أخبار عاجلة
الألومنيوم
الألومنيوم

ذكريات الرؤساء في مدينة الألومنيوم.. «فاروق» أقدم طباخ بنجع حمادي: ورثت المهنة عن والدي

سُمي فاروق نسبة إلي الملك فاروق قبل ثورة يوليو 1952، ونشأ يتيم الأب، ويعمل بمهنة الطبخ من أكثر من 55 عامًا، سافر إلي أسوان وهو في الثالثة عشر من عمره ليعمل في إحدى المطاعم، ويشاء القدر ويصبح طباخ استراحة كبار الزوار بمصنع الألومنيوم بنجع حمادي، ويجهز الطعام لوفد رئاسة الجمهورية في عصر السادات ومبارك.

 
فاروق أحمد محمد، وشهرته فاروق الخطيب، يبلغ من العمر 72 عامًا، ولد بقرية الشرقي بهجورة بنجع حمادي، ويعتبر أقدم طباخ في القرية، أمتهن مهنة الطبخ عن والده، حيث أن والده كان يعمل طباخًا منذ سنوات طويلة في أنحاء مدن ومراكز محافظة قنا المختلفة، وجاب محافظات الجمهورية العديدة.
 
أقدم طباخ في مدينة نجع حمادي، تم تعيينه في مصنع الألومنيوم، حينما كان يبلغ من العمر 24 عامًا، وحصل على راتب 13 جنيهًا، حتي أصبح طباخ أستراحة كبار الزوار في مجمع الألومنيوم، قائلاً:”في أوائل الثمانينات زار وفد من رئاسة الجمهورية في عصر الرئيس السادات، مصنع الألومنيوم، تزامنًا مع الاحتفال بعيد العمال”.
 
وذكر أقدم طباخ، أن الرئيس أنور السادات، أمر حينها بتشييد تمثالاً للدكتور يوسف إسماعيل، تقديرا علي ما قدمه لمصنع الألومنيوم من إنجازات وعطاء، كما أمر بمعاملة أبناء الدكتور معاملة خاصة كأبناء الوزراء والرؤساء، لافتًا إلي انه عاصر العديد من كبار الزوار في زياراتهم لنجع حمادي ومصنع الألومنيوم.
 
وأضاف خلال حديثه لـ”بتوقيت النجع” أنه في منتصف الثمانيات، زار الرئيس مبارك مدينة الألومنيوم، وتجول داخلها دون حراسة، وقام بتجهيز الطعام له، الذي تكون من اللحوم والكفتة، موضحًا إلي أنه ترك العمل في مصنع الألومنيوم واتجه للعمل الحر بمهنة الطبخ.
 
وأشار أقدم طباخ في نجع حمادي، أنه اشتهر بتجهيز طبق الباذنجان المقلي والمحشو بالخضروات وتتبيلته الخاصة، قائلاً:”الطباخين الرجال أكثر شهرة من النساء بسبب سوق العمل وكثرة الطباخين الرجال، مما يجعل الطباخ يطور من نفسه يوما بعد يوم ليتميز عن غيره سواء في أكلاته أو طقوسه في الشغل”.
 
وأكد فاروق، أن أبناؤه توارثوا المهنة عنه، مثلما ورث هو المهنة عن أبيه، منوهًا إلي أنه له من الأبناء 4 جميعهم يعملون طباخين، ومنهم واحدًا يعمل طباخًا في مصنع الألومنيوم، وراثًة عنه.
نجع حمادي: محمد شعبان

موضوعات متعلقة :

الزواج أو القتل.. حبس زوجين كبلا فتاة لإرغامها على الزواج بقنا  

علشان رافضة تتجوز قريبها.. أب وزوجته يكبلان إبنتهما بجنزير ويرغمونها على تناول السم في قنا

من بينهم أمين شرطة.. إصابة 7 في حادث مروري بطريق نجع حمادي قنا الصحراوي

إصابة أسرة كاملة من بينهم 5 أطفال في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا

إصابة ربة منزل و3 أطفال بحالة تسمم غذائي في قرية البطحة بنجع حمادي  

أنهت حياة شقيقها بمساعدة زوجها.. ضبط هاربة من المؤبد في قنا (التفاصيل)

حبس ابن العمة 4 أيام على ذمة التحقيقات.. تفاصيل قضية الطفلة ريتاح في قنا

حاول الاعتداء عليها فقاومته.. «ريتاج» طفلة في عمر الزهور ضحية ذئب بشري في قنا

“نجل العمة” أنهي حياة الطفلة ريتاج.. أمن قنا يكشف تفاصيل قضية قوص

سرقة مدرسة ثانوية في قنا.. الأمن يضبط المتهمين ويعيد المسروقات

بعد سرقة 50 ألف جنيهاً من منزل مواطن.. لأول مرة ممنوع دخول المتسولين لقرية النواهض بأبوتشت

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مهنة "العساس" في نجع حمادي

بعيدا عن الحمل الكاذب.. «العساس ربيع» بيطرى دون شهادة طب: فحص الجاموسة بـ30 جنيه

نجع حمادي: أحمد الهوارى، يوسف أحمد شراء ماشية لا يستوجب فقط وزنها وتسعيرها، ففى أسواق …