أخبار عاجلة
مطرانيات قنا
مطرانيات قنا

كنائس نجع حمادي تحتفل بـ «عيد الغطاس».. وطقوس الأقباط: تقديس الماء وأكل القلقاس والقصب

نجع حمادي: كيرمينا جميل

يحتفل الأقباط الأرثوذكس بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، مساء اليوم، بما يعرف بـ«برمون عيد الغطاس المجيد»، فحسب تقليد الكنيسة، يصوم الأقباط إلى الغروب ولا يأكلوا إلا ما جرت العادة أن يؤكل في الأربعين المقدسة،.

وتشهد قداسات عيد الغطاس ما يعرف بصلاة اللقان وهو طقس يعتقد المسيحيون أنه يتم خلاله تقديس ومباركة المياة والتي يتم الاحتفاظ بها طوال العام، إذ أن عيد الغطاس، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدا الخميس، وفق تقويم الكنائس الشرقية، هو ذكرى تعميد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، حسب الاعتقاد المسيحي، ويعتبر من الأعياد «السيدية الكبرى» أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح.

وتقيم الكنائس القبطية الأرثوذكسية، مساء اليوم الأربعاء، قداسات عيد الغطاس المجيد، وفقا للاعتقاد المسيحي، فيما يقضي الأقباط ليلة عيد الغطاس بطقوس معينة، فإنهم يقومون بإشعال الشموع داخل الكنائس و فى البيوت، بالإضافة إلى الصلوات التى تقام في الكنيسة عشية يوم 19 يناير من كل عام و هو ما يسمى بقداس ليلة العيد.

ومن الأكلات التي تُحضر فى عيد الغطاس القلقاس والقصب و ذلك لأن لهم رموز دينية خاصة بعيد الغطاس، ويبدأ الاحتفال بقداس عيد الغطاس بترتيل بعض آيات الإنجيل ورفع البخور، ومن ثم مباركة المياة التى يتم الاحتفاظ بها كرمز لمياه نهر الأردن، ثم يبدأ آباء الكنيسة القداس بصلاة تعرف باسم اللقان.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …