أخبار عاجلة
مستشفى نجع حمادى
مستشفى نجع حمادى

تخدم مليون ونصف مواطن .. مدير مستشفى نجع حمادى: نعمل على حل شكاوى المرضى (حوار)

تعتبر مستشفى نجع حمادى العام، أحد أهم بل وأبرز المستشفيات وأكبرها بمدن ومراكز شمال محافظة قنا، حيث تخدم 3 مدن وهي، أبوتشت وفرشوط ونجع حمادي، لما يقرب من أكثر من مليون ونصف مواطنًا.

مستشفى نجع حمادى

مستشفى نجع حمادي العام شمال محافظة قنا، والتي يقع مقرها حاليًا بمستشفى بهجورة التكاملي، غرب المدينة، وذلك لدخولها مرحلة التجديد والتطوير، منذ فترة، وسط مطالبات من أهالي قري ونجوع مدينة نجع حمادي، وأعضاء مجلس النواب، بسرعة الإنتهاء من الأعمال الأنشائية بها.

مستشفى نجع حمادي، أصبحت خلال الفترة الماضية، هي حديث المدينة، فكان لزامًا علينا أن نفتح ذلك الملف، لنبرز عدة ايجابيات ومراحل التطوير التى شهدتها المستشفى، على الرغم من نقلها لمستشفى بهجورة التكاملي.

“بتوقيت النجع” أجرت حوارًا، مع الدكتور علي نور الدين تمام، مدير مستشفى نجع حمادي العام، إبن مركز فرشوط شمالي قنا، الذي دخل موسوعة جينيس العالمية، بكونه أصغر مدير مستشفى عمرًا، بعد عام من توليه المهمة.

السيرة الذاتية

الدكتور علي نور الدين تمام، الذي ولد بمركز فرشوط شمال قنا، خرج كلية الصيدلة بجامعة بني سويف، حاصل على ماجيستير في أدارة الأعمال، ودبلومة الدراسات العليا في ادارة المستشفيات، ودبلومة الجودة الصحية من أكاديمية ناصر العسكرية كلية الدفاع الوطني، وحاصل على العديد من الدورات والكورسات من بينها التحول الرقمي، وإدارة الأزمات، والذي كان يشغل سابقًا منصب مدير مستشفى فرشوط، وتم تعيينه مديرًا لمستشفى نجع حمادي العام فى عام 2020، ليدخل موسوعة جينيس العالمية، كونه أصغر مدير مستشفى فى العالم سننًا.
ماذا قدمت لمستشفى نجع حمادي العام عقب تولي المسؤولية؟


عملت على العديد من الملفات الهامة بمستشفى نجع حمادي عقب تولي المهمة، من بينها صيانة العديد من الأجهزة صيانة العديد من الأجهزة الطبية المتاح صيانتها داخل المستشفى مثل جهاز التعقيم ، وجهازي الأشاعة المقطعية والرنين، وأجهزة بنك الدم، ومعامل التحليل، وجهاز السونار بقسم النسا والتوليد حيث يتم إجراء أكثر من 25 عملية قيصرية يوم السبت داخل المستشفى، وفي الأسبوع الواحد قرابة 50 حالة، إلي جانب أكثر من 14 عملية جراحية فى اليوم الواحد وغيرهم، كما توفر المستشفى في بنك الدم أكثر من 120 كيس من الدم لجميع الفصائل، بالإضافة إلي وصول 5 ماكينات غسيل كلوي، وطابعة حديثة للأشعة المقطعية.

وماذا عن العناية المركزة التي تعتبر القلب النابض لأي مستشفى؟

غرفة العناية المركزة بمستشفى نجع حمادي العام، بها 6 أسرة وهي الغرفة الوحيدة بمستشفيات شمال محافظة قنا، إلي جانب وجود 23 حضانة، و25 ماكينة غسيل كلوي بالاضافة لماكينة غسيل كلوي موجودة في مستشفى الحميات لمرضى الكورونا.

وما هو دور مستشفى نجع حمادي العام فيما يخص أزمة فيروس كورونا؟

مستشفى نجع حمادي العام ومقرها مستشفى بهجورة التكاملي، يتم بداخلها إجراء اشعة مقطعية لمرضي فيروس كورونا، إذا تواجد المريض للكشف داخل المستشفى، وفي حالة أثبت إصابته بالفيروس اللعين يتم تحويله لمستشفى حميات مركز نجع حمادي.

كيف عملت على حل أزمات وشكاوي المواطنين؟

عملت على حل العديد من النقاط التي يشكو منها المواطنين بنجع حمادي، والتي من أبرزها نقص المستلزمات، والتعامل السيئ من بعض الموظفين، حيث قمنا بإعادة هيكلة الموظفين والإداريين داخل المستشفى، إلي جانب حل نقاط الفساد ايضًا بشكل تدريجي، وذلك حتي نقدم خدمة طبية أفضل لمرضي نجع حمادي ومدن شمال محافظة قنا بأكملها.

ماهي الخدمات التي تقدمها مستشفى نجع حمادي؟

مستشفى نجع حمادي تخدم شمال قنا باكملها وليس نجع حمادي فقط، حيث تخدم مدن فرشوط وأبوتشت وبعض المراكز المجاورة، حيث يتوافد عليها يوميًا أعداد كبيرة من المواطنين بقسم الاستقبال، بما يتعدي الـ500 حالة يوميًا، وأكثر من 100 حالة في الأقسام الداخلية والغسيل الكلوي والحضانات والحوادث، إلي جانب قسم الإشاعة الذي يخدم المحافظة بأكملها.
وماذا عن أزمة المقر الجديد؟

مستشفى نجع حمادي العام تم نقلها لمستشفى بهجورة التكاملي عام 2015، وكان من المفترض أن يتم تسليمها عقب التجديد بعد 18 شهرًا، ومؤخرًا قد أعلن عن رصد 70 مليون جنيهًا لمستشفى نجع حمادي، وسوف يتم الانتهاء منها قريبًا، في ظل اهتمام القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتورة هالة زايد ومحافظ قنا، وأعضاء مجلسي الشعب والشيوخ.
ايضًا نحن مستمرين في إصلاح البنية التحتية لمستشفى بهجورة، فهي غير مهيئة بسبب وجود العديد من الأعطال في الكهرباء والصرف الصحي وغيرهم، إلي جانب وجود نقص في بعض الأجهزة مثل تخصص المخ والأعصاب

مرات عديدة نسمع عن شكاوي من نقص الأطباء أو عدم تواجدهم فما حقيقة ذلك؟

البعض يشكو في الفترة المسائية بالمستشفى من قلة عدد الأطباء، أو عدم وجودهم وهذا ليس حقيقي، لأن المريض عند دخوله المستشفى، يشعر بأنه المريض الوحيد بداخلها، واحيانًا كثيرة يكون الطبيب متواجد معه ويتابعه بصفة مستمرة، فنحن في المستشفي نخدم حوالي 40 أو 45 في المائة من أهالي نجع حمادي، وباقي العمل الخاص بالمستشفى يكون من خارج مدينة نجع حمادي، فهنالك ضغط غير طبيعي على الأطباء والموظفين.
حاورته: هيام بيومي
موضوعات متعلقة :

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …