أخبار عاجلة

«عبدالسميع» عالم من نجع حمادي في سويسرا.. سبب فرحة الشرقي بهجورة

نجع حمادي: محمد شعبان

“من رحم المعاناة يولد الأبطال، ومن وجع الألم يولد الأمل، ومن باطن الغيوم السوداء ينشق النور”، هي كلمات تلخص قصة نجاح العالم المصري الدكتور، مصطفى عبدالسميع صادق، ابن قرية الشرقي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، ليسطر تاريخاً جديداً ليس فقط لقريته، وانما لكل المصريين، ليصبح بين ليلة وضحاها حديث الصحف العالمية، بسبب تفوقه في البحث العلمي، وحصوله مؤخرا على جائزة مؤتمر باريس للأمراض المعدية.

مصطفى صادق عبدالسميع، في منتصف الثلاثينيات من عمره، ولد بنجع الطلمية بقرية الشرقي بهجورة بنجع حمادي شمالي محافظة قنا، في أسرة بسيطة الحال، وكان والده يعمل موظفاً بالالومنيوم، وكان متفوقاً خلقا وعلما في دراسته، حتى تخرج من كلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف والأول على دفعته في الخمس سنوات.

حصل على مجموع 97.1 في الثانوية العامة عام 2007، ولم يكن المجموع كافيا لالتحاقه بكلية الطب التي كانت حلمه منذ نعومة اظافره، ليفاجئه التنسيق بدخوله كلية الطب البيطري وقتها، وكان الاجتهاد عنوانه في الكلية، حتى حصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعين معيدا بقسم صحة وسلامه الغذاء، ثم حصل على درجة الماجستير من نفس الكليه والتي عمل بها كمدرسا مساعدا، تخصص صحة وسلامه الغذاء وما زال الى أن سافر إلى جامعة هيروشيما باليابان لاستكمال الدراسات العليا.

قال الدكتور مصطفى، أثناء استضافته مع الإعلامي احمد فايق، في برنامج مصر تستطيع، أن والده رحمه الله قدوته ومثله الأعلى، ويذكر موقفاً مع والده قال له :” هعلمك زي ما أنت عايز حتى لو هبيع عليك جلابيتي”.

وأضاف الباحث، أن جامعة جنوب الوادي، لها الفضل عليه في مشواره العلمي، وأنه يكتب جامعة جنوب الوادي قبل أسمه في أي بحث علمي يكتبه.

وكان تجمع أهالي قرية الشرقي بهجورة، أثناء عرض الحلقة على قناة DMC، ليشاهدوا الدكتور العالم مصطفى عبدالسميع ، واصفيا إياه بأنه فخر لقريتهم وسط مظاهر من الفرح والفخر.

حصل على الدكتوراه من كلية العلوم والطب بجامعه فريبورج بسويسرا، وذلك خلال عامين فقط، وذلك بسبب التفوق والانجاز العلمى ورشحت رسالة الدكتوراه كأفضل رسالة دكتوراه بالجامعه خلال هذا العام، وعام 2016 قد شارك فى افتتاح مؤتمر الشباب بجوار السيد رئيس الجمهوريه عبد الفتاح السيسى بأسوان، والذي كان قد تم تخصيصه لمناقشة قضايا الصعيد.

حصد عبدالسميع، جائزة مؤتمر باريس السنوي للامراض المعديه والصحه العامه والذي يعقد كل عام بباريس، فرنسا لعام 2021، وحصل على جائزة العلماء الشباب الصاعدين من الجمعيه الامريكيه للميكروبيولوجيا، وخلال فترته البحثيه، قد نشرت العديد من الأبحاث بمجلات علميه امريكيه واوروبيه، وقد شارك في العديد من المؤتمرات العلميه الدوليه باوروبا (سويسرا، فرنسا، البرتغال، المانيا والنمسا) واليابان.

وقام أيضاً بالكثير من الأبحاث العلميه فيما يخص اكتشاف طرق المقاومة البكتيريه للمضادات الحيويه فى الانسان والحيوان والغذاء كمشكله صحية عامة وشاملة.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …