أخبار عاجلة
شيخ الأزهر الشريف
شيخ الأزهر الشريف

نسب عائلته ينتمي للرسول.. محطات من حياة شيخ الأزهر بـ ذكرى ميلاده: قضى عمره في نشر سماحة الإسلام

تحل علينا اليوم السبت 6 يناير، الذكرى الثامنة والسبعين لمولد الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب الحسَّاني، شيخ الأزهر الشريف، والذي ولد في قرية القُرنة غرب مدينة الأقصر في الثالث من صفر لعام 1365هجريا.

نشأة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

ولد الإمام أحمد محمد أحمد الطيب الحسَّاني بقرية القُرنة غرب مدينة الأقصر في يناير 1946، واشتهرت أسرته بأنها أسرة شريفة مشهورة بالعلم والصلاح، كما ينتهي نسبها إلى الرسول.

تربى شيخ الأزهر في ساحة والده الشيخ محمد الطيب، وحَفِظ القرآن الكريم في صغره، وأتقن العديد من المتون العلميَّة على الطريقة الأزهرية الأصيلة، كما التحق شيخ الأزهر في عام 1969 بمعهد إسنا الديني، ثم بمعهد قنا الديني

تخرج من شعبة العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالقاهرة بتفوق، وحصل على درجة الماجستير شعبة العقيدة والفلسفة، عام: 1971، كما حصل على الدكتوراه في عام 1977.

سفر الإمام الطيب إلى الخارج

بدأ سفر الإمام الطيب إلى الخارج في مهمة علمية إلى باريس عام 1977، حيث يجيد اللغة الفرنسية، ويترجم منها إلى اللغة العربية، ودرَّس بعددٍ من جامعات العالم الإسلامي.

عُيِّن شيخ الأزهر عميدًا لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان، كما عُين مفتي الجمهورية مارس 2002 حتى سبتمبر 2003، إلى جانب تعيينه رئيسًا لجامعة الأزهر، من سبتمبر 2003 حتى مارس 2010.

هذا وتولى مشيخة الأزهر في 2010 ويشغل حاليا رئاسة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للأزهر، واللجنة الدينية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، وغيرهما.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …