أخبار عاجلة
مستشفى حميات نجع حمادي
مستشفى حميات نجع حمادي

دور البرد المنتشر حاليًا.. أطباء يوضحون طرق الوقاية منه: لازم تاكل خضروات وفاكهة ومتخرجش من بيتك

نجع حمادي: سهيلة الهوارى

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب رئيس قسم البكتيريا والمناعة بمستشفيات جامعة القاهرة، إن دور البرد المنتشر حاليًا يرجع سببه إلى التقلبات التي تطرأ على الطقس مع تغير الفصول وارتداء البعض الملابس الخفيفة صباحًا وزيادة القطع ليلًا.

وأضافت الدكتورة نهلة عبد الوهاب أن التغذية السليمة تلعب دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، مشيرةً إلى أهمية تناول الخضراوات والفواكه، مثل الطماطم وفلفل الألوان والجوافة والبرتقال لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين أ.

وأوضحت استشاري البكتيريا أن فيتامين أ وفيتامين سي يلعبان دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والميكروبات، وأوصت أيضًا بضرورة شرب الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل، لمعادلة درجة حرارة الجسم بحيث تتناسب مع درجة حرارة الطقس.

وشددت على أهمية التعامل مع نزلات البرد والإنفلونزا على أنهما إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، حتى يثبت العكس عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد نوع العدوى.

وناشدت المواطنين بالبقاء في المنزل عند ظهور أي أعراض تنفسية مثل السعال والعطس وسيلان الأنف والاحتقان والحمى والجلوس في غرفة بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة مع مراعاة تهويتها باستمرار للحد من انتقال العدوى.

وفي ختام حديثها، أكدت أن الحصول على الجرعات التنشيطية من لقاحات كورونا أمر لا غنى عنه لتجديد مناعة الجسم ضد عدوى كوفيد-19، ولكن يراعى استشارة الطبيب أولًا في الحالات المرضية.

واتفق معاها الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمعهد المصل واللقاح، مؤكدًا أن التحليل هو السبيل الوحيد، لمعرفة ما إذا كان المريض مصابًا بكورونا أم الإنفلونزا.

ونوه الحداد بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتعارف عليها، مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وتجنب مخالطة المرضى، لتجنب الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى التطعيم بالجرعة التعزيزية من لقاح كورونا.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الوظائف الشاغرة برواتب مجزية

فرص عمل برواتب تصل لـ30 ألف جنيه.. الشروط وموعد التقديم

أعلنت وزارة الشباب والرياضة الإدارة المركزية لتمكين الشباب «الإدارة العامة للمبادرات الشبابية» بالتعاون مع شركة …