أخبار عاجلة
البدو في نجع حمادي
البدو في نجع حمادي

البدو في نجع حمادي.. أهل الكرم جاءوا من “جزيرة العرب” منذ 400 عام ويعملون في تجارة الإبل وقص الأثر

نجع حمادي: خاص بتوقيت النجع

على بعد كيلومترات قليلة من قرية أبو عموري بنجع حمادي، ترى مجموعة من المنازل، يذكر الأهالي أنها منازل العرب الذين يقطنون في قرية عرب الحاج خليل، التي تضم عددا من العائلات البدوية العربية يعيشون جنبا إلى جنب، ويعرفون بسمات مميزة ولهجة خاصة.

البدو في نجع حمادي

تعيش عائلة الفراعين المنبثقة من قبيلة الرشايدة، أحد فروع قبيلة عبس، التي انحدرت من شبه الجزيرة العربية، في قرية الحاج خليل، التابعة لقرية أبو عموري، يتحدثون بلهجة عربية تشبه تلك التي يتحدث بها أهل المملكة العربية السعودية ودولة اليمن.
 
يقول خالد سليمان، أحد كبار العائلة، ويعمل في تجارة الإبل واقتفاء الأثر، إن أصول عائلة الفراعين ترجع إلى العرب البدو، ويعيشون في حضن الجبال، ولهم طقوس وعادات وتقاليد وأكلات ولهجة مختلفة عن باقي العائلات والقبائل في مدن ومراكز محافظة قنا.
 
ويضيف أن العائلة نزحت إلى محافظة قنا، منذ سنوات طويلة، واستقرت في عدة مناطق منها قرية عرب الحاج خليل بنجع حمادي موضحا أن العائلة لها جذور وأقارب في دول مختلفة، منها السعودية، والكويت، والأردن، والإمارات، واليمن، والسودان، وإرتريا، وأن أقاربهم في الدول المختلفة، تربطهم كذلك صلة نسب، ويتبادلون الزيارات فيما بينهم علي الرغم من مشقة السفر بين الدول.
 
ويورد سليمان، أن جدودهم انحدروا إلى مصر منذ حوالي 400 عام، ويعيش أفراد العائلة في أنحاء متفرقة بمصر، حيث يعيشون في الوادي الجديد، وقري حاجر الدهسة البحري بفرشوط، وحاجر الدهسة القبلي، وقرية الحاجر بمركز نقادة، وقرية عرب الحاج خليل بنجع حمادي، وقرية نجع سفر بفرشوط، وبعض قرى محافظة أسوان.
 
ويوضح سليمان، أن العديد من أفراد العائلة في مناطق عدة بمحافظات الجمهورية، يعملون في مهنة قصاصي الأثر، وذلك لكونهم يعرفون طبيعة المناطق الجبلية ولديهم دراية كبيرة بالصحراء، فضلا عن كونهم يعملون بتجارة الإبل والأغنام، نظرا لكون تلك التجارة تتطلب معرفة وقراءة المناطق الصحراوية والجبلية جيدا.
 
من جانبه، يذكر خالد الرشيدي، أحد أفراد العائلة، أن عائلته لها طقوس وعادات وتقاليد مختلفة عن باقي العائلات بمحافظة قنا ومحافظات الصعيد، حيث أنهم لهم طعام مختلف ومن أبرزه لحم الضأن، والماعز، والجمال الصغيرة، فضلا عن “الكبسة” التي يتم طهيها بلحم الماعز، كما يفضلون تناول لبن الإبل، والتمور بأنواعها، وكذلك القهوة الخضراء.
 
ويشير الرشيدي، إلى أن نساء العائلة لا يتزوجن إلا من داخلها أو من أبناء القبيلة، وأن حفلات الزفاف الخاصة بأفراد العائلة، تستمر لقرابة 7 أيام متتالية، تعد خلالها المأكولات المختلفة، وتشمل حفلات القرآن، والغناء، ورقصات خاصة بالرجال.
 
يقول الرشيدي: ” من أهم عاداتنا إكرام الضيوف وعابري الطريق، بكل ما نستطيع، والكرم هو أبرز صفات البدو العرب” منوها عن أن العائلة اندمجت داخل المجتمع الصعيدي ونجحت في التعايش معه، ولكن مع الحفاظ على العادات والتقاليد الموروثة.
البدو في نجع حمادي

موضوعات متعلقة :

مشاجرة تسفر عن إصابة طالب بجرح قطعي بالرقبة في نجع حمادي

إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بمنطقة الساحل بنجع حمادي

أنهي حياة والده بـ”قالب طوب”.. السجن المشدد 5 سنوات لطالب في قنا

إصابة 3 موظفين في البنك الأهلي بحادث انقلاب سيارة ملاكي بفرشوط

مريض نفسي يتجول في شوارع نجع حمادي عاريا.. الأمن يضبطه

كانوا راجعين من المدرسة.. مصرع وإصابة 3 تلاميذ بقرية الحلفاية في نجع حمادي

من بينهم عناية مركزة شهيرة.. تشميع وإغلاق مراكز ومعامل تحاليل في نجع حمادي

اعترافات المتهم بالتخلص من عمته في نجع حمادي: ربتني بعد وفاة والدي

ضباط نجع حمادي يتنكرون في جلباب صعيدي.. ضبط تاجري شابو بشرق النيل

التشديد على ضرورة الحضور اليومي في المدارس.. تعليمية قوص توزع “التابلت” لـ303 طالب

عن بتوقيت النجع

شاهد أيضاً

ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي

عمره يزيد عن 115 عام.. ماذا تعرف عن ضريح الشيخ عمران بنجع حمادي؟

في ضريح الشيخ عمران بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لن تلتقط أذنك همسات الذكر ومناجاة …