أخبار عاجلة
محافظ قنا
محافظ قنا

خطة “الداودي” للقضاء على مشكلات المياه والصرف.. محافظ قنا: هذا موعد افتتاح مستشفى نجع حمادي (3-4)

أجرى موقع “بتوقيت النجع” حوارا مع اللواء أشرف غريب الداودي، محافظ قنا، عقب زيارته لمدينة نجع حمادي، لافتتاح مبنى الوحدة المحلية الجديد بالمركز، وتناول الحوار أبرز القضايا التي تعنى بها المحافظة، دعم المواطن وتنفيذ مشروعات التنمية، بالإضافة إلى استكمال حملات إزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، وتطرق الحوار إلى جهود المحافظة في مكافحة فيروس كوفيد – 19 والقضاء عليه، وكذلك الاستثمارات في مدن وقرى المحافظة، والصناعات المحلية، فضلا عن مجهودات القيادات الامنية في المصالحات الثأرية والقضاء على البؤر الإجرامية واستقرار الأمن، وإلى نص الجزء الثالث من الحوار

ما هي آلية حل مشاكل المياه والصرف الصحي في قري المحافظة؟

تسعى الدولة لتوفير حياة آمنة وصحية لكافة المواطنين، وفى سبيل ذلك أطلقت العديد من البرامج التى تسهم فى تنفيذ مشروعات خدمية فى قطاعات مياه الشرب والصرف الصحى مثل ( مبادرة حياة كريمة – برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ) ويستمر المدى الزمنى لتنفيذهما حتى عام 2023، ومن المقرر أن يتم تغطية جميع القرى والنجوع فى المحافظة بخدمة مياه الشرب النقية بحلول هذا العام، كما سوف تسهم مشروعات الصرف الصحى التى يتم تنفيذها من خلال المبادرات والبرامج التنموية فى تغطية جميع مدن المحافظة بخدمة الصرف الصحى بنسبة 100% ، وكذلك القرى التابعة لهذه المدن، للتغلب بذلك المحافظة على أكبر المشكلات التى كانت تؤرقها وتؤرق المواطنين على مدار عقود طويلة مضت.

كم بلغ عدد العمليات المنتهية من مشروع تبطين الترع في قنا؟

خصصت ميزانية قدرها مليار و 675 مليون جنيه، لتبطين 488 كيلومترا ترع ومصارف، بمختلف قرى المحافظة، جرى حتى الآن تنفيذ 21عملية تبطين، لإجمالي مساحة 123 كم بنسبة 25% بتكلفة مالية بلغت 344 مليون جنيه.

ويساهم مشروع تبطين الترع والمصارف فى توفير كمية كبيرة جدا من المياه المهدرة، والحفاظ على سلامة المواطنين من إشغال الطرق بمخلفات التطهير، وتوفير الميزانية الدورية للتطهير، ونظافة مياه الري وسلامتها من التلوث، وحماية المواطنين من الحشرات الضارة.

في ظل جائحة كورونا.. هل تم توفير أطباء بشكل كاف للمستشفيات وماهي معدل الإصابات في قنا؟

المستشفيات والفرق الطبية وفرق التمريض كافية لإستيعاب المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث تم تخصيص عدد 7 مستشفيات لفرز وعزل حالات الاشتباه بالفيروس ( قوص المركزى – الوقف المركزى – فرشوط المركزى – حميات نجع حمادى – حميات قنا – صدر قنا – التأمين الصحى ) بالإضافة الى تخصيص مستشفى للحجر الصحى وهى قفط التعليمى.

وبالنسبة للفرق الطبية والتمريض فهى تكفى لتقديم خدمات الرعاية والعلاج لمرضى فيروس كورونا المستجد بالمستشفيات المخصصة، تلقت تدريبا طبقا لمعايير مكافحة العدوى المعتمدة من قبل وزارة الصحة، ومزودة بكافة المستلزمات الوقائية لحمايتهم من خطر الإصابة بالعدوى.

وبالإضافة إلى ذلك فقد نجحت مديرية الصحة فى إحياء مشروع الزمالة المصرية بقواعد وقرارات جديدة تسمح للمديرية بالتعاقد مع أطباء الجامعات والجهات الحكومية حسب الإحتياج بما فيها وحدات الرعاية الأساسية وتم إعتماد مبالغ مالية ضخمة لهذا المشروع.

أما بالنسبة لمعدل الإصابات، فقد تراجع بنسبة كبيرة، بفعل الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطعيم العاملين بالمؤسسات الحكومية وطلاب الجامعة والمواطنين.

يوجد نقص في أسرة العنايه المركزه بالمستشفيات.. ما الخطة لحل الأزمة؟

شهد قطاع الصحة طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين، تم خلالهما تطوير 4 مستشفيات هى مستشفى الحميات بمدينة قنا ونجع حمادى، وصدر قنا، وفرشوط المركزى بتكلفة اجمالية حوالى 100 مليون جنيه، بالإضافة الى زيادة أعداد أسرة العناية المركزة الى 25 سريرا، بدلا من 10 أسرة قبل الجائحة.

كما يجرى حاليا استكمال مشروع إحلال وتجديد مستشفيات ( أبوتشت العام – نجع حمادى العام – دشنا المركزى ) ضمن المشروع القومى لتنمية قرى الريف المصرى ” حياة كريمة ” وسيتم زيادة عدد أسرّة العناية المركزة بتلك المستشفيات.

