أخبار عاجلة
مبادرة السيارات
مبادرة السيارات

لمدة 4 أشهر .. تفاصيل استيراد سيارة للمصريين بالخارج بوديعة دولارية مستردة

وافق مجلس الوزارء، يوم الأربعاء الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون منح تيسيرات للمصريين بالخارج، حيث سيتم استثناءهم من القواعد والأحكام المنظمة للضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارات الركوب للاستعمال الشخصي، وأيضا الإعفاءات الجمركية المقررة وفقا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، والضوابط الاستيرادية المقررة في الشأن ذاته.

تفاصيل استيراد سيارة بدون جمارك

وبموجب القرار الجديد، يحق للمصري السارية إقامته في الخارج، استيراد سيارة ركوب واحد لاستعماله الشخصي، تكون معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعيّن أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون، بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول”.

وبموجب القانون، فإنه من المقرر رد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية، بعد مرور 5 سنوات، من تاريخ السداد، بذات القيمة وبالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

لمدة 4 أشهر.. شروط الاستفادة من القانون

وعن طريقة استفادة المصريين بالخارج من القانون، فيتم ذلك من خلال الشروط التالية:

أن يكون للمواطن إقامة قانونية سارية خارج البلاد، وأن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.

أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها فى هذه المادة.

ويُشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، وفقا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على ثلاث سنوات من سنة الصنع.

ويشترط تحويل المبلغ النقدي المنصوص عليه بالمادة (1) منه خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي المنصوص عليه بالمادة السابقة.

طرق إعفاء السيارات من الجمارك

من يرغب في الاستفادة من القرار عليه الآتي:

تسجيل بياناته، وبيانات السيارة المطلوب استيرادها، سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه، ويُمنح فى مقابل ذلك موافقة استيرادية تثبت تمام السداد وبيانات السيارة، وتكون هذه الموافقة صالحة لإتمام إجراءات الاستيراد والإفراج عن السيارة المستوردة لمدة عام ميلادي من تاريخ صدورها.

فى حالة عدم إتمام عملية الاستيراد خلال المدة المشار إليها فى الفقرة السابقة، يُسترد المبلغ النقدي السابق سداده فوراً، بذات القيمة والعملة المسدد بها، بدون عائد.

استيراد السيارات مقابل وديعة دولارية

في هذا الصدد، قال المهندس أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين، بشعبة السيارات، بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار مجلس الوزراء بشان استيراد سيارات بدون جمارك، يعني أنه لن يتم دفع جمارك، ولكن ستكون عملية الاستيراد عن طريق دفع وديعة دولارية، على أن ترد هذه الوديعة بالجنيه المصري بعد 5 سنوات.

وأضاف هلالي خلال تصريحات صحفية، أن هذا القرار راعي كل الأبعاد القانونية والاجتماعية.

تأثير القرار على سوق السيارات

وعن تأثير هذا القرار على السوق المحلي، أكد هلالي، أنه سوف نشهد رواج في سوق السيارات، لأنه يسمح بدخول السيارات إلى البلاد، ومن المؤكد أن كل هذه السيارات ليست من أجل الاستعمال الشخصي، ومن المؤكد أن بعضها بهدف تجاري، وبالتالي سيكون هناك تأثير إيجابي على سوق السيارات المصري، حيث توفير المعروض.

شروط استيراد سيارة بدون جمارك

وعن طرق الاستفادة من قرارات إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات في البداية يجب تقديم طلب لوزارة المالية، للحصول على الموافقة الاستيرادية، ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالك أول للسيارة، ولكن تم إضافة ميزة جديدة وهو إعطاء حق للمقيم في شراء سيارة مستعملة في خلال مدة 3 سنوات وأن يكون مالك ثاني أو ثالث لها.

لمدة 4 أشهر فقط.. شروط استيراد سيارة بدون جمارك

وأوضح زيتون خلال تصريحات إعلامية، أن هذا القرار مقيد بمدة معينة وهي 4 شهور من وقت صدوره، وبعد هذه المدة سيتم إلغاؤه والعودة للنظام القديم مرة أخرى، ويشترط من يريد الاستفادة بالقرار أن يكون:

يقيم خارج مصر لمدة سنة فأكثر.

لديه حساب بنكي مر عليه 3 أشهر.

أن يكون سنه فوق 16 عاما.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

التوفير بفواتير الكهرباء

رئيس مدينة نجع حمادي: وقف انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال خلال شهر رمضان

أعلن أشرف أنور، رئيس الوحدة المحلية لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، عن ورود تعليمات …