أخبار عاجلة
منزل فرشوط العتيق
منزل فرشوط العتيق

صديق للملك فاروق وشهد عبدالناصر على زواج ابنه.. قصة أشهر تاجر عسل في مصر: من قبيلة السماعنة

فرشوط: ندى بدر

عند المرور أمامه، تجد مزيج من الفخامة والرقى فى البنيان، تدل على رقى قاطنيه آينذاك، ولكن علامات الهجر سطرت خطوطها العريضة على هذا البنيان الفخم، الذى تركه أصحابه منذ سنوات، ليقف شامخًا مهجورًا.

هنا منزل أبوزيد الصارف، أقدم وأشهر تاجر عسل فى مركز فرشوط شمالى محافظة قنا، والذي يقترب عمره من الـ100 عامًا، والذي يعد أحد المنازل الفخمة والعتيقة في مدن ومراكز محافظة قنا المختلفة.
 
يروي عصام الصارف، ابن مدينة فرشوط، وأحد أقارب مالك المنزل، أن المنزل العتيق يعد الأفخم بالعائلة، وذلك نظراً لأصالته، لافتًا إلي أن المنزل يشغل مساحة 8 قراريط، ويتكون من 3 طوابق ذو غرف شاسعة، وأرضيات خشبية أشبه بالقصور القديمة، وكان يسكن فيه أبوزيد على الله الصارف، أحد أبناء قبيلة السماعنة التابعة لمركز أبوتشت، وأبنائه.
 
ويضيف الصارف في حديثه لـ”بتوقيت النجع” أن مالك المنزل، أبوزيد على الله الصارف كان ذو شهرة كبيرة فى كل ربوع جمهورية مصر العربية، حيث دعاه الملك فاروق فى افتتاح معهد أزهرى فى محافظة سوهاج، لما كان يتمتع به من شهرة كبيرة، ويطلق اسمه على أحد أرصفة القاهرة لشهرته فى تجارة العسل فى ذلك الوقت، حيث كان أحد أشهر وأكبر تجار العسل الأسود بمصر وقتها.
 
وقال الصارف، أن أبناء مالك المنزل، منهم أحمد أبو زيد، الذي كان يشغل منصب رئيس الغرفة التجارية بمحافظة قنا سابقًا، وورث تجارة العسل عن والده، والابن الأخر يشغل منصب رئيس محكمة بمحافظة القاهرة، إلي جانب اللواء صلاح أبوزيد والذى كان أحد ضباط المدفعية فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذى تزوج ابنة وزير التخطيط فى عهد الرئيس السابق جمال عبدالناصر، وشهد على عقد قرآنه حينها الرئيس جمال عبدالناصر ونائبه عبدالحكيم عامر.
 

وذكر الصارف، في سياق تصريحاته، أن أن هذا المنزل يستحق التكريم والانضمام لهيئة الآثار المصرية لعراقته ورقيه، لافتاً بأنه يتوقع انضمامه قريباً لهيئة الآثار المصرية، وذلك نظرًا لعراقته وأصالته.

التالي السابق
منزل فرشوط العتيق
منزل فرشوط العتيق

منزل فرشوط العتيق
منزل فرشوط العتيق

منزل فرشوط العتيق
منزل فرشوط العتيق

التالي السابق

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …