أخبار عاجلة
عيد الفلاح
عيد الفلاح

في عيد الفلاح.. مزارع يستصلح 45 فدان بنظام التنقيط بنجع حمادي

تحتفل محافظة قنا، اليوم الخميس، بعيد الفلاح التاسع والستون، بتقديم نموذج مشرف من أبنائها المزارعين، الذين حققوا طفرة في استصلاح الأراضي، ونجحوا في تحقيق حلمهم في التنمية الزراعية بالمحافظة.

جهاد عبد الرازق، المزارع القنائي الماهر، يملك مزرعة في مدينة نجع حمادي شمالي المحافظة، حقق حلمه في تجربة رائدة، بعدما أعتمد على نظام التنقيط في الزراعات، الأمر الذي مكنه من زراعة ما يقرب من 45 فدانًا، بمحاصيل القصب والبرسيم والعناع والفلفل منذ 2003 وحتي عام 2018.

الصعوبات التي واجهت المزارع القنائي من ارتفاع الأسعار والري بسبب طبيعة الأراضي الصحراوية، لم تؤثر في حماسته وعزمه في تحقيق حلمه برؤية الصحراء خضراء عامرة.

تمسك جهاد عبد الرازق بحلمه الذي بدى بعيد المنال، إلى أن تم إطلاق المبادرة الرئاسية للري المطور في عام 2018، والتي كانت عبارة عن تحويل نظام الغمر إلى التنقيط، والتي جاءت بمثابة شريان الحياة لأصحاب المزارع، فبدأ تنفيذها في مساحة فدانين من أرضية المستصلحة.

يقول عبد الرازق في تصريحات خاصة لـ”بتوقيت النجع” أن تنقيط الأراضي يوفر 50% من التكاليف على المزارع، فعلى سبيل المثال كان فدان القصب يحصل على 15 ألف متر مكعب من المياه بنظام الغمر، أما بنظام التنقيط فيستهلك 8 آلاف متر من المياه، وبالنسبة لزراعات التقاوي فكان الفدان يستهلك 8 آلاف متر من المياه بنظام الغمر أما في نظام التنقيط فيستهلك 3 آلاف متر فقط.

ويضيف عبد الرازق، أن نظام التنقيط أو  الري المطور، يوفر 50 % من المصروفات، ويضاعف الإنتاج بنسبة 50%، لافتا أنه وبعد نجاح تجربته الزراعية أصبح يصدر بعض المحاصيل من النباتات العطرية إلى ألمانيا في أوروبا، معتمدا على الطاقة الشمسية في تشغيل الري الحديث ( الرش – التنقيط).

عيد الفلاح

 

موضوعات متعلقة :

تغيب أم اختطاف؟.. والد الطفلة اسراء سمير بنجع حمادي يكشف الحقيقة: هتيجي ونعرف

ادعت اختطافها.. كشف غموض تغيب الطفلة إلهام في قنا: ذهبت عند عمتها

مفاجأة كبري تكشف القصة الحقيقية لمقتل شاب في قنا: مطلعش شهم

حادث مروع في نجع حمادي.. إصابة شاب في تصادم سيارة ودراجة بخارية

أمن قنا يكثف من جهوده لكشف غموض وملابسات العثور على جثة شاب في قفط

شهامة شاب قناوي.. تصدي لـ«حرامية الشقق» فانتهت حياته بقفط

أمن قنا يفك خيوط الجريمة الغامضة.. ضبط المتهم بقتل شاب بوابل من الرصاص: بسبب خلافات مادية

مجتش سليمة المرادي.. مصرع طالب وإصابة 2 أخرون في حادث إنقلاب دراجة بقنا

الطفل الـ24 خلال شهور.. العثور على رضيع مجهول الهوية بجوار مقابر قنا

عن admin

شاهد أيضاً

دار الإفتاء

الإفتاء تعلن رسميا أول أيام عيد الفطر المبارك في هذا الموعد

تستطلع دار الإفتاء، هلال شهر شوال لعام 1445 هجريا، لتحديد موعد عيد الفطر المبارك وانتهاء …