أخبار عاجلة
مبني مجلس النواب - ارشيفية
مبني مجلس النواب - ارشيفية

تاريخ الحياة النيابية بقرية «هو» فى نجع حمادي .. جدك قد يكون منهم

يزخر تاريخ قرية هو غرب مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، بسجل حافل من الوقائع والأحداث التي كان لها أثرها في صياغة المشهد السياسي، لاسيما الحياة النيابية التي يحمل دفتر يومياتها العديد من الأسماء الهامة بدائرة القرية ذائعة الصيت، بدأت في عهد الخديوي اسماعيل، عام 1866، حين أنشأ أول مجلس شوري القوانين.

قرية هو غرب مدينة نجع حمادي

أنجبت قرية هو الواقعة على ضفاف نهر النيل بمركز نجع حمادي بـ8 من أعضاء البرلمان أثروا الحياة النيابية التي بدأت في القرن الـ18، ذاع صيتهم خلال فترة توليهم الحقيبة البرلمانية، وأصبحوا ضمن الأسماء البارزة التي خلدتها القرية والقري المجاورة لها، بحسب أبو الوفا طاهر خلف الله، أحد أبناء القرية.

عميد الهمامية

يروي أبوالوفا طاهر خلف الله، بداية الحياة النيابية بقرية هو، بأنها كانت عن طريق أحمد بك خلف الله، والذي كان عضوًا بمجلس شوري القوانين، إبان فترة حكم الخديوي إسماعيل، عام 1866، حيث تم تعيينه وفقًا لإختيار مبني على أن يتم تعيين كبار العائلات بالمجلس بقرار من الخديوي، لأنه كان عميد القبيلة الهمامية بمحافظة قنا، واستمر فى المجلس حتي وفاته، و الحاصل على البكوية من الخديوي توفيق وكذلك من الخديوي عباس حلمي الثاني.

يوضح خلف الله، أن عضو مجلس شوري القوانين كان له العديد من الإنجازات، التي من بينها رفضه لتوريد محصول القمح من مزارعي نجع حمادي إلي الإنجليز، بمقولته الشهيرة التي خلدت ذكراه التي قال فيها”قمح نجع حمادي لأبناء نجع حمادي”.

وأضاف إبن قرية هو، ان عضو مجلس شوري القوانين، وقف فى وجه الأمير يوسف كمال خلال فترة تعيينه بالمجلس، حينما قام الأمير بإنشاء خط سكة حديد بمنطقة السوق بقرية هو يصل إلي نهر النيل، لتفريغ عربات السماد العضوي من منطقة السوق للنيل، والتي كان يعتمد عليها المزارعين فى تسويد المحاصيل، قبل إنشاء مصانع الأسمدة، وعندما علم بذلك عضو مجلس شوري القوانين، قام بمشاركة اهالي القرية، بإزالة القضبان التي تم إنشاؤها، وإلقاؤها بنهر النيل، ومنع الامير يوسف كمال من الحصول على الأسمدة أو الأراضي من القرية، وما يثبت ذلك ان قرية هو لأ يوجد بها من ضمن زمامها أراضي مملوكة لأسرة محمد علي، وكذلك قرية الحلفاية قبلي بنجع حمادي، إلا أنه يوجد بقرية هو كتلة زراعية كبيرة مملوكة، لعضو مجلس شوري القوانين، ولا توجد اراضي تابعة للإصلاح الزراعي إلا أراض “وقف” خلف الله عبد الرحيم والد عضو عضو مجلس شوري القوانين.

التالي السابق
برلماني بقرية هو بنجع حمادي
برلماني بقرية هو بنجع حمادي
برلماني بقرية هو فى نجع حمادي
برلماني بقرية هو فى نجع حمادي
برلماني بقرية بنجع حمادي
برلماني بقرية بنجع حمادي
التالي السابق

عضو أول جمعية تشريعية

أما عمر بك أحمد خلف الله، إبن قرية هو بمركز نجع حمادي ايضًا، أحد مؤسسي حزب الوفد، وعضو أول جمعية تشريعية منتخبة ضمن حزب الشعب برئاسة سعد زغلول، قبل ثورة 1919، والحاصل على رتبة البكوية من الملك فؤاد الأول والصادرة بسرايا رأس التين بالإسكندرية، ثم تولي منصب عضو مجلس الشيوخ المصري، وحين وقتها كان للمجلس شروط خاصة، من بينها ان يكون العضو مسدد للضرائب سنويًا عن قيمة أملاكه، شريطًة ألا تقل عن 300 جنيهًا مصريًا، أو ان يكون مستشار بمحكمة النقض، أو أحد أفراد الأسرة المالكة.

عضو مجلس الشيوخ كان له العديد من الأدوار الهامة والبارزة، من بينها كونه أكثر من جمع توقيعات التوكيلات الخاصة بتفويض سعد باشا زغلول، لرئاسة الوفد المصري ورفاقه، للتفاوض حول إستقلال مصر، فيما قام سعد زغلول بزيارته بقرية هو وألتقي به فى باخرة بنهر النيل على ضفاف القرية، برفقة الشيخ العارف بالله أبو الوفا الشرقاوي، القطب الصوفي الكبير، ومصطفى النحاس باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق، ورئيس حزب الوفد، ومكرم عبيد، نائب رئيس حزب الوفد وقتها.

متبرع لمستشفي الرمد

الزعيم سعيد زغلول ألقي خطبة خلال الزيارة، تحدث فيها عن أهالي قرية هو، وعن قبيلة الهمامة وأل خلف الله، كما أنه من ضمن الأعضاء المؤسسين لمستشفي الرمد بقنا، ومن بين كبار المتبرعين لها، وأحد الأعضاء المؤسسين لحزب الوفد المصري.

تبرعات 

اما همام بك احمد خلف الله، إبن قرية هو بنجع حمادي، والحاصل على البكوية من الملك فاروق الأول، ملك مصر والسودان، بمرسوم ملكي، أحد مؤسسي حزب الوفد، وعضو مجلس النواب المصري، من عشرينات القرن الـ19 حتي وفاته بعام 1944 عن دائرة نجع حمادي، والتي كان يمثلها شخصيتين من أعضاء البرلمان، والذي تبرعت أسرته بالجمعية الزراعية بقرية هو والمدرسة الإبتدائية والإعدادية بـ”هو” ومدرسة اللواء أركان حرب سمير خلف الله.

الوجية الأمثل

قرية هو لم تخلو فقط بهؤلاء من الحياة النيابية، فكان من بينهما محمد الثاقب بك عمر خلف الله، عضو مجلس النواب، وعمدة قرية هو الأسبق، والحاصل على البكوية بمرسوم ملكي من الملك فاروق الأول، والصادرة بسرايا ثغر الإسكندرية، والذي اختير من بين 100 شخص من الوجهاء على مستوي القطر المصري، ولقب بـ”الوجيه الأمثل”.

إبن قرية هو يعتبر هو أول برلماني يتقدم بإستقالته من مجلس النواب، عندما تم تخييره مابين أن يختار عضوية البرلمان او منصب العمودية وفقًا للقانون والدستور أن ذلك، والذي كان ينص بعدم الجمع بين المنصبين، فقرر إختيار العمودية وتقدم بإستقالته، والتي كتب على إثرها الصحفي بجريدة الأهرام فكري باشا أباظة، مقالًا كان عنوانه الرئيسي “لطمة النائب الذي احتقر البرلمان”.

يخلف شقيقه

أما أحمد الطاهر بك عمر خلف الله، إبن قرية هو ايضًا، عضو مجلس النواب، والذي أصبح عضوًا بالمجلس عقب شقيقه محمد الثاقب عمر خلف الله، وذلك لدورتين متتاليتين، وكان يشغل قبل ذلك المجلس منصب عضو مجلس مديرية قنا، وذلك لأكثر من 20 عامًا.

الإنتخاب الحر

فيما قد تولي محمد همام احمد خلف الله، وشهرته حلمي بك همام خلف الله، عضو البرلمان، والذي أكمل الدورة البرلمانية عقب وفاة والده، ثم أصبح عضوًا بمجلس النواب عام 1950 حتي قيام ثورة يوليو، ثم قد فاز بالإنتخاب الحر المباشر بعضوية مجلس الأمة عام 1957، واستمر بالمجلس لمدة عام واحد حتي توفي عام 1958.

التالي السابق
اللواء خالد خلف الله
اللواء خالد خلف الله
اللواء عمر الطاهر خلف الله
اللواء عمر الطاهر خلف الله
التالي السابق

مساعد وزير الداخلية

وفى الألفية الجديدة، حصل اللواء عمر أحمد الطاهر عمر خلف الله، الذي كان يشغل منصب مساعد أول وزير الداخلية، على عضوية مجلس الشعب المصري، حيث كانت قرية هو تتبع دائرة الرئيسية بمركز نجع حمادي، وذلك من عام 2000 حتي عام 2010، وشغل منصب وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب.

عضو البرلمان، عمل على تخصيص أراضي بصحراء هو لإستغلالها فى مشروعات نافعة، وذلك عقب فصلها عن شركة محولات كهرباء نجع حمادي، وقد أنشأ مركز شباب قرية هو، وانشأ مقرًا للميكنة الزراعية، فضلاً عن إنشاء المعاهد الأزهرية للفتيات والبنين بقريته، وإنشاء مساكن إجتماعية بحاجر جبل هو، وخدم العديد من القري المجاورة.

قطار الخدمات

قرية هو بنجع حمادي، اختتمت الحياة النيابية في عام 2021، بحصول النائب اللواء خالد خلف الله، الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز أمن الدولة بمحافظتي سوهاج والوادي الجديد بدرجة مساعد اول وزير الداخلية، على عضوية مجلس النواب لبرلمان 2021، حيث بدأ حياته النيابية عام 2010، ولم يكمل دورته البرلمانية بسبب حل المجلس عقب ثورة يناير، ثم أعيد انتخابه لعضوية المجلس عام 2015 حتي فاز فى برلمان 2021 عن دائرة نجع حمادي ودشنا والوقف.

اشتهر النائب خالد خلف الله، بكثير من الألقاب، منها قطار الخدمات ونائب الفقراء، وذلك لخدماته الإنسانية والبرلمانية التي يقدمها لأهالي دائرته، والتي من اشهرها، المساعدة في زواج وتجهيز اليتيمات، والخدمات الصحية بمختلف المستشفيات بمحافظات الصعيد، إلي جانب الخدمات العامة بكافة المجالات بمختلف قري الدائرة، والتي أدت لفوزه بأكبر عدد من الأصوات الإنتخابية على المقعد الفردي بمحافظة قنا بالانتخابات التي أجريت منذ شهور قليلة.

كتب: طارق الشمندي

موضوعات متعلقة :

الأحد القادم .. 6 الاف محاميًا يدلون بأصواتهم فى انتخابات اللجنة الفرعية بقنا

 

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الرائد أحمد أبوعبيدة ابن نجع حمادي

خير خلف لخير سلف.. «أبوعبيدة» يخدم في العاصمة: معاون مباحث مصر الجديدة

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …