أخبار عاجلة
الشيخ سيد الكلحي صوت نجع حمادي
الشيخ سيد الكلحي صوت نجع حمادي

70 عاما فى تلاوة القرآن الكريم .. الشيخ سيد الكلحي صوت نجع حمادي بفرنسا (فيديو)

على مدار أكثر من 70 عامًا كانت رحلة الشيخ سيد الكلحي، أحد أشهر مقرئي القرآن الكريم بقرية الشرقي بهجورة وقري ونجوع مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، فى حفظ آيات الذكر الحكيم، الذي ذاع صيته محليًا بمدن ومراكز محافظة قنا المختلفة، وعالميًا فى أنحاء دولة فرنسا.

صوت نجع حمادي

الشيخ سيد حسن بكري الكلحي، البالغ من العمر 83 عامًا، والمقيم بقرية الشرقي بهجورة التابعة لمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، الذي كانت بدايته مع القرآن الكريم من كتاب قريته حينما كان يبلغ 10 سنوات من عمره، وذلك عقب وفاة والده.

الشيخ سيد الكلحي
الشيخ سيد الكلحي

ترك الدراسة

الكلحي الذي ذاع صيته واشتهر بين أبناء قريته والقري المجاورة لها ومدن ومراكز محافظة قنا، خاصًة مدينة نجع حمادي شمالي المحافظة، توفى والده حينما كان يبلغ من العمر عامان، ودخل المدرسة وخرج منها فى السن الإلزامي للدراسة بسبب ضيق الحال لأسرته، ثم قرر دخول كتاب القرية فى حينما أتم العقد الأول من عمره وبدأ فى حفظ القرأن الكريم.

بداية قارئ القرآن الكريم كانت مع كتاب قريته، الذي أصر ان يستمر به، واستكمل حفظه لأيات الذكر الحكيم، حتي ذهب بعد سنوات لمدينة جرجا جنوبي محافظة سوهاج، للإستمرار فى تعلم القرآن الكريم وعلومه والقراءات العشر، حتي انضم لمعهد القراءات فى قنا بمرحلة العشرينات من عمره.

معهد القراءات 

الكلحي عقب انتهاؤه من الدراسة بمعهد القراءات، تم تعيينه قارئًا بوزارة الأوقاف عقب التخرج مباشرًة، ليستمر فى عشقه للقرآن الكريم، الذي قراءته سواء في مختلف الحفلات، متأثرًا بجده ووالده، ليصبح أحد أعلام القراءة بمختلف أنحاء وقري ونجوع مركز نجع حمادي ومراكز محافظة قنا المختلفة.

عاشق القرآن الكريم الذي يحب مناداته بذلك اللقب، كان سفيرًا لمصر ومحافظة قنا والقرآن بالعاصمة الفرنسية باريس، حينما أرسل فى بعثة من قبل وزارة الأوقاف، عقب اختياره من قبل وزير الأوقاف محمد على محجوب، للسفر فى البعثة، بعدما سمعه وشاهده يقرأء القرآن الكريم، خلال حفلاً أقامه النائب الراحل عبد الرحيم الغول، أقدم برلماني بالصعيد، بإستاد مركز نجع حمادي، دعا فيه وزير الأوقاف، الذي أصدر قرارًا فوريًا، بإرساله للدولة الفرنسية لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم بالمسجد الكبير بباريس.

الشيخ سيد الكلحي صوت نجع حمادي
الشيخ سيد الكلحي صوت نجع حمادي

سفره لفرنسا

ظل الكلحي إبن قرية الشرقي بهجورة بنجع حمادي، 30 يومًا فى الدولة الفرنسية، زار خلالها 30 مدينة شمالاً وجنوبًا، ليعود إلي مصر بعدها، ثم يسافر للدولة الفرنسية من جديد فى العام بعدها بفترة، وذلك نظرًا لمجهوداته فى احياء ليالي الشهر الكريم، فضلاً عن تعلق العديد من المسلمين فى باريس به.

قارئ القرآن الشيخ سيد الكلحي، إبن قرية نجع العقولة التابعة للمجلس القروي للشرقي بهجورة بنجع حمادي، جاب العديد من المدن والمراكز بمحافظة قنا، يعرفه العديد من أشهر القراء بمصر وعلى رأسهم الشيخ محمود صديق المنشاوي، له 4 أبناء (ولدان وابنتين).

كتب: أحمد محي 

تصوير: وائل نبيل

موضوعات متعلقة :

تطوير 68 قرية بتوجيهات رئاسية .. كيف استعدت محافظة قنا لمبادرة حياة كريمة؟

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

مديرية أمن قنا

الجريمة على خطى الاندثار.. عيون مصر الساهرة تحقق الاستقرار في قنا والبداية من نجع حمادي

نجع حمادي: أحمد محي على مدار الأشهر القليلة الماضية، تعمل الأجهزة الأمنية في مديرية أمن …