ما مدى التزام محافظة قنا بالإجراءات الاحترازية لمكافحة الجائحة؟

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد اتخذت المحافظة خطوات جادة للسيطرة على المرض والحد من انتشاره، بالتزام كامل بالقرارات والإجراءات التى اتخذتها الحكومة للحد من تداعيات هذه الأزمة، بداية من تطبيق قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات في بداية الجائحة، ومنع تقديم “الشيشة” بالمقاهي، كما تم التشديد على الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الاجهزة الامنية لمتابعة إلغاء جميع المناسبات والاحتفالات وإغلاق كافة الأماكن المخصصة لغرض إقامة المناسبات.

كما تم تكثيف أعمال التطهير والتعقيم بمختلف الأماكن العامة، ومقرات المصالح الحكومية، ودور العبادة، ودعم عدد من المستشفيات بأجهزة PCR، وزيادة عدد أسرة العناية المركزة، ودعم المستشفيات بكافة احتياجاتها من أدوات مكافحة العدوي بالإضافة إلى تشكيل لجنة للمرور اليومى علي المستشفيات للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية ومدى توافر المستلزمات الطبية وأدوات مكافحة العدوى، وكذلك تطبيق الإجراءات الإحترازية في مواقع عمل المشروعات.

وبالتنسيق مع القيادات الأمنية والتنفيذية لنشر اللجان المرورية للتأكد من ارتداء ركاب السيارات للكمامة مع توقيع الغرامة الفورية علي المخالفين وكذلك المرور على مواقف سيارات الأجرة لإلزام السائقين والمواطنين بإرتداء الكمامات، كما تم منح العاملين بالمؤسسات الحكومية من أصحاب الأمراض المزمنة والحالات غير المستقرة إجازة استثنائية، فضلا عن تطبيق نظام التناوب لتخفيض عدد العاملين داخل المكاتب والادارات خلال العام الأول من انتشار الفيروس، وإصدار قرار بمنع دخول العاملين والمواطنين إلى المؤسسات الحكومية بدون كمامات.

وجرى التنسيق مع وزارة الصحة لتحديد 7 مستشفيات موزعة جغرافيا لتغطى جميع مراكز المحافظة لفرز وعزل حالات الإشتباه بالإضافة الى تخصيص مستشفى قفط التعليمى كمستشفى حجر صحى، وكذلك التنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعى ومؤسسات المجتمع المدنى لعمل استراحات ومظلات أمام فروع البنوك ومكاتب البريد لاستقبال المواطنين والحد من تزاحمهم خلال تعاملاتهم، وصرف منحة العمالة غير المنتظمة التى خصصها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وحاليا يجرى تطعيم العاملين بالجهاز الإدارى للمؤسسات الحكومية داخل المحافظة، وكذلك طلاب الجامعات والمواطنين، وحققت تراجع في أعداد ونسب الإصابات بالفيروس وذلك بفعل الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية من قِبل المواطنين سواء على مستوى الفرد او المؤسسة كما حققت المحافظة نسب شفاء عالية، وهو ما يؤكد نجاح المنظومة الطبية بقنا في التعامل مع المرضى وتقديم العلاج اللازم لهم وفقا لبروتوكول وزارة الصحة حتى تمام شفائهم.

متى سيتم افتتاح مستشفيات شمال قنا التي يجرى إحلالها وتجديدها منذ عامين؟

أهتم محافظ قنا بملف مستشفيات شمال قنا اهتماما خاصا منذ توليت مسؤولية المحافظة، وجرى التنسيق مع وزارة الصحة، للانتهاء من أعمال مستشفيات أبو تشت، ونجع حمادي، ودشنا العام، لمعرفة نسبة الانتهاء من تجديد الأجهزة والمباني، على أن يتم تسليم المستشفيات قبل 30 يونيو 2022.

في الجزء الثالث والأخير من حوار “بتوقيت النجع” مع اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، نتطرق إلى جهود الأجهزة الأمنية في المحافظة على الاستقرار، وإنهاء الخلافات الثأرية، وكذلك خطط المحافظة في مجالات الاستثمار والصناعات المحلية.

محافظ قنا

 

موضوعات متعلقة :

سقط داخل بئر عمقه 15 مترا.. مصرع مزارع في قوص

غش في “الذهب” بنجع حمادي.. اعرف تفاصيل التلاعب بالمعدن النفيس

“الخاطية” خانت زوجها وعذبت ابنتها أثناء غيابه في قنا.. والعشيق مفاجأة

طلق ناري يُنهي حياة ربة منزل بقرية الحجيرات في قنا.. والأمن يكثف جهوده لكشف الملابسات

شهرته “هيثم الميت”.. ضبط مسجل خطر هارب من حكم بالمؤبد في قنا

سقط من الطابق الثالث.. إصابة أمين شرطة بكسور في نجع حمادي

تلميذ يلفظ أنفاسه الأخيرة في قنا بسبب حادث سير أثناء عودته من المدرسة

تفاصيل مشاجرة الزواج في أبوتشت.. المتهم أشعل النيران في منزل طليقته

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الرائد أحمد أبوعبيدة ابن نجع حمادي

خير خلف لخير سلف.. «أبوعبيدة» يخدم في العاصمة: معاون مباحث مصر الجديدة

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …