أخبار عاجلة
الشاي في نجع حمادي
الشاي في نجع حمادي

علامة مميزة في نجع حمادي.. ماذا تعرف عن «شاي البقيلي» بالشرقي بهجورة؟

نجع حمادي: أحمد محي

هنالك العديد من أهالي مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، لا يعرفون قصة شاي البقيلي، الذي أشتهر به أحد نجوع قري الشرقي بهجورة بمركز نجع حمادي، بطريقة تحضيره المختلفة عن باقي قري ونجوع المدينة المختلفة.

شاي البقيلي، الذي يعد علامة مميزة وماركة مسجلة بقري ونجوع الشرقي بهجورة في نجع حمادي، حيث طعم ومذاق مختلف للشاي، الذي يعد من أهم المشروبات الساخنة لدى الصعايدة فهو أول المشروبات التي تقدم في المضايف والمناسبات.
 
هنا في قرية البقيلي التابعة لمجلس قروي الشرقي بهجورة في نجع حمادي، وحينما تمر بجوار أحد منازل القرية، وتلقي السلام على الجالسين بجوار تلك المنازل، فتجدهم يردون السلام، بكلمة “أتفضل تعالي أشرب شاي”، في محاولة منهم لإكرامك.
 
شاي البقيلي، الذي يتميز بطريقة تحضيره المختلفة، حيث أن أهل القرية لا يستخدمون المعلقة لوضع الشاى فقد يضعون الشاى بكفة اليد مع سكر خفيف فيكون الشاى ثقيل للغاية لدرجة الشخص الذي يشربه لأول مرة لا يستطيع أن يستكمل تناول الكوب الخاص به.
 
من جانبه يقول خالد صبري، أحد أبناء قرية البقيلي، أن قصة شاي البقيلي متوارثة من قديم الزمن فعرفها منذ نعومة أظافره، حيث كان يشاهد والدته وهي تعد الشاي، وذلك في المناسبات المختلفة سواء داخل منزله او المنازل المجاورة، خاصًة أثناء بناء المنازل المختلفة.
 
ويضيف أحد أهالي القرية، أن والدته كانت تضع كمية كبيرة من الشاي أثناء تحضيره، حيث توارثت العائلات المختلفة تلك العادة، بحيث أن يكون الشاي ثقيلاً، لافتًا إلي أن القرية تتميز بالشاي المغلي.

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

الرائد أحمد أبوعبيدة ابن نجع حمادي

خير خلف لخير سلف.. «أبوعبيدة» يخدم في العاصمة: معاون مباحث مصر الجديدة

في الخامس والعشرين من شهر يناير كل عام، تتجدد ذكرى بطولة الشرطة المصرية في حماية …