسية، و   الأنحرافات السلوكية تتزايد، وتضعف الناحية التعليمية، فأصبح تحديد النسل أمر حتمي وواقعي.

تأثيرات اقتصادية

فيما ذكر الخبير الاقتصادي أحمد نور، أن الزيادة السكانية هي أحد اسباب المشكلات الاقتصادية خلال السنوات الماضية بل العقود الماضية، لافتاً إلى أن الأسر لابد أن تكون أكثر مسؤولية وتتجنب إنجاب 5 و6 أطفال ثم نلوم على الأجهزة التنفيذية، ونطالبها بتقديم الدعم لجميع أفراد الأسرة.

فيما لفتت ماجدة شرقاوي، مدير مجمع الإعلام بنجع حمادى، وعضو المجلس القومي للمرأة، أن للمرأة دور فى تنمية المجتمع وتطويره، لأنها هى الأم والزوجه والبنت وعامود المجتمع، فإذا نظمت نفسها وأفكارها اصبحت حياتها حياة كريمة، ولابد من الحد من الزيادة السكانية عن طريق الوسائل الصحية الموجودة والوحدات الصحية ومن خلال مكاتب تنظيم الأسرة، ودعم المرأه المصرية، إلي جانب توفير وسائل منع الحمل بمبلغ جنيهًا واحدًا، مما يعطى فرصه للمرأه أن تتردد على الوحدات الصحية والرعاية.

 

موضوعات متعلقة :

تحيا مصر .. أهالي الوقف في قنا بعد اختيار 3 قري بـ«حياة كريمة»: الرئيس مهتم بينا

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